ما سبب افلاس لبنان.. هل سيتم فتح المصروفية الخاصة بشعب لبنان؟

كتابة: اسماء - آخر تحديث: 5 أبريل 2022
ما سبب افلاس لبنان.. هل سيتم فتح المصروفية الخاصة بشعب لبنان؟

افلاس لبنان هو ما قد تردد بكثرة على وسائل التواصل الاجتماعي في الفترة الأخيرة، وكثرت التساؤلات حول حقيقة هذا الخبر، لذلك سنقوم بتناول التفاصيل الخاصة بالخبر والذي قد تم نقلها من خلال قناة العربية في يوم الاثنين.

قناة العربية عن إفلاس لبنان

هذا وقد صرحت الدولة على أنه سيتم عمل توزيع للخسائر الخاصة بالدولة على عدة مصارف وعلى مصرف لبنان وعلى المودعين أيضاً، وفيما يتعلق بالنسبة المئوية التي سوف يتحملها كل مصرف فلم يتم تحديدها بعد، ومع الأسف الشديد نجد الدولة مفلسة ومصرف لبنان أيضاً.

اقرأ أيضاً.. وفاة سامي كلارك الفنان اللبناني عن عمر يناهز 74 عام وموعد مراسم الدفن

ما سبب إفلاس لبنان ؟

أول ما يدور في بال من يسمع كلمة إفلاس دولة، هو ما قد جعلها تصل إلى هذا الحد، وسبب الخسارة هنا هو الاختلاف والخسارة التي جرت في سياسة العقود.

كما يتوجب أن يتم اتخاذ خطوة في هذا الصدد، وإذا لم يتم اتخاذ شيء فسوف تكون الخسارة كبيرة، هذا وقد قامت الدولة بإعلان إفلاسها بشكل رسمي، وهذا من قبل نائب رئيس الحكومة وهو سعادة الشامي، فقد صرح بإفلاس الدولة وإفلاس المصرف المركزي البناني أيضاً، وصرح بالآلية التي سيتم اتباعها لمحاولة تقليل الخسائر لكي لا يسوء الوضع.

اقرأ أيضاً.. أسباب استدعاء السفير اللبناني وهل سيتم مغادرته المملكة بالفعل؟

فتح المصروفية الخاصة بشعب لبنان

هذا وقد أكمل حديثه وقال بأنه يتمنى بأن لا يضطر للقيام بفتح السحوبات الخاصة بالناس وأنها حقيقة لا يمكن أن ننكرها ولا يمكن أن ننساها أو نتناساها لجميع الناس، ولن يتم الاضطرار إلى فعل ذلك إذا كانت البلد في حالة طبيعية. [1]

مفاوضات صندوق النقد الدولي وإفلاس لبنان

فيما يتعلق بالمفاوضات التي تخص صندوق النقد الدولي، فقد تم التصريح من خلال رئيس الحكومة على أن الدولة حالياً في حالة خضم مع المفاوضات الخاصة به، وهي مع اتصال بشكل يومي مع هذا الصندوق.

وقد أكمل حديثه وقال بأنه ولأول مرة قد تأتي تلك البعثة الكبيرة التي قد قدمت تقدم كبير في المفاوضات الخاصة بصندوق النقد الدولي.

اقرأ أيضاً أنباء بشأن وصول نفط العراق إلى لبنان الغارقة بالعتمة

كما قد صرح وقال بأنه يتمنى أن يتم الوصول إلى اتفاق خاص في تلك الجولة أو بعض الجولات الأخرى الخاصة بالمفاوضات الحالية، وهي التي تتركز على الكثير من المواضيع، ومن تلك المواضيع نجدها متركزة على الكثير من المواضيع ومن تلك المواضيع نجد التالي:

  • العمل على توحيد السعر الخاص بالصرف.
  • الحرص على إصلاح القطاع المصرفي والعمل بقدر المستطاع على إعادة هيكلته.
  • الاهتمام بالعمل على إصلاح القطاع العام أو إصلاح الكهرباء.
  • العمل على السياسة المالية بقدر المستطاع.
  • الحرص على العمل على معالجة التضخم، والاهتمام بالسياسة النقدية.

تعمل شركة كي بي أم تعمل على عملية تدقيق خاصة بمصرف لبنان وقد صرحت بأن المصرف سيقوم بعمل عمليات جرد خاصة بالذهب الذي كان لديه، وقد تم البدء في العمليات الخاصة بالجرد.

من هنا نكون قد تناولنا المعلومات الكافية التي تتعلق بإعلان إفلاس دولة والمفاوضات الخاصة بصندوق النقد الدولي، كما تناولنا الأسباب التي قد تسبب في إفلاس الدولة وإفلاس مصرف لبنان أيضاً، كما تناولنا الطرق التي سيتم اتخاذها من قبل الدولة لمحاولة تقليل الخسائر.

المراجع

  1. Wikipedia.org-سعادة الشامي-4/4/2022
83 مشاهدة
error: Content is protected !!