طرق تقوية جهاز المناعة تعزيز جهاز المناعة لمواجهة الأمراض

كتابة: ميس - آخر تحديث: 27 سبتمبر 2020
طرق تقوية جهاز المناعة تعزيز جهاز المناعة لمواجهة الأمراض

من مهام الجهاز المناعي الدفاع عن الجسم ضد أي أمراض، والجسم يتكون من نظام معقد للغاية وهذا النظام يحمي الجسم من الأمراض الضارة مثل الفيروسات والميكروبات، ولكي يعمل الجهاز المناعي بشكل جيد يجب أن تعمل مكونات جهاز المناعة وفقًا للخطة المحددة لها تمامًا، والسلوكيات التي يقوم بها الشخص هي التي تقوي الجهاز المناعي، لذلك سوف نستعرض في هذا المقال طرق تقوية جهاز المناعة للإنسان بشكل طبيعي. [1]

هيكل الجهاز المناعي

يتكون الهيكل المناعي من جزأين وهما:

  • الاستجابة المناعية الفطرية، وهي غير محددة وتمثل أول رد فعل على التهديدات الخارجية.
  • الاستجابة المناعية المكتسبة، وهي محددة وتكون استجابة على التهديدات الخارجية.

هل التغذية تدعم صحة المناعة

من المعروف أنه يحتاج جهاز مناعة الانسان إلى الطاقة ومجموعة متنوعة من العناصر الغذائية وهذا لكي يقوم بوظيفته لحماية الجسم، وهناك في الجسم ما يسمى بالاستجابة الالتهابية، مثل تجنيد الخلايا المناعية وكل الوسائط التي تتواصل بين الخلايا في جهاز المناعة.  [2]

طرق تقوية جهاز المناعة

هناك عدة طرق طبيعية لتقوية جهاز المناعة من أهمها ما يلي:-

  • تناول كمية كبيرة من السوائل، ولاسيما السوائل الدافئة

شرب السوائل الكافية يعزز جهاز المناعة بصورة كبيرة، لذلك يجب شرب الكثير من الماء والاعشاب وتقليل العصائر المحلاة لان السكر قد يهلك جهاز المناعة.

  • تجنب السكريات البسيطة

السكريات البسيطة لا توجد فقط في الحلويات بل توجد أيضًا في الدقيق الأبيض ومنتجات الحبوب المكررة التي تتحول إلى سكر لذا يجب تجنبها قدر المستطاع.

  • تناول البروتين مع كل وجبة

البروتينات هي من الاشياء الأساسية للجسم، ويجب إدخال البروتينات الحيوانية الخالية من الدهون او البروتين النباتي.

  • الحصول على قسط كافٍ من النوم

اثناء النوم يستعيد الجسم نفسه، ويساعد الاسترخاء والتنفس على مدار اليوم على تهدئة توتر الجسم لذا يجب النوم لمدة من 7-8 ساعات كل ليلة.

  • ممارسة الرياضة بانتظام

تساعد التمارين الخفيفة إلى المعتدلة (لمدة 30-45 دقيقة تقريبًا) على تقوية جهاز المناعة ولكن يجب على الشخص أن يتجنب الإرهاق، والإنترنت يحتوي على الكثير من هذا النوع من التدريبات لذا يمكن فعل هذا من المنزل. [4]

ما هي الأطعمة التي تعزز جهاز المناعة

هناك العديد من الأطعمة التي يمكن أن تعزز جهاز المناعة ومن هذه الأطعمة:

  • ثمار الحمضيات

عندما يصاب الشخص بنزلة برد يلجأ فورًا لأخذ فيتامين سي وهذا لأنه يساعد في بناء نظام المناعة ويزيد من إنتاج خلايا الدم البيضاء، والتي تعتبر أساسية في مكافحة العدوى.

  • الفلفل الأحمر

الكثير يعتقد أن ثمار الحمضيات تحتوي على فيتامين سي أكثر من أي فاكهة أو خضروات، وهذا غير صحيح فهناك بعض الخضروات كالفلفل الأحمر تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين سي، كما أنه مصدر غني للبيتا كاروتين.

  • البروكلي

من المعروف أن البروكلي مليء بالفيتامينات والمعادن فهو معبأ بفيتامينات A وC وE، كما أنه يحتوي على الألياف والعديد من مضادات الأكسدة الأخرى، لذا يعتبر البروكلي من أفضل أنواع الخضروات التي يمكن اضافتها إلى نظامك الغذائي، ولكي تستفيد منه بصورة كبيرة يجب طهيه بأقل قدر ممكن أو عدم طهيه على الإطلاق، ويجب أن تعلم أنه التبخير يعتبر أفضل طريقة للحفاظ على المزيد من العناصر الغذائية في الكثير من الأطعمة.

  • الثوم

الثوم من العناصر الموجودة في كل مطبخ تقريبًا في العالم ويتم إضافة القليل من الثوم في الطعام لأنه قد أدركت الحضارات على مر السنين قيمته في مكافحة العدوى كما أنه يبطئ الثوم من تصلب الشرايين، ولديه خصائص معززة للمناعة وهذا لأنه يحتوي على مركبات محتوية على الكبريت، مثل مركب الأليسين.

  • السبانخ

السبانخ غنية بفيتامين سي كما إنها مليئة أيضًا بالعديد من مضادات الأكسدة والبيتا كاروتين، ومن المعروف عن هذه المعززات أنها تزيد من قدرة أجهزة المناعة لدى الشخص مما يساعده على مكافحة العدوى.

  • اللوز

فيتامين هـ من الفيتامينات الهامة التي قد تكافح نزلات البرد، واللوز مليء بفيتامين هـ ومضادات الأكسدة القوية وهذا هو مفتاح نظام المناعة الصحي، والمكسرات مثل اللوز مليئة بالفيتامينات وتحتوي أيضًا على دهون صحية.

  • الشاي الأخضر

الشاي الأخضر مليء بمركب الفلافونويد، والذي يعتبر نوع من أنواع مضادات الأكسدة، والشاي الأخضر يحتوي مضادات أكسدة قوية تعمل على تعزيز جهاز المناعة. [3]

ما هي المكملات الغذائية التي تعزز جهاز المناعة

قبل أخذ أي نوع من المكملات الغذائية قد يكون من الأفضل أن يقوم الشخص بعمل اختبار لمستويات الفيتامينات في الدم لديه، ولكن في العموم هناك بعض المكملات الغذائية التي تعزز جهاز المناعة ومنها:

  1. فيتامين د 3: هذا الفيتامين يُدعى فيتامين أشعة الشمس، ومن المعروف أن فيتامين د ضروري للغاية لوظيفة المناعة كما انه يساعد على محاربة العدوى، ولكن يجب عمل التحاليل الطبية أولًا ثم استشارة الطبيب.
  2. فيتامين سي المخزن: هذا الفيتامين من الفيتامينات الهامة حيث أنه يعزز جهاز المناعة لدى الشخص وذلك عن طريق تشجيع إنتاج خلايا الدم البيضاء وحماية خلايا الدم البيضاء، والجرعة الموصي بها هي من 500 -1000 مجم على مدار اليوم وتؤخذ مع الوجبات والوجبات الخفيفة.
  3. الزنك:من المعروف أن الأجسام لا تنتج الزنك بشكل طبيعي، لذلك من المهم أن نتناول المزيد من الأطعمة الغنية بالزنك أو تناول مكملات غذائية تحتوي على الزنك ومن الأطعمة التي تحتوي على الزنك: اللحوم الحمراء والدواجن والمحار والحبوب الكاملة والفاصوليا والمكسرات وكلها مصادر كبيرة للزنك.
  4. البروبيوتيك:تعتبر الأمعاء جزءًا لا يتجزأ من نظام المناعة، لذلك قد يوفر الجهاز الهضمي الصحي حاجز قوي ضد أي أمراض والبروبيوتيك تحافظ على الأمعاء وجهاز المناعة. [4]

وفي النهاية يجب أن نعلم أنه حتى مع أخذ قسط من النوم وتناول فيتامين سي، من الممكن ان نمرض، لذا لا بأس في ذلك، وقد يعتبر المفتاح هنا هو الحصول على إجازة لإعادة شحن الجسم وتجنب إصابة الآخرين بالمرض، وهذا من أجل صحتك وصحة من حولك. [5]

المراجع

  1. Everydayhealth ، طرق تقوية جهاز المناعة ، 27-9-2020
  2. wholisticmatters.com، طرق تقوية جهاز المناعة ، 27-9-2020
  3. healthline.com، طرق تقوية جهاز المناعة ، 27-9-2020
  4. orthocarolina.com، طرق تقوية جهاز المناعة ، 27-9-2020
  5. clevelandclinic.org، طرق تقوية جهاز المناعة ، 27-9-2020
1306 مشاهدة
error: Content is protected !!