ما هي أول مدرسة في الأحساء

كتابة: يارا - آخر تحديث: 2 يونيو 2021
ما هي أول مدرسة في الأحساء

ما هي أول مدرسة في الأحساء، أحد الأسئلة التي تم طرحها من قبل العديد من الناس وأهم أصحاب لعبة الكلمات المتقاطعة، فمن المعروف عن مدينة الأحساء أنها أحد أهم مدن المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى أنها معروف بأنها أحد أكبر المدن التي تحتوي على عدد كبير من المدارس العامة والخاصة التي تتبع وزارة التربية والتعليم السعودية، حيث كانت تلك البداية هي بداية التطور الشامل للتعليم داخل المملكة العربية السعودية وفي المنطقة بأكملها، ومن خلال بعض الفقرات التي نوضحها لكم سنتعرف على إجابة سؤال ما هي أول مدرسة في الأحساء.[1]

ما هي أول مدرسة في الأحساء

من المعروف أن منطقة الأحساء أحد أهم المناطق التعليمية داخل المملكة ومعروفة باحتوائها على عديد المدارس، لكن هناك مدرسة تعد الأولى والأقدم داخل المنطقة وهي مدرسة الأميرية، حيث تعتبر أول وأقدم مدرسة رسمية تابعة لوزارة التربية والتعليم السعودية داخل منطقة الأحساء، وهي معروفة في المجتمع السعودي باسم بيت الثقافة أو مدرسة الهفوف، وقد تمكنت الوزارة من إقامة تلك المدرسة على مساحة كبيرة تقدر بـ 1200 متر مربع.

اقرأ من هنا : ما هي أضرار الجوال على صحة الطفل

ما هي مدرسة الهفوف  

عرف عن مدرسة الأميرية ثلاث أسماء هي الهفوف والأميرية وبيت الثقافة، تعد أحد أهم المدارس الحكومية الموجودة داخل المملكة، ويأتي موقعها الجغرافي داخل مدينة الأحساء السعودية، أصدرت المملكة الأمر  من أجل البدء في بناء مدرسة الأميرية عام 1937 ميلادية، وقد جاء افتتاح مدرسة الأميرية في شهر فبراير من عام 1941 ميلادية.

تم افتتاح المدرسة في تلك الفترة تحديداً لتكون تحت رعاية أمير مدينة الأحساء في تلك الفترة هو الأمير سعود بن جلوي وتعد مدرسة مدينة الأحساء أحد أقدم وأعرق المدارس المتواجدة في المملكة العربية السعودية، ارتبط تنفيذ وبناء تلك المدرسة ارتباطاً وثيقاً بما قدمه الملك عبد العزيز آل سعود للمملكة العربية السعودية منذ أن سعى الملك في تأسيس الدولة الحديثة.

اقرأ من هنا : بلد بحرف الضاد… أسماء بلاد غير معروفة يبدأ اسمها بحرف ض الضاد

فكرة الملك عبد العزيز عن المدرسة

سعى الملك عبد العزيز آل سعود على القيام بتأسيس تلك المدرسة لتكون الانطلاقة ونقطة البداية للتعليم في المنطقة الشرقية بالتحديد،

وبتأسيس تلك المدرسة بدأ العلم ينتشر في  المملكة العربية السعودية وقامت المدرسة بإعداد الكثير من الطلبة للبدء في حياتهم العملية بصورة رائعة.

حرصت المدرسة على إخراج طلبة ذات طابع تعليمي خاص، نبغ فيها الكثير من الطلبة والتي من أهمهم الأمير خالد الفيصل أمير مكة المكرمة والمنطقة المحيطة بها، وتخرج منها أيضا على النعيمي وزير البترول داخل المملكة، بالإضافة إلى تخرج غازي القصبي وزير القوى العاملة.

تخرجت أول دفعات مدرسة الأميرية بمنطقة الأحساء عام 1943 ميلادية، حيث قامت المدرسة بإعلان تخرج قرابة السبعين طالباً منها، تم تصميم مدرسة الأميرية على طراز إسلامي رفيع واضح المعالم.

أين تتواجد مدرسة الأميرية

بتحديد موقعها الجغرافي، يتضح أمامنا تواجد مدرسة الأميرية أو مدرسة الهفوف الأولى في وسط مدينة الأحساء،

ويحيط بها العديد من الأسواق الهامة والتي منها :

  • سوق اللحوم
  • القصابية
  • سوق الذهب والخضار والقصيرية

بالإضافة إلى ذلك، تتواجد مدرسة الأميرية إلى جانب مبنى بلدية مدينة الأحساء حيث أنها تشمل المنطقة المحيطة بها من ساحات مختلفة، يحد المدرسة من عدة جهات أخرى بعض الشوارع التي تؤدي بالطلبة إلى الوصول إلى المدرسة.

هكذا نكون قد انتهينا من سرد كافة تفاصيل مقالنا اليوم عن إجابة سؤال ما هي أول مدرسة في الأحساء، تعرفنا فيه على تاريخ المدرسة وبعض الأسماء الهامة التي سبق وأن تخرجت من المدرسة، نتمنى أن تعم عليك الفائدة وأن ينال المقال إعجابكم.

المراجع

  1. ar.wikipedia.org، مدرسة الأحساء الإبتدائية، 2/6/2021
202 مشاهدة
error: Content is protected !!