العام الدراسي 2022 في السعودية وموعد الدراسة الحضورية

كتابة: لارا - آخر تحديث: 7 سبتمبر 2021
العام الدراسي 2022 في السعودية وموعد الدراسة الحضورية

بدأ العام الدراسي 2022 بالفعل في السعودية وذلك فيما يخص كل مستويات التعليم، وسوف تكون الدراسة هذه السنة حضورية بعد أن كانت السنة الماضية عن بعد، والذي تمكنت السعودية في النجاح فيه بسبب المجهود المبذول في هذا الشأن، لهذا يبحث الكثير من الطلاب وأولياء الأمور عن الخطة المقرر تطبيقها في هذا العام الدراسي من أجل الإلتزام به، وسوف نوضح أهم التفاصيل الهامة في هذا المجال.

العام الدراسي 2022

قام مجلس وزراء السعودية بالإعلان عن موافقته على الخطة التي وضعتها وزارة التعليم بالمملكة بشأن رجوع المدارس سواء المتوسطة أو الثانوية في كل أماكن السعودية، مع العلم أن الدراسة سوف تكون عن بعد للمرحلة الابتدائية حتى تبدأ حضورية في شهر أكتوبر 2022 أو حتى تصل نسبة التحصين من فيروس كورونا إلى نسبة 70% بين المواطنين وأيضًا المقيمين، وقامت

وزارة التعليم بالتأكيد على أن كل الطلاب الذين تتجاوز أعمارهم الـ 12 سنة والإداريين داخل المدارس والمدرسين يجب أن يحصلوا جميعهم على تطعيم كورونا قبل أن يبدأ العام الدراسي، لكي يسمح لهم بأن يدخلوا المدارس وأي مؤسسة تعليمية داخل السعودية.[1]

تعرف على: بداية الدراسة في السعودية والتقويم الدراسي الجديد 1443

الدراسة عن بعد في السعودية 2022

لم تقم وزارة التعليم بالمملكة بالإعلان عن كونها اعتمدت التعليم عن بعد هذه السنة، وقد نشرت الوزارة الخطة الزمنية الموضوعة للرجوع إلى المدارس للتعليم الحضوري للسنة الدراسية الجديدة، كما قامت بالتحدث عن التعليم عن بعد والنماذج التشغيلية المتاحة في المملكة، وقامت بالإعلان عن نظام التعليم الجديد الذي يشتمل على 3 فصول دراسية بعد كان الأمر من قبل مقسم على فصلين، وهناك توقعات من بعض المختصين بأن الوزارة سوف تتبع النظام الخاص بالنطاقات المتبع في السنة الماضية، والذي يساعد في عودة الدراسة الحضورية، ولكن هذا التوقع ليس مؤكد حتى الآن، وكانت تلك النطاقات تشمل الآتي:

  • المدارس ضمن النطاق ذو اللون الأخضر: والتي سوف تكون فيها الدراسة بصورة طبيعية لأنها مدارس صحية ولا تتضمن أي إصابات بفيروس كورونا.
  • كذلك المدارس ضمن النطاق ذو اللون البرتقالي: وهي مدارس تعمل بنصف الطاقة، وتوزيع الطلبة والطالبات فيها والمدد الزمنية يتم صدور لائحة عنها، وهذا بسبب وجود حالات من التلاميذ المصابين بالفيروس بها، وتتخذ بشأنها أعلى إجراءات احترازية ووقائية.
  • المدارس ضمن النطاق ذو اللون الأحمر: وهي تعبر عن مناطق يوجد بها إصابات بكثافة وهي خاضعة لنظام التعلم عن بعد في السعودية، ولا يمكن الدراسة داخلها بشكل طبيعي.

هذا النظام تم تفعيله في السنة الماضية، وإذا حدث وارتفعت نسب الإصابة في السعودية وانتشر فيروس كورونا أكثر، فهناك احتمالات لأن يعود العمل بذلك النظام بالنظر إلى تركيز وكثافة الإصابات.

هنا تجد: بداية العام الدراسي الجديد 1443 خطة عودة الدراسة في السعودية

نوافذ التعليم عن بعد في السعودية 2022

قامت وزارة التعليم بالمملكة بإتاحة مجموعة منصات تعليمية ضمن الخطة الموضوعة من أجل التصدي لتفشي فيروس كورونا، وهذه المنصات تقوم بتقديم خدمة التعلم عن بعد والكثير من الخدمات المخصصة لأولياء الأمور والطلاب على منصات التواصل الاجتماعي، ومن هذه المنصات:

منصة عين

تعتبر منصة تعليم عن بعد، يتمكن الطالب عبرها من القيام بتحميل مقررات الدراسة بعد التسجيل على المنصة، وتتضمن خدمات إلكترونية للمعلمين وأولياء الأمور.

منصة مدرستي

تعتبر منصة لها دور رئيسي لا يمكن إنكاره خلال مرحلة الحجر، إذ قامت بإتاحة الفرصة لكي يستمر التعليم بدون أن ينقطع الطالب، وقامت بإتاحة لكل من ولي الأمر والمدرس عدة خدمات تمكنهم من متابعة تعليم الطالب.

نظام نور

قامت منصة نور أو نظام نور بتقديم عدة خدمات إدارية أون لاين، إذ قامت بإتاحة عملية التسجيل الإلكتروني للطالب في كل المراحل التعليمية، بل وقامت بتوفير خدمات ومواد لولي الأمر لكي يتمكن من متابعة النتائج الخاصة بأبنائهم من داخل المنصة.

نظام فارس

تعد من المنصات التي تهتم بالمعلمين وأيضًا المعلمات في الخدمات التي تقدمها، إذ قامت بتوفير مجموعة تسهيلات بطريقة إلكترونية ومنها جواز استعلام المعلم عن راتبه أو أن يضيف الدورات التدريبية وشهادات الخبرة داخل ملفه.

موقع وزارة التعليم

عن طريق موقع الوزارة الرسمي تم توفير عدة خدمات تعليمية عن بعد وكل الأمور التي تهتم بالعملية التعليمية في كل مؤسسات الدولة، ويمكن للطالب وولي الأمر والمعلم أن يستفيد من باقة من الخدمات المميزة عن طريق الدخول على هذا الموقع.

 

المراجع

  1. العام الدراسي، 6/9/2021
178 مشاهدة
error: Content is protected !!