أفضل التخصصات الجامعية في العالم 2021

كتابة: يارا - آخر تحديث: 8 مايو 2021
أفضل التخصصات الجامعية في العالم 2021

أفضل التخصصات الجامعية في العالم 2021 لابد أن تعرف عليها وأن نتعرف على أفضل التخصصات للفئتين البنين والبنات حيث يعتبر التخصص الجامعي هو أهم ما يشغل بال جميع الطلاب المنتقلين حديثاً إلى التعليم الجامعي فالتخصص الجامعي أحد أهم الطرق التي يحدد بها الطالب مستقبله والمجال الذي يرغب بأن يخوض التجربة ويقوم بإكمال مسيرته التعليمية فيه التي سيُبني عليها فيما بعد طوال سنين حياته في عمله المستقبلي حيث أن أغلب التخصصات الجامعية التي تهتم بدراسته هي التي تحدد لك مجال العمل في نهاية المطاف فلابد أن يكون الاختيار بعناية شديدة حتي نقوم بإكمال مسيرة حياتية مريحة فمن خلال مقالنا اليوم سنتعرف على أفضل التخصصات الجامعية في العالم 2021.[1]

أفضل التخصصات الجامعية في العالم 2021

تختلف التخصصات الجامعية إلى أكثر من قسم فمنها التخصصات التي تميل إلى موهبة الطالب وحبه وشغفه وهناك تخصصات أخرى تميل بصورة أكبر تجاه المال وتوافر الوظائف وسهولة الحصول عليها كذلك سواء كانت في المؤسسات الحكومية أو المؤسسات الخاصة وهناك تخصصات تُمكن صاحبها من العمل عمل حر فلابد على الطالب من تحديد رغبته فهذه الخطوة إحدى خطوات بداية تحمله لمسؤولية حياته القادمة حيث سنقوم بتقديم بعض النصائح التي يمكن أن تساعد مختلف الطلاب على تحديد تخصصاتهم الجامعية من خلال بعض النقاط.

أهم النصائح لاختيار التخصص الجامعي المناسب

  • في البداية لابد أن يقوم الطالب تحديد أهدافه ورغباته وهواياته بالإضافة إلى طرح بعض الأسئلة التي تساهم بصورة كبيرة من تحديد الاتجاه سواء أكان الطالب محبا للرياضيات بالمعادلات المعقدة الصعبة أم لا وهل فيما هو قادم يمكنه تقديم المساعدات للناس دون مقابل أم لا وأصبح الآن متوافر في كثير من الجمعيات الأسرية والشبابية وغيره يتم عقد بعض الندوات والاجتماعات التي تهدف إلى مساعدة الطلاب في الاستقرار على التخصص الجامعي المناسب.
  • بعد ذلك يأتي دور الطالب في تحديد المجالات المهنية سواء أكان محباً لمجالا البرمجة والكومبيوتر أو المجالات الهندسة التي تهدف إلى النزول على أرض الواقع وسط المباني والماكينات وغيرها من الأدوات الهندسية أو ما إذا كان يهوي الأرقام والحسابات في المجال المُحاسبي والاطلاع على المجالات التي تقدمها كل كلية من الكليات داخل الجامعة.
  • بعد الانتهاء من تحديد ما سبق يبدأ الطالب النظر والمعرفة أكثر عن مجالات العمل المختلفة والمتطلبات التي يحتاجها سوق العمل في المجالات المختلفة وتحديد أي المجالات يمكنه أن يقوم بالأداء في إطارها حتي يصل في النهاية إلى اختيار التخصصات الجامعية الأقرب إلى ميوله التي يسهل عليه تهيئة نفسه للشروع في العمل بها.
  • عند الوصول إلى مرحلتنا هذه لابد على الطالب أن قوم بتوظيف ذكاءه والسؤال هنا وهناك للوقوع على الاختيار الأمثل له من التخصصات الجامعية بكل سهولة ويسر.
  • إذا كنت طالباً في جمهورية مصر العربية فيمكنك طلب الكتيبات الخاصة بكل تخصص في الكلية التابعة لجامعتك والتعرف على كل تخصص من التخصصات واستهداف الأمثل لك ولقدراتك
  • في حالة كان الأمر معقداً أكثر من اللازم فيمكنك اللجوء لطلب المساعدة من الخريجين السابقين ومحاولة اختيار خريجين ناجحين في كل قسم من أقسام الكلية التي ترغب في دخولها حتي يقوموا بتوضيح الصورة كاملة لك حتي يسهل لك اختيار الأنسب.

اقرأ من هنا : رابط بلاك بورد جامعة تبوك التعليم الإلكتروني

أفضل التخصصات الجامعية للقسمين العلمي والأدبي

تتعدد التخصصات الجامعية سواء كانت التخصصات للقسم العلمي من الثانوية العامة أو الأدبي حيث نوضح في هذه الفقرة بعض التفاصيل عن كل كلية من الكليات لكلا القسمين.

الكليات المتعلقة بالأمور المالية والاقتصادية

تعتبر الكليات التي تتعلق تخصصاتها بالأمور المالية والاقتصادية داخل المجتمع من أهم التخصصات التي يسهل الحصول فيها على وظيفة التي يمكنك من خلالها أن تُدر عائد مادي عليك وعلى أسرتك في المستقبل بصورة كبيرة وواضحة ويرجع ذلك إلى كونها متعلقة بالأمور الاقتصادية والمالية بالمجتمع وتلك الأمور لا يمكن لأي مجتمع الاستغناء عنها نظراً لكثرة المشاريع سواء كانت تلك المشاريع صغيرة أو متوسطة أو كبيرة فالوظائف في هذه الكليات يسهل الحصول فيها على وظيفة بعد التخرج من الجامعة.

من التخصصات التي من السهل الحصول على وظيفة فيها من تخصصات الكليات المهتم بالأموال والأعمال والأمور الاقتصادية قسم المحاسبة القانونية في كلية التجارة ومجال الحسابات بصورة عامة بالإضافة إلى مجال العلاقات العامة.

الكليات ذات التخصص الطبي

في بداية الأمر وقبل أن يكون الطالب شغوفاً بالمجال الطبي ومهيأ للدراسة فيه فإن نظام الثانوية العامة هو بمثابة الحكم الذي يقرر ما إذا كنت مهيأ حقاً للدخول إلى تلك التخصصات الطبية أم لا فإن المجال الطبي له شروط من أهمها هي اجتياز شهادة الثانوية العامة بدرجات تتناسب مع الدرجات التي تضعها مكاتب التنسيق للقبول بتلك الجامعات، لكن المعروف عن القطاع الطبي بأنه يقوم بتوفير العديد من الوظائف في أكثر من قسم التي منها طب الأسنان والنساء والتوليد وقسم العلاج الطبيعي بالإضافة إلى قسم الطعام والتغذية العامة.

الكليات ذات التخصص الهندسي

تعتبر التخصصات في المجال الهندسي محدودة وليست كثير لكن في داخل كل تخصص من التخصصات يمكن أن تتشعب لأكثر من وظيفة فتعتبر الكليات الهندسية كليات محدودة الأقسام متشعبة الوظائف فمن أهم التخصصات المطلوبة في الآونة الأخيرة بصورة كبيرة هي هندسة الطرق حيث يكثر الطلب على هذا التخصص بالإضافة إلى كون وظائفه ذات رواتب وظيفية مرتفعة للغاية.

كليات التخصص اللغوي

تعتبر التخصصات اللغوية أحد أهم التخصصات التي يكثر الطلب عليها في جميع أنحاء العالم وعلى وجه التحديد التخصص في اللغة الإنجليزية حيث تعتبر هي اللغة الأم الحالية في العالم أجمع حيث أصبحت لغة التواصل الأهم في الآونة الأخيرة حيث أن العالم أصبح في حالة انفتحا أكبر بكثير من السابق وتحتاج منا إلى تعلم أكثر من لغة لمواكبة سرعة العالم فمن الواضح من كثرت كورسات ودروس اللغة الإنجليزية في أكثر من مكان ومن أهمها الجامعة يرجع ذلك إلى الطلب الكبير على اللغة بصورة أساسية في أي وظيفة من الوظائف.

تخصصات الحاسب الآلي

تعتبر تخصصات الحاسب الآلي هي الأكثر طلباً على مستوي العالم ففي ظل التقدم الحضاري والتكنولوجي الظاهر أمام الجميع يمكننا أن نتعرف على مدي أهمية ذلك المجال وتتوفر الكثير من الوظائف على مستوي العالم نظراً لتعاون الدول مع بعضها من أجل الانفتاح التكنولوجي القادم وهو أحد المجالات المرشحة وبقوة لسيادة العالم حيث أن الوضع أصبح أكثر تطوراً وفي ظل جائحة كورونا التي ضربت العالم في الفترات الأخيرة فإن وظائف المجال لم تتوقف وأصبحت أكثر تقدماً بالعمل عن بعد.

اقرأ من هنا : ما هي أهداف رؤية 2030 في التعليم الأساسي والفني والجامعي

أفضل التخصصات الجامعية المعروفة للبنات

في كثير من الأحيان لا يُفضل أن تدخل البنات في التخصصات الجامعية التي تحتاج إلى الشباب بصورة كبيرة حيث تضعف فيها القدرات وتقل فيها الفرص لذلك وفرنا لكم أفضل التخصصات التي تناسب البنات في المجالات التي تحدثنا عنها في الفقرة السابقة.

  • الكليات ذات التخصص الهندسي

التخصص الهندسي من التخصصات الصعبة التي يتوافر فيها بعض الأقسام التي يسهل على البنات فيها إيجاد فرصة للعمل والتي من أهمها قسم الهندسة المعمارية وقسم هندسة الديكور بالإضافة إلى هندسة الاتصالات.

  • الكليات التي تهتم بالحاسب الآلي

تعتبر الكليات التي تتعلق بالدراسة على الحاسب الآلي والعمل أيضاً من الكليات المناسبة كثيرا التي نقوم بترشيحها دائما للبنات ومن أهم الأقسام التي يسهل الالتحاق بها هي قسم هندسة البرمجيات وهو مناسب كثيراً للبنات من حيث فرص العمل ومناسبة طبيعة العمل.

  • كليات التخصص الاجتماعي والنفسي

تعتبر من الكليات الغير شاقة بالإضافة إلى توافر فرص العمل فيها للبنات حيث أنه من الأقسام التي يسهل الالتحاق بها للبنات في هذه الكليات هي علم النفس والاجتماع بالإضافة إلى التاريخ والآثار.

  • تخصصات التعليم

أحد أهم الفرص التي تتوفر للبنات خصوصاً للبدء في العمل من خلالها هي المجالات التربوية والتعليمية حيث تشكل مجموعة من أفضل الأقسام التي يسهل على البنات الالتحاق بها بالإضافة إلى الأهمية الكبيرة لتلك الوظائف في المجتمع ومدي تأثيرها فيه.

هكذا نكون قد انتهينا من سرد كافة تفاصيل مقالنا اليوم عن أفضل التخصصات الجامعية في العالم 2021 وبعض النصائح التي توفر على الطالب الكثير من الوقت والمجهود وتوفير الاستفادة الأكبر له من خلال سرد تفاصيل كل مجال من مجالات عمل الكليات المختلفة إضافةً إلى ذلك ذكر بعض المجالات التي تتوافر فيها الفرص للبنات من أجل العمل والإنتاج، نتمنى أن تعم الفائدة عليكم وأن ينال المقال إعجابكم.

المراجع

  1. ar.wikipedia.org، قائمة التخصصات الأكاديمية، 6/5/2021
373 مشاهدة
error: Content is protected !!