هل يسقط الحج عن المرأة بدون محرم

كتابة: نجوى - آخر تحديث: 17 يونيو 2021
هل يسقط الحج عن المرأة بدون محرم

هل يسقط الحج عن المرأة بدون محرم سؤال يتردد على النساء المسلمات كل عام عند اقتراب الحج، وهذا لأن الحج من العبادات التي فرضها الله على كل مسلمة كما فرضها على كل مسلم، والذي يميز الحج عن غيره من الفرائض أنه من أحب وأفضل وأقرب الأعمال إلى الله تعالى، وهذا لأنه يغفر كل الذنوب والخطايا، وبالرغم من ذلك فرضه الله على المسلم القادر المستطيع، وبما أن المرأة المسلمة القادرة فرض عليها الحج فهناك أسئلة دائمة الذكر منهن مثل هل يسقط الحج إذا لم يرافقها محرم وغيرها من الأسئلة التي سنجيب عنها بالمقال.

المحرم

قبل ذكر هل يسقط الحج عن المرأة بدون محرم يجب ذكر معنى المحرم، في الحقيقة أن المحرم بالمعنى الشرعي هو الشخص المحرم عليه الزواج من المرأة على التأبيد لعلة مباحة لا لحرمتها، والمعنى التفصيلي لهذه العبارة يتمثل في التالي [1]:

  • على التأبيد يعني الإنسان الذي محرم عليه الزواج من المرأة تحريم دائم وليس مؤقت، أي أن زوج عمتها أو زوج أختها لا يصلح كمحرم.
  • وبالنسبة إلى معنى علة مباحة فهو أن تكون المرأة قد تم تحريمها على الرجل لعلة مباحة وليس لعلة محرم فعلها بالشريعة الإسلامية، ولهذا فإن الرجل لا يعتبر محرم لابنة المرأة التي وطئها بشبهة ولا لها.
  • لحرمتها يعني الملاعنة، وبذلك فإن الرجل لا يصبح محرم لسيدة لاعنها على الرغم من أنها محرمة عليه تأبيداً.
  • وبناءً على هذه القاعدة فإن الزوج لا يتم اعتباره كمحرم وهذا لأن زوجته تحل له ويحل نكاحه لها.

هل يمكن أداء المرأة لمناسك الحج بدون محرم؟

قبل ذكر إجابة هل يسقط الحج عن المرأة بدون محرم يجب ذكر آراء الفقهاء في أداء المرأة لمناسك الحج بدون محرم، وقد انقسم الأئمة الأربعة إلى قسمين بالنسبة إلى سفر المرأة من أجل أداء المناسك بدون محرم، وتلك الآراء كالتالي:

الرأي الأول

رأى الحنابلة والحنفية في أداء المرأة للحج بدون محرم أمر غير جائز شرعاً، واكدوا رأيهم هذا بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم “لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم، ولا يدخل عليها رجل إلا ومعها محرم” فقال رجل: يا رسول الله إني أريد أن أخرج في جيش كذا وكذا وامرأتي تريد الحج، فقال: “اخرج معها”.

الرأي الثاني

رأى الشافعية والمالكية في أداء المرأة للحج بدون محرم جائز شرعاً، بشرط خروجها مع رفقة آمنة أو نساء من أهل الثقة، واستمدوا رأيهم من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم “فإن طالت بك حياة لترين الظعينة ترتحل من الحيرة حتى تطوف بالكعبة، لا تخاف أحدا إلا الله”.

اقرأ أيضاً:قائد القوات الخاصة الجديد لأمن الحج والعمرة

هل يسقط الحج عن المرأة بدون محرم

وبعد أن وضحنا معنى المحرم وآراء الفقهاء في أداء المرأة لمناسك بدون محرم نوضح إجابة هل يسقط الحج عن المرأة بدون محرم وهي لا، بشرط خروجها مع رفقة آمنة وسيدات موثوقات، فإن توفتها المنية قبل إيجاد رفقة أو محرم فلا إثم عليها ولا يلحقها شيء، وهذا لأنها معذورة بهذه الحالة، وهذا حسب رأى ابن باز.

محارم المرأة

للسيدة عدة محارم منهم محارم المصاهرة ومنهم محارم النسب ومنهم محارم الرضاع، وهم كالتالي:

  • محارم الرضاع هم الأب من الرضاع، الابن من الرضاع، ابن الأخ من الرضاع، ابن الأخت من الرضاع، الأخ من الرضاع، العم من الرضاع، والخال من الرضاع.
  • المحارم النسب عم الابن، الأب، الأخ، ابن الأخت، ابن الأخ، الخال، والعم.
  • محارم المصاهرة وهم زوج الأم، ابن زوج المرأة، زوج الابنة، وأبو الزوج.

هكذا نكون قدمنا هل يسقط الحج عن المرأة بدون محرم وقبل أن نذكر الرأي الأخير ذكرنا آراء الفقهاء المسلمين في أداء المرأة للحج بدون محرم، كما عرفنا معنى المحرم وذكرنا محارم المرأة.

المراجع

490 مشاهدة
error: Content is protected !!