السلامة في المنزل للأطفال وأهم النصائح لتحقيقها

كتابة: لارا - آخر تحديث: 30 يونيو 2021
السلامة في المنزل للأطفال وأهم النصائح لتحقيقها

ما هي الخطوات المتبعة لتطبيق السلامة في المنزل للأطفال؟ هذا السؤال بات يشغل أذهان الكثير من الأمهات والآباء، وهذا بهدف معرفة أهم تلك الخطوات الضرورية والتي يجب أن تتبع من أجل تحقيق آمان وسلامة الأطفال بالمنزل، إذ أن هناك مجموعة من الدراسات قد توصلت إلى أنه ما يعادل نصف حوادث وإصابات الأطفال في الغالب تقع بالمنزل أو حديقة المنزل المحيطة به، لذلك سوف نقوم فيما يلي بتوضيح أهم الاحتياطات الهامة الواجبة من أجل حماية الأطفال.

السلامة في المنزل للأطفال

بالرغم من كون المنزل يعد أكثر مكان آمن على الأطفال، ولكن في الحقيقة تم تسجيل عدد كبيرة من الحوادث والإصابات الداخلية، بالمقارنة مع باقي الأماكن المفتوحة أو الخارجية الأخرى.

تلك الأمور السابقة جعلت من الضروري على الأمهات والآباء أن يتخذوا جميع الاحتياطات والإجراءات الوقائية المهمة، وهذا بالأخص خلال تواجد الطفل بمفرده بالمنزل من أجل الحفاظ على سلامته وأمنه، وأيضًا لتجنب الإصابات أو التعرض لمكروه.

وفي العادة ما تتم تلك الأمور عن طريق إتباع القواعد الخاصة بالسلامة داخل المنزل، والتي تشمل محاور متعددة مختلفة، أيًا كانت تشمل السلالم والطعام والمطبخ ودورة المياه وغرفة المعيشة وغير ذلك.

شاهد ايضًا: ما هي أضرار الجوال على صحة الطفل

شروط السلامة المنزلية للأطفال

توجد مجموعة كبيرة من الاشتراطات الخاصة بالسلامة في المنزل التي من الضروري واللازم تنفيذها من أجل تحقيق السلامة والأمن داخل المنزل للأطفال، ومن أهم تلك المحاور المنزلية ما يلي:

سقوط الأطفال داخل المنزل

يعتبر سقوط الطفل في المنزل حادثة شائعة الحدوث داخل المنزل والتي تسبب بعض الإصابات في بعض الأحيان، بل وقد ينتقل بسببها الطفل إلى المستشفى بشكل متكرر، ولكي نتجنب السقوط داخل المنزل، يجب أن تراعى تلك الأمور:

  • يجب تثبيت واستخدام القواعد الخاصة بالأمان على الشرفات ومداخل الدرج، وهذا بشكل خاص عند بدء مرحلة زحف الطفل.
  • من الضروري غلق النوافذ في أي طابق مرتفع، أو استعمال الواقيات الخاصة بالنوافذ مع تثبيتها بشكل محكم، من أجل تجنب حوادث سقوط الأطفال من الشرفة أو النافذة.
  • أن نحرض على ترك ضوء الغرف والقاعات في الليل، وهذا من اجل تسهيل وصول الأطفال إلى دورة المياه في الليل بدون سقوط أو تعثر.
  • أن نتجنب ترك الطفل بدون رقابة فوق سطح عالي ومرتفع مثل الأريكة او السرير أو الطاولة الخاصة بالتغيير.[1]

الحروق

توجد مجموعة من الإرشادات الخاصة بالسلامة داخل المنزل، والتي يجب أن تتبع بصورة أساسية من أجل الوقاية من تعرض الأطفال للحروق بأنواعها، ومن ذلك:

  • من الضروري إبعاد الطفل عن النار أو أي سطح ساخن مثل الموقد أو الفرن أو السخان أو الميكروويف أو غير ذلك من الأجهزة الساخنة المتنوعة.
  • من الضروري أن نحتفظ بأي مشروب ساخن في مكان صعب وصول الأطفال إليه.
  • أن نحرص على تجنب زيادة درجة حرارة المياه التي تستخدم بالمنزل، ومن الأفضل ألا تزيد عن 50 درجة، وهذا أيًا كانت ضرورة استخدام مياه ساخنة في المنزل.
  • من الضروري أن يحتوي كل منزل على الجهاز الخاص بإنذار الحرائق، وهذا بهدف حماية سلامة المنزل العامة من أي حرائق أيًا كان السبب.
  • يجب أن نحرص عند الاحتفاظ بالمعدات الخطيرة مثل الشموع والولاعات والبخور، أن توضع في مكان صعب وصول الأطفال إليه.

نصائح و إرشادات لتقليل الحوادث عند الأطفال

هناك في الحقيقة مجموعة كبيرة من التعليمات والنصائح الهامة التي يجب أن تعلمها لأطفالنا، حتى تحد من أي خطر أو حادثة محتملة، ومن تلك النصائح الهامة ما يلي:

  • عليك أن تتأكد من تعليم أطفالك من الإبقاء على الأبواب مغلقة طوال الوقت.
  • نحرص على التأكد من كون أطفالنا يعلمون طرق تصرف ملائمة خلال أي حالة طارئة أو يستطيعون الاتصال لطلب المساعدة.
  • كن حريص أن تمتع أطفال بأي طريقة من اللعب على طريق رئيسي أو في الشارع بصفة عامة.
  • يجب الحرص على تعليم أطفالنا على وجوب تجنب العبص بأي أداة خطيرة أو حادة.
  • كن حريص على تعليم أطفال وجوب طلب مساعدة الأم أو الأب قبل استخدام أي شيء بالمنزل طوال الوقت.
  • يجب أن نعلم الأطفال أن من الهام الابتعاد عن أي منتج خطير.

في نهاية المقال عن طرق السلامة في المنزل للأطفال رأينا كيف أن تلك المسألة هامة للغاية يجب تعلمها بالنسبة للأطفال بل والأب والأم أيضًا.

المراجع

  1. ar.wikipedia.org، السلامة في المنزل للاطفال، 20/6/2021
151 مشاهدة
error: Content is protected !!