فوائد الشعير للكلى وأضراره

كتابة: نجوى - آخر تحديث: 3 يونيو 2021
فوائد الشعير للكلى وأضراره

فوائد الشعير للكلى وأضراره إن الشعير يعد من البذور المهمة جداً والمكون الأساسي في شراب الشعير، كما أن الكثير يستهلكون كميات من الشعير لأنه يدخل في معظم الأنظمة الغذائية، وبهذه البذور نسبة مرتفعة من الألياف، وهذا يجعل الأمعاء أفضل بكثير من ذي قبل وتجعل الشخص يشعر بالشبع، وأما بالنسبة بمياه الشعير فهي مفيدة لصحة الكلى وغيرها من الأعضاء وهذا ما نخصص له مقالنا.

فوائد الشعير للكلى وأضراره

عندما تكون نسبة حمض البوليك، الكالسيوم، والإكسالات عالية في البول، ولديه نقص في المواد المضادة لذلك فإنه يبدأ في تشكيل حصى الكلى، ويكون السبب الرئيسي في كل ذلك عدم وجود كمية كافية من الماء في الجسم.

ويؤدي لزيادة السمنة نظراً لكثرة تناول الأطعمة التي تحتوي على الكثير من السكر، والبروتينات، والصوديوم، لذا يأتي دور الشعير هنا [1].

  • إن استخدام شراب الشعير يساعد على التقليل من وجود الكالسيوم الموجود في البول ويعمل على إعادة الصحة والحيوية للكلى، وتكمن كل هذه الفوائد في الألياف التي يحتويها الشعير والذي يساعد في الحصول على كل ذلك.
  • إن ماء الشعير يعد من العناصر التي تطرد حصاوي الكلى وتدر البول بكميات كبيرة عن طريق الضغط على المثانة.
  • كما أن تناول ماء الشعير بشكل مستمر ويومي يعمل على تفتيت حصاوى الكلى تماماً أي يقضي عليها بشكل تام.
  • يساعد على ضبط الأس الهيدروجيني ويحافظ على نسبته في الجسم، كما أنه ينهي جميع مشكلات المسالك المختلفة ويعالج جميع التهابات البول.
  • إن تناول مشروب الشعير يكسر كتل الإكسالات تلك الأشياء الضارة جداً على الجسم، وذلك لاحتوائه على المغنيسيوم وفيتامين ب.

أضرار استخدام الشعير على الكلى

بالطبع إن شرب ماء الشعير شيء ممتاز للغاية ومفيد للكلى ويمدها بعناصر غذائية، ولكنه من الممكن أن يكون مضراً لعدد من الأفراد لأنه يكون ضد الطبيعية الجسمية لهم حيث أنها هناك أشخاص يعانون من حساسية الحبوب.

ولذلك فإن الإفراط في تناول أي شيء يعود بالضرر على الشخص لا النفع، ويجب استشارة الطبيب ومعرفة هل هذا آمن بالنسبة لك أم لا.

طريقة استخدام ماء الشعير للكلى

إن استخدام ماء الشعير هو شيء ممتاز للغاية للكلى ولكن ليس هذا فقط ولكنه له فوائد متعددة للغاية للجسم بشكل عام وهي كالآتي:

  • إن استخدام مياه الشعير وشربها من الأشياء المهمة التي تعمل على تقوية جهاز المناعة، ويكون أفضل بكثير إذا أضيف له قشور البرتقال أو الليمون فإن ذلك يعطي المشروب مزيداً من الفيتامينات التي يحتاج لها الجسم.
  • ماء الشعير أيضاً يساعد على ضبط نسبة سكر الدم، حيث أن تناوله بدون سكر هو عامل أساسي ومهم لتخفيض السكر العالي وخاصة بعد الأكل، فماء الشعير يحتوي مضادات للأكسدة التي تحسن نتائج السكر.
  • ماء الشعير يساعد في تحسين حالة الهضم وذلك بسبب تواجد الكثير من الألياف، وهذه الألياف تعد عامل مساعد على هضم الطعام من خلال المعدة لحين إخراج فضلات الطعام، فعند شرب الشعير بحالته مع عدم تصفيته يعد مرطب للجسم، كما أنه يساعد على طرد جميع السموم من الجسم.
  • وشرب ماء الشعير يجعل نسبة الكوليسترول في الدم مضبوطة وإذا كانت عالية يخفضها للمعدل الطبيعي، حيث أن هناك بعض المواد في الشعير تم اكتشافها التي تعمل على التأثير على نسب الكولسترول، كما أنها بالطبع ستجعل صحة القلب أفضل ومعه جميع الأوعية الدموية، وتقي الجسم من التعرض لأي نوع من السموم.
  • يساعد شرب مياه الشعير على نقص الوزن فقد ذكرنا أن شرب الشعير دون تصفيته يساعد في الهضم، ويجعل الجسم يشعر بالشبع لأطول فترة ممكنة، وبه سعرات حرارية مرتفعة، وبه بعض الدهون لكنها لا تكون كثيرة، والمياه تعمل على جعل الجسم أكثر رطوبة، وهذا يساعد على فقدان الوزن مع اتباع حمية غذائية فعالة وممارسة الرياضة فإنه سيخفض الوزن تماماً.

استخدامات أخرى للشعير

  • إن شرب مياه الشعير يحمي من التعرض لمرض السرطان لأن الألياف التي توجد في الشعير تعمل على طرد السموم من الجسم أي أنها تقي الجسم من سرطان القولون الذي يمكن التعرض له، وبه بعض الأحماض التي تمنع تطور الورم ونموه وهذا ما أثبتته الدراسات المختلفة.
  • إن تناول مياه الشعير تحافظ على صحة البشرة وغنية بالكثير من الفيتامينات والأحماض مثل حمض الفوليك، وبنا منغنيز حديد ونحاس، وكل ذلك عامل مهم يمنع تأكسد البشرة بشكل دائم والاسمرار والبقع التي يسببها لكم تأكسد البشرة عند التعرض للهواء أو الشمس.
  • كما أنها تحمي الجسم من التعرض لسرطان المعدة، ويمكن أيضاً أن تكون سبباً في مدة الفترة العمرية للمصابين بهذا المرض لأن تناول ما يعادل من عشر غرامات خلال اليوم يخفض معدل الإصابة بالسرطان.
  • ويمكن استخدام قهوة الشعير بتحميص حبيبات الشعير لتكن بديل آمن تماماً لتناول القهوة التي تحتوي على الكافيين.

اقرأ أيضاً: طريقة تنظيف القولون بسهولة من المنزل

أضرار استخدام الشعير على الجسم

هناك بالطبع أضرار تكمن في استخدام مياه الشعير وتناولها إذا تم الإفراط في ذلك والأضرار تكون كالآتي:

  • إن تناول ماء الشعير يحدث بعض التفاعلات في الجسم مثل خفض مستويات السكر والكوليسترول، ولذا لابد أن يتم سؤال الطبيب قبل استخدام مياه الشعير أو ضمها في النظام الغذائي.
  • يحدث زيادة في الوزن وذلك لأن الشعير به الكثير من السعرات الحرارية، ولذا يجب تقنين استخدامه أي يجب تناوله بالشكل الصحيح والكميات المضبوطة.
  • هناك بعض الأشخاص لا يمكنهم استخدام مياه الشعير بسبب حساسية الغلوتين، وذلك لأن الشعير به نسبة غير قليلة من الغلوتين، مما يسبب لهم اضطرابات في الهضم إلى جانب الغلوتين.
  • إن تناول مياه الشعير من الممكن أن تسبب بعض المشكلات في الجهاز الهضمي ، فكما يحافظ على أن تكون الأمعاء بصحة جيدة، فإن استخدامه بشكل خاطئ والإفراط به يسبب تقلصات وانتفاخات ولذا يجب الالتزام بالجرعات الآمنة منه.

الطريقة الصحيحة لتحضير مشروب الشعير

هناك طريقة متميزة يجب أن يتم استخدامها في تحضير مشروب الشعير وهي كالآتي:

  • يتم وضع لتر ماء كامل مع إضافة معلقة كبيرة من حبوب الشعير ويتركوا في قدر حتى الغليان على نار هادئة، لمدة لا تزيد عن ثلاثين دقيقة أو إلى أن يصل الماء للنصف تقريباً.
  • ثم يتم تصفية هذا الخليط مع تبريده، ومن بعدها يمكن استخدامه كما تريدون.
  • وإذا أردتم أن يتحسن الطعم يمكنكم إضافة معلقة من العسل، أو حتى بعض من عصير الليمون، وبذلك يصبح الخليط لذيذ ويمكن شربه بكل سهولة.

فوائد تناول مشروب الشعير للحامل

لا يوجد شيء زائد أو محدد على فوائد الشعير للحامل، حيث أن فوائده تعم جميع الأشخاص، ولكن يجب عند تناوله أن يأخذ بالشكل الصحيح، ويجب الابتعاد التام عن الشعير المستنبت.

فوائد تناول مشروب الشعير للأطفال

إن الشعير من الأطعمة المفيدة الآمنة للأطفال ولكن لا يجب أن يتم تقديمه قبل مرور ستة أشهر، لأنه قد يؤدي بهم إلى حساسية تجاه القمح، إذا تم تقديمه بشكل مبكر عن المفترض.

ولا يجب تقديم الشعير كأول شيء يتذوقه الطفل، وإذا ظهرت بوادر إصابة الطفل بحساسية تجاه القمح فإنه يجب أن يمنع الطفل تماماً من تناوله.

وبذلك قد انتهى الحوار عن فوائد الشعير للكلى وأضراره وطريقة تحضير ماء الشعير للكلى، تحدثنا عن فوائده بالنسبة للجسم وللكلى بوجه خاص، وأضراره على الجسم والكلى، تأثيره على الحوامل وعلى الأطفال، فنحن نضمن معلومات مفيدة بشكل دائم.

المراجع

  1.  ar.wikipedia.org، فوائد الشعير للكلى ، 3-6-2021
175 مشاهدة
error: Content is protected !!