الفرق بين لقاح فايزر واسترازيكا

كتابة: وفاء - آخر تحديث: 31 مايو 2021
الفرق بين لقاح فايزر واسترازيكا

الفرق بين لقاح فايزر واسترازيكا يتواجد في العديد من الأشياء كطريقة عمل اللقاح داخل جسم الإنسان وطريقة تخزينه، وكمية الجرعة المعتمدة من قبل الشركة المنتجة وأيضاً في سعر كل منهما، وسنستعرض معكم هذه الفروق في هذا المقال.

الفرق بين لقاح فايزر واسترازيكا في طريقة عمل اللقاح

يظهر الفرق بين لقاح فايزر واسترازيكا في طريقة عمل كل منهما حيث يعتمد لقاح فايزر على تقنية MRNA وهذه التقنية هي تقنية حديثة تعتمد على حقن الحمض النووي لفيروس كورونا بداخل جسم الإنسان ليقوم الجسم، ومن بعد ذلك يقوم الجسم بإنتاج نوع هام من البروتينات يدعى بروتين السنبلة، حيث يعمل على إنتاج أجسام مناعة تقوم بمواجهة الفيروس بعد تعرفها عليه [1].

بينما يعتمد لقاح استرازيكا على الفيروسات الغدية حيث يقوم بنقل فيروس غدي ضعيف وهو عبارة عن فيروس البرد الذي يقوم بتسبيب العدوى لدى حيوان الشمبانزي، مضاف إليه جين بروتين السنبلة الذي يعمل على تنشيط المناعة في الجسم البشري للوقاية من فيروس كورونا.

الفرق بين لقاح فايزر واسترازيكا في طريقة تخزينه

يحتاج لقاح فايزر إلى طريقة تخزين ومبردات خاصة حيث أنه يتم حفظه في درجة حرارة -70 درجة مئوية.

بينما يتم حفظ لقاح استرازيكا في درجات تبريد عادية في درجة 2 إلى 8 درجة مئوية.

الفرق في الجرعات المعتمدة

لقاح فايزر يعطى هذا اللقاح على جرعتين متتاليتين يفصل بين هاتين الجرعتين 28 يوم .

أما لقاح استرازيكا فيعتمد على طريقتين في الجرعة المعتمدة الأولى تقوم على إعطاء نصف الجرعة ومن ثم يقوموا بإعطاء جرعة أخرى كاملة بعد شهر، وقد أثبت هذا النظام من الجرعة فاعلية بنسبة 90 في المائة.

أما الطريقة الثانية تعتمد على الحقن بجرعتين كاملتين يفصل بينهما شهر على الأقل ولكن فاعلية هذه الجرعة جاءت متوسطة حيث بلغت نسبة فاعلية 70 في المائة.

الأسماء العلمية والشركات المصنعة للقاحي فايزر واسترازيكا

لقاح فايزر أو لقاح162b2   BNT قاموا بتصنيعه من قبل شركة فايزر الأمريكية.

بينما لقاح استرازيكا أو لقاح CHADOX1 2ncov-19 قد ظهر هذا اللقاح من تصنيع شركة Astrazenca بالتعاون مع جامعة أكسفورد العالمية.

الفرق في نسبة الفاعلية

حقق لقاح فايزر نسبة فاعلية كبيرة وصلت إلى 95 في المائة من الذين شاركوا في التجارب في الولايات المتحدة الأمريكية كما أنه حاز على ترخيص من إدارة الدواء والغذاء الأمريكية وإدارة تنظيم الدواء البريطانية.

بينما حقق لقاح استرازيكا نسبة فاعلية تصل إلى 90 في المائة في تجاربهم في البرازيل وبريطانيا،كما أنه حاز على ثقة الكثير في دولة بريطانيا.

الفرق بين لقاح فايزر واسترازيكا في السعر

يظهر هنا الكثير من الفرق بينهما حيث يتواجد الآن لقاح فايزر بسعر 20 دولار أمريكي، بينما يتواجد لقاح استرازيكا بسعر 3 دولار أمريكي فقط.

كما تتوقع شركة فايزر مبيعات كبيرة للقاح فيروس كورونا تصل في هذا العام إلى15 مليار دولار، بينما تواجه شركة ASTRAZENCA مشاكل بسبب عدم التزامها بمواعيد التسليم للشحنات السابقة.

التحذيرات الخاصة

كما أن ظهر بعض التحذيرات الخاصة بتناول لقاح استرازيكا حيث أنه من الممكن أن يسبب الجلطات للبعض كما أنه ينصح بعدم استخدامه من قبل كبار السن.

بينما حاز لقاح شركة فايزر المطور على ثقة أكبر وذلك من خلال تجربته وإعماده في أكثر من دولة حيث أنه يتميز بأمانه وخفة أعراضه بحيث يكون عبارة عن حكة خفيفة وألم في الذراع أو ارتفاع طفيف في درجات الحرارة وكل هذه أعراض طبيعية نتيجة عمل جهاز المناعة.

وهكذا نكون قد تناولنا معكم الفرق بين لقاح فايزر واسترازيكا المتشابهون لمرض فيروس كورونا، مع توضيح كل ما تحتاجون معرفته عنهم لتختاروا بينهم ما ترونه يتناسب مع صحتكم.

المراجع

195 مشاهدة
error: Content is protected !!