استعلام عن طلب زيارة .. الخطوات المتبعة لتقديم طلب زيارة عائلية

كتابة: اميرة - آخر تحديث: 16 أكتوبر 2020
استعلام عن طلب زيارة .. الخطوات المتبعة لتقديم طلب زيارة عائلية

استعلام عن طلب زيارة يتم من خلال اتباع عدة خطوات سهلة وغير معقدة من خلال الإنترنت حيث تعمل الحكومة السعودية على تطوير نظام الخدمة من خلال العمل بنظام الخدمات الإلكترونية، والتي تسهل العديد من المهام على المواطنين سواء المقيمين في السعودية أو الوافدين إليها ومن هذه الخدمات خدمة الاستعلام عن طلب زيارة وما هي الخطوات لتقديم طلب زيارة وما هي الشروط الواجب توافرها للموافقة على طلب الزيارة .    

خطوات تقديم زيارة عائلية

  • أولا: نقوم بالدخول على موقع وزارة الخارجية الرسمي في المملكة العربية السعودية على شبكة الإنترنت من خلال الضغط من هنا
  • ثم نضغط على منصة خدمات التأشيرات الإلكترونية ونضغط على خيار أفراد ونختار الحالة العائلية سواء كنت من دول مجلس التعاون الخليجي أو من خارج ذلك النطاق ونضغط على طلب زيارة عائلية.ثانيا نقوم  بإدخال كافة البيانات الشخصية والحالة الاجتماعية، والبيانات المطلوبة منك في الأماكن الفارغة في الاستمارة
  • مثل الاسم والحالة الاجتماعية والنوع ورقم الإقامة أو الهوية الخاصة بالمتقدم أو رقم الجواز المطلوب
  • وكتابة رقم لابد أن يكون مكون من ستة أرقام في الصورة الظاهرة أمامك في الحقل الفارغ بجواره
  • والعنوان والمؤهل لحكومي، والخبرات السابقة والحالة الاجتماعية بشرط أن تكون سارية المفعول

ثالثا لابد من كتابة كافة البيانات التي تخص الزائر وجهة العمل الثم الضغط على كلمة موافقة والانتظار  حتى يظهر الطلب المقدم ورقمه، ولابد أن تحتفظ بهذا الرقم حتى تستعلم به بعد دراسة الطلب و فحصه ودراسته؛ ثم طباعة الطلب وتقديمه لصاحب العمل المختص بذلك وتوقيعه وختمه.[1]

رابعا الذهاب بذلك الطلب للسفارة في السعودية لتوثيقه ويتم دفع رسوم تقدر بحوالي 200 ريال وبعد دراسة الطلب والموافقة على الطلب يتم إصدار التأشيرة الخاص بالطلب الزيارة العائلية.

طريقة استعلام عن طلب زيارة  

في البداية عند استعلام عن طلب زيارة لابد من إحضار طلب الزيارة بعد توثيقه والموافقة عليه من الجهة السعودية والاستفسار عن قبول ذلك الطلب أم لا من خلال الموقع الإلكتروني والدخول على البوابة الخاصة بتأشيرات الزيارة والضغط على الاستعلام عن حالة الطلب المقدم بشأن الزيارة العائلية.

يتم إدخال رقم الطلب  ورقم الهوية أو رقم الإقامة أو رقم سجل الحاسب الخاص بالجهات الحكومية والشركات والضغط على كلمة استعلام، وننتظر للتحميل إلى أن يظهر الطلب بالقبول أو الرفض.

لابد من كتابة رقم الجواز في الحقل المطلوب وكتابة رقم مكون من ستة أرقام في الحقل الفارغ بجوار رقم الصورة الظاهر والانتظار إلى أن يتم الرد وماهي حالة التأشيرة الخاصة بمقدم الطلب.

شروط طلب زيارة عائلية

من الشروط التي قامت بوضعها المملكة العربية السعودية للموافقة على طلب الزيارة، والتي تم اعتمادها من السفارة السعودية ومن جهة العمل في الغرفة التجارية.

  1. استيفاء كل البيانات الشخصية وحصرها بكل دقة وأن تكون صحيحة وباللغة العربية.
  2. لابد أن يكون مقدم طلب الزيارة العائلية يحمل إقامة سارية إلى ما بعد الفترة المحددة للزيارة.
  3. لابد أن يكونوا الأشخاص الذين يتم طلب الزيارة من أجلهم أن يكونوا من أقرب مقدم الطلب من الدرجة الأولى وليس من أقارب الدرجة الثانية مثل ابن العم أو الخال.
  4. لابد من  تقديم كافة الأوراق المطلوبة في حالة الموافقة على الطلب المقدم وإحضار صورة من  جواز السفر الخاص بالزائر وأن لا تقل صلاحيته عن ستة أشهر كما لابد من إحضار شهادات ميلاد الأبناء وعقد الزواج.
  5. لابد أن لا تقل صلاحية الزيارة عن ثلاثة أشهر وإذا استمر الزائر أكثر من تلك المدة أصبح الزائر وتقوم الحكومة بترحيله على الفور مع دفع غرامات على المدة التي تزيد عن ثلاثة أشهر.

خدمات الموقع الرسمي لوزارة الخارجية   

  • تقدم  وزارة الخارجية السعودية الكثير من الخدمات فيما يخص عن الاستعلام عن الزيارات ومدة الإقامة المتبقية من الزيارة.
  • كما تقدم وزارة الخارجية السعودية العديد من خدمات التأمين الصحي وتخليص كافة الأوراق المطلوبة والاستعلام من خلال الإنترنت دون الحاجة لزيارة المكتب أو الجهة الحكومية المختصة بتلك الزيارات.
  • تعمل وزارة الخارجية على منع حدوث أي تزوير أو غش في التأشيرات والجوازات كما يمكن إلغاء التأشيرة أو الحصول على تأشيرة في أي وقت خلال اليوم.
  • تحدد وزارة الخارجية التكلفة الخاصة بالزيارة العائلية، والتي تكون مدتها من أسبوعين إلى ثلاثة أشهر والتي تكون من 2000 ريال للمرة الأولى وإذا كانت لمدة ستة أشهر تكون تكلفتها 3000 ريال ولمدة عام تكلفتها 5000 ريال ولمدة عامين تكلفتها 8000 ريال.
  • توفر الجهات الحكومية الوقت والجهد من خلال تخليص كافة الخدمات إلكترونيا دون الحاجة إلى التعب والتكلفة المادية في زيارة الجهات الحكومية المختصة بذلك.  
  • كما تقنن وزارة الخارجية المهن من الدرجة الأولى وهم الأطباء والمعلمين والمهندسين أما المهن الخاصة بالأعمال الإدارية مثل المحاسبين والعاملين في القطاع الخاص. 

المراجع

  1. visa.mofa.gov.sa -،استعلام عن طلب زيارة. 16-10-2020
389 مشاهدة
error: Content is protected !!