يوم الادخار بالمملكة العربية السعودية وضع بنك ساما مجموعة من الإرشادات لهذا اليوم

كتابة: ايمان السعيد - آخر تحديث: 5 نوفمبر 2021
يوم الادخار بالمملكة العربية السعودية وضع بنك ساما مجموعة من الإرشادات لهذا اليوم

قام البنك السعودي المركزي المعروف باسم ساما بتوجيه مجموعة من الإرشادات بمناسبة يوم الادخار، الذي يوضح من خلالها كيفية الابتعاد عن الأسباب التي تمنع الادخار والتغلب عليها، وذلك من خلال الحساب الالكتروني الرسمي الخاص به على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، حيث قام بنشر صورة معلوماتية وضح من خلالها أن عملية الادخار، تعمل على المساعدة في مواجهة الضغوط الاقتصادية، وتعمل أيضا على تحقيق العديد من الأهداف، حيث من الممكن أن يتم تشغيل  المدخرات داخل الكثير من العمليات الاستثمارية، والاستفادة منها في المستقبل من خلال العوائد.

أسباب مانعة للادخار

  • أوضح البنك المركزي سما أنه يوجد مجموعة من الأسباب التي تساهم في جعل الشخص غير قادر على أن يقوم بعملية الادخار من الراتب الشهري الخاص به، وقد أشار بأن أهم هذه الأسباب تتمثل في عدم وضع نظام للميزانية الشهرية، وكذلك عدم قيام الشخص بوضع الأولويات الخاصة به لعملية الإنفاق، كما أوضح أيضا أن الارتفاع في قيمة الفواتير والزيادة في الدين، يعتبر سبب واضح ورئيسي في منع الادخار.
  • وقد أضاف البنك أن عادة إنفاق المال دون اللجوء إلى أي ميزانية، تعتبر من أبرز الأسباب التي تقف عائقا أمام الادخار من أي جزء من الراتب، حيث قد يعمل ذلك على عمق الفجوة الحادثة بين عملية الدخل والانفاق، وذلك بسبب عدم المقدرة على القيام بمتابعة النفقات.
  • من الممكن أن يلجأ الفرد إلى فكرة الاقتراض، وذلك حتى يتمكن من تغطية مصروفات المعيشة.[1]

كيفية التغلب على الأسباب المانعة للادخار

  • لكي يتمكن الفرد من أن يدخر جزء من المال، يجب أولا أن يقوم بوضع ميزانية تتناسب مع الدخل الخاص به، ثم يقوم بتحديد المبلغ الذي يتمكن من ادخاره من خلال هذا الراتب.
  • ويقوم بابتعاد هذا المبلغ المحدد في مكان مخصص بعيدا عنه، وذلك عند استلام الراتب فورا، حيث يعمل ذلك علي اعتماد الفرد على المبلغ المتبقي في الإنفاق.
  • يجب أيضا أن يقوم الفرد بتحديد أولوياته ويتمكن من التفرقة بين الحاجات والكماليات، وفي حالة عدم قيامه بذلك قد يهدر جزء كبير من المال على الكماليات فقط والأشياء الغير مهمة.

وبذلك نكون عرضنا لكم قدمنا لكم كل ارشادات البنك المركزي السعودي، في يوم الادخار وموانع الادخار، وطريقة معالجة موانع الادخار.

المراجع

  1. sama.gov.sa, بنك ساما، 04/11/2021
83 مشاهدة
error: Content is protected !!