التصلب اللويحي متى يظهر وما هي أعراضه؟

كتابة: ايمان السعيد - آخر تحديث: 31 مايو 2021
التصلب اللويحي متى يظهر وما هي أعراضه؟

التصلب اللويحي هو أحد الأمراض التي قد يصل تأثيرها عادة إلى الإنهاك، حيث يقوم جهاز المناعة في الجسم على الدفاع والمقاومة ومن ثم يحدث تلف الغشاء الذي يحيط بالأعصاب، وقد يتولد عن هذا المرض حالة من الخوف والقلق، حيث جاء العديد من التساؤلات حول معرفة تطورات المرض وخطورته وأعراضه وكذلك فترة العلاج، ومن خلال هذا المقال نتعرف على العديد من التفاصيل الخاصة بذلك المرض.

 أعراض التصلب اللويحي

جاءت العديد من التساؤلات حول الاطلاع على الأعراض الخاصة بهذا المرض والتي من خلالها يمكن الجزم من الإصابة به، ويتم تحديد ذلك حسب قوة الأعصاب وشدّة الإصابة، في حالة الإصابة المستعصية يعاني المريض مما يلي:

  • أولاً فقدان القدرة على الحركة أو المشي، تصلب القدمين، وكذلك عدم القدرة على الكلام.
  •  التخدير أو إنعدام الإحساس.
  • ضعف الأطراف وعادة ما يبدأ الضعف أو التوقف من جهة واحدة من الجسم، أو البداية تكون من أسفل الجسم.
  • فقدان النظر سواء في عين واحدة أو كلى في العينين.
  •  آلام في العين وحرقة، رؤية ضبابية أو مزدوجة.
  • حمو وحساسية مصحوبة بآلام في مختلف أنحاء الجسم.
  •  صعقة كهربائية عند تحريك الرأس.
  • تعب ودوخة.[1]

وهذه هي الأعراض الشائعة لمرض التصلب اللويحي وقد يصعب تشخيص هذا المرض في مراحله الأولى، لأن عادة ما تظهر تلك الأعراض ثم تختفي لعدة أشهر في هذه الفترة يكون المرض قد تمكن من الإنسان، يمكنك قراءة: التداوي بالأعشاب الطبيعية

متى يظهر هذا المرض

مرض التصلب اللويحي أو التصلب المتعدد ليس له عمر محدد بل يظهر ويصيب الإنسان في أي عُمْر، لكنه عادة ما يتطور في عمر الشباب ما بين 20 – 40 عاما. وجاء حسب الدراسات أنه يصيب النساء بنسبة كبيرة عن الرجال.

عوامل خطر التصلب اللويحي

التصلب اللويحي هو أحد أمراض المناعة وفيها يقوم جهاز المناعة بمهاجمة الجهاز المناعي نفسه يؤدي ذلك إلى إتلاف المادة الدهنية التي تغلف الألياف العصبية في المخ وكذلك العمود الفقري وتعمل على حمايتها.

وبذلك تعمل مادة الميالين كعمل الطلاء الذي يقوم بعزل داخل السلك عند إتلاف أو الإضرار بطبقة الميالين يمنع وصول الإشارات إلى الجسم من المخ، وحتى الآن، لم يتوصل الأطباء الى السبب الأكيد للإصابة بالمرض.

إلى هنا نكون قد انتهينا من كتابة المقال قدمنا لكم أهم التفاصيل الخاصة بمرض التصلب اللويحي وأسبابه وأعراضه.

المراجع

  1. moh.gov.sa, وزارة الصحة السعودية، 31-5-2021
523 مشاهدة
error: Content is protected !!