تجربتي مع المحلب للشعر وفوائده

كتابة: نجوى - آخر تحديث: 31 مايو 2021
تجربتي مع المحلب للشعر وفوائده

تجربتي مع المحلب للشعر وفوائده نقصها عليكم، لأن المحلب يعد أحد الحبوب التي لها فوائد لا نهاية لها سواء للجسم أو للبشرة أو للشعر، ومن خلال التجارب يتأكد الإنسان من فوائد وأضرار الشيء كما يتم اكتشاف الآثار السلبية له، وبالنسبة للمحلب فإنه حتى الآن كل التجارب أكدت على فوائده العظيمة للجسم والبشرة وتحديدا الشعر ولم تذكر أضراره، ولهذا سأل الجميع عن تجارب المحلب على الشعر، لأن الشعر هو دليل الجمال والأنوثة وكل الفتيات يحلمن بالحصول على الشعر الصحي والكثيف والناعم والسليم.

حبوب المحلب

للمحلب عدة أسماء هي الكرز البري أو كرز المحلب، وهو من التوابل العطرية المصنعة من حبوب الكرز البرية، ويتم إعداده عبر تهشيم البذور واستخراج الأنوية، والتي تكون بحجم صغير للغاية لا يتعدى الخمس مللي مترات، وعلى الرغم من تواجد تلك البذور بداخل الحبوب إلا أنها لينة للغاية، لهذا يتم تركها حتي تجف تماما، ثم يتم طحنها حتى تصبح مسحوق صالح للاستعمال، في الحقيقة أن المحلب له طعم شبيه بطعم اللوز، ولونه أسود أو بيج، وبالنسبة إلى شكله فهو يشبه الفول السوداني ويملك رائحة مثل رائحة الورد [1].

تجربتي مع المحلب للشعر وفوائده

إن المحلب يحتوي على معادن وألياف عديدة بجانب الفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تغذي فروة الرأس، وبذلك فهو يحافظ على الشعر قوي وكثيف ولامع، وعموماً يعمل المحلب على تحفيز خلايا الفروة لكي تصنع الكولاجين بشكل أكبر من أجل القيام بكل الوظائف المفترض تأديتها، ونظراً لأهميته ننقل تجربتي مع المحلب للشعر وفوائده في السطور التالية:

لقد قمت بإضافة المحلب إلى 2 ملعقة من معجون الحناء واستعملته على شعري، وبعد مدة قصيرة من الاستعمال لاحظت أن شعري قد زاد طولا ولمعانا وقد توقف تساقط الشعر وامتلأت الفراغات الموجودة بشعري وانتهت مشكلة الجفاف الذي كان يعاني شعري منها، والميزة الأخرى به أنه منتج طبيعي للغاية لا يوجد له أي أثر ضار أو عرض جانبي لا على الشعر ولا على فروة الرأس، والميزة التي لا يشترك بها مع أي حبوب أخرى هو أنه يعطي انتعاش في فروة الرأس بشكل مثالي.

إيجابيات استعمال المحلب للشعر

إن المحلب من التوابل الغنية بأمور كثيرة مفيدة للشعر، والتي يمكن الإطلاع عليها من تجربتي مع المحلب للشعر وفوائده فهو يقوم بحل كل مشكلات الشعر للكبار والصغار والأطفال، كما يمكن الاطلاع عليها الآن:

  • ترطيب الشعر الجاف وحماية الشعر من القصف، وهذا لأن تركيبته الفريدة القوية تساهم في حماية الشعر من القصف بجانب أنها ترطبه.
  • زيادة طول ولمعان الشعر، وهذا لأن العناصر المغذية الموجودة به تساعد على تنشيط وتحفيز الكولاجين في فروة الرأس وبالتالي إنتاج الزيوت المفيدة للشعر والتي تغذيه وتعطيه لمعان قوي.
  • تنشيط وتحفيز بصيلات الشعر، وهذا لأن مضادات الأكسدة الموجودة به تساهم في تدفق الدم بشكل أكبر في فروة الرأس وبالتالي تحفز الدورة الدموية لبصيلات الشعر وبالتالي يملأ فراغات الشعر.
  • زيادة كثافة الشعر، وهذا لأن المحلب يساعد في تحفيز الدورة الدموية الخاصة بفروة الرأس وبذلك فهو يساعد في تنشيط البصيلات بشكل أكبر مما يتسبب في ملأ الفراغات بالشعر وبالتالي كثافته.
  • يعالج المحلب تساقط الشعر، وهذا لأن العناصر المغذية به تساهم بتقوية الجذور الضعيفة وبالتالي يقلل من التساقط إلى أن ينتهي للأبد.
  • يعالج أيضاً المحلب قشرة الرأس، وهذا لأنه يحتوي على بعض الخصائص المضادة للميكروبات والفطريات وبالتالي يقلل من القشرة، بجانب أن به زيت له خصائص مضادة للالتهابات، وبذلك فهو يخلص الفروة من الأمراض الجلدية التي تهيج الجلد بها مثل الصدفية والاكزيما وغيرهم، كما يجعل الفروة تعود إلى بدايتها بجانب تحسينه لها.
  • تأخير الشيب من أهم مميزات وفوائد المحلب، حتى وإن كان يعتقد بعض المعانين منه أنه ناتج عن الوراثة، وهذا لأن الحقائق العلمية قد أثبتت أن الشيب يأتي وينتشر نتيجة ضعف فروة الرأس، واستعمال المحلب يجعل الدورة الدموية تعمل أكثر وبالتالي ينشط الفروة مما يترتب عليه تنشيط البصيلات وفي النهاية يؤدي إلى نتيجة مرغوب بها وهي تأخير وتقليل الشيب بالشعر.

سلبيات استعمال المحلب للشعر

تجربتي مع المحلب للشعر وفوائده لا نهاية لها، ولكن هناك قاعدة تقول أن لكل شيء ضرر، فهل يسير المحلب على هذه القاعدة، هذا ما ستعرفه، المحلب من الحبوب التي لم يثبت إلى الآن أي عرض جانبي أو أثر سلبي بسبب استعماله على الشعر، ولكن يمكن الإحساس بطعم لاذع في الفم أو المعدة إذا تم تناوله.

ولهذا فيفضل الأطباء عدم استعماله عبر الفم إلا بأمر الطبيب حتى يعطي لك الجرعة الأنسب، كما يمكن أن يسبب تهيج لبعض أنواع البشرة إذا استخدم كزيت، ولكي يتم التأكد من وجود الحساسية يجب وضع الزيت على منطقة صغيرة من الجسم وتركها لنصف ساعة، وإذا لم يحدث أثناء تلك الفترة شعور باللسع أو احمرار أو تورم أو حكة تستطيع استخدامه كما تريد، وإذا ظهر أحد هذه العلامات يجدر زيارة الطبيب في نفس الوقت.

اقرأ أيضاً: ما هي انواع مسامية الشعر؟ ما طريقة معرفتها؟ نصائح عامة للعناية بالشعر

وصفات للشعر بالمحلب

لقد كانت تجربتي مع المحلب للشعر وفوائده تجربة حافلة ومكللة بالنجاحات، وهذا لأن استعمال المحلب في موضعه المناسب هو ما يفرق تجربة عن تجربة، والحقيقة أن وصفات الشعر التي يتم استعمال المحلب فيها عديدة للغاية، ولكن الوصفات الأفضل والأكثر تميزا والتي تعطي نتيجة سريعة هي الوصفات التالية:

وصفة لزيادة طول الشعر بالمحلب

  • يتم خلط 2 ملعقة بودرة محلب مع بودرة حناء بكمية مناسبة مع حجم وطول الشعر.
  • وضع حليب أو ماء أو لبن على المحلب والحناء وخلطهم سوياً حتى يصيروا عجينة رخوة.
  • يتم دهن الفروة بهم جيداً حتى يتم توصيل الخلطة إلى داخل خلايا الشعر.
  • يترك الخليط على الشعر ل30 دقيقة ثم يتم غسل الشعر.

يمكن أيضاً استخدام كوب من القهوة مع كوب ماء وخلطهم على بودرة المحلب ووضعهم على الفروة ل10 دقائق ثم تغطية الشعر بقطعة قماش ل30 دقيقة، ثم غسل الفروة جيداً، وتكرار الأمر مرة أو مرتين بالأسبوع للحصول على النتيجة المرضية.

يمكن استعمال خلطة ثالثة من أجل زيادة طول الشعر باستخدام المحلب، وهذه الخلطة تتم بوضع كوب حليب مع 2 ملعقة محلب مع حليب جوز هند، ووضعهم على الشعر ل30 دقيقة ثم غسل الشعر.

وصفة لملء الفراغات بالمحلب

تتطلب تلك الوصفة إحضار مقدار متساوي من زيت الخروع وزيت المحلب وملعقة زيت زيوت وملعقة نشا و1/4 كوب ماء وملعقة خميرة وخلطهم سوياً، ووضعهم على الفروة مع التدليك ل30 دقيقة ثم تغطية الشعر بغطاء بلاستيك وتركها لساعتين، ثم غسل الشعر بماء دافئ، وتكرار تلك العملية أكثر من مرة بالأسبوع من أجل النتيجة الرائعة.

وصفة منع التساقط بالمحلب

تحضر تلك الوصفة بوضع ملعقة صغيرة محلب مع ملعقة كبيرة مايونيز وعلبة زبادي وخلطهم سوياً حتى تصبح عجينة متماسكة، ثم توضع على الشعر ويغطى بكيس بلاستيكي وتترك ل30 دقيقة، ثم غسل الشعر بماء دافئ.

وصفة تكثيف الشعر بالمحلب

  • تحضر تلك الوصفة بوضع نصف كوب حليب بودرة مع كوب ماء على النار ل10 دقائق.
  • يتم إخراج الحليب والماء من النار وتركهم حتى يبردوا.
  • وضع 2 ملعقة محلب مطحون أو زيت محلب على الحليب والماء.
  • تدليك الفروة بالخليط.
  • ترك الخليط ليلة كاملة على الشعر.
  • غسل الشعر بماء دافئ.

يعد المحلب من أكثر الحبوب المفيدة للشعر سواء لمنع التقصف أو لمنع التساقط أو لتكثيفه أو لزيادة طوله، ولهذا وفرنا تجربتي مع المحلب للشعر وفوائده بجانب أننا ذكرنا أضراره التي علينا ذكرها، والخلطات المختلفة لعلاج مشكلات الشعر به.

المراجع

  1.  alzahraoil.com ، تجربتي مع المحلب للشعر ، 31-5-2021
595 مشاهدة
error: Content is protected !!