تصريح الصلاة في الحرم

كتابة: حنان - آخر تحديث: 15 أكتوبر 2020
تصريح الصلاة في الحرم

أصدرت الشؤون الإسلامية في المملكة العربية السعودية تصريح الصلاة في الحرم المكي، كما أنها ألغت تعليق صلاة الجمعة لأداء جميع واجبات المساجد في المملكة باستثناء مكة المكرمة، على أن يتم فتح المسجد قبل 15 دقيقة من الصلاة ويظل 10 دقائق بعد انتهاء الصلاة فقط.

تصريح الصلاة في الحرم

تحث وزارة الصحة المصلين على ارتداء الأقنعة الواقية من القماش.، مع إحضارهم السجاد المخصص للصلاة، ونحذر الوزارة من أخذ الأطفال دون سن الخامسة عشرة، مع ضرورة التوضؤ في المنازل قبل الذهاب للمسجد، أضف إلى ذلك البعد عن التزاحم في المسجد أو عند الخروج منه.

شروط فتح المساجد في المملكة

  •  أن يفتح المسجد قبل الصلاة بربع ساعة وأن يتم غلقه بعد الصلاة بعشرة دقائق فقط.
  • تقليص مدة الانتظار بين الصلاة والصلاة إلى (عشر) دقائق.
  • فتح الأبواب والشبابيك خلال فترة الصلاة.
  •  أن يأتي كل فرد بمصحفه الخاص.
  • يشترط على المصلين ترك مسافة مترين بين كل مصلي.
  • ممنوع استخدام برادات المياه والثلاجات.
  • لا يجوز توزيع الماء أو الطعام أو غيرهما  داخل المسجد.
  •  إغلاق الحمامات والمغاسل.

قرارات بشأن صلاة الجمعة

عندما تقام صلاة الجمعة لابد من أداء الصلاة في المساجد القريبة وتجنب المساجد المزدحمة، كما يشترط إقامة الأذان قبل حضور المصليين بـ٢٠ دقيقة لا غير، أضف إلى ذلك ألا تزيد خطب الجمعة والصلوات على (ربع) ساعة، ووجه الوزير المختص بالشؤون الإسلامية على وقف الدورات العلمية والخطط الدعائية والمحاضرات وورشة تلاوة بالمسجد.

 طريقة حجز تصريح من خلال اعتمرنا 

تحاول السعودية جاهدة حل مشكلة التزاحم بين المعتمرين والحد من انتشار الوباء، ولذلك أصبح التعامل مع المواطنين إلكترونياً ورقمياً على الإنترنت، وبدأ تطبيق برنامج اعتمرنا للحصول على إذن لأداء مراسم العمرة التي تم تنفيذها في نفس وقت افتتاح عام العمرة عام 1442، وتستطيع التسجيل في العمرة عن طريق الآتي:

  • قم أولاً بتنزيل البرنامج من متجر Google Play لأجهزة نظام التشغيل Android من هنا  أو قم بتنزيل التطبيق من Apple Store لأجهزة iPad لأجهزة iPhone و iPod touch.
  • ثم قم بتثبيت برنامج اعتمرنا ثم اضغط على أيقونتها الرئيسية على شاشة المحمول للذهاب إلى الصفحة الرئيسية ومنح جميع الأذونات المطلوبة للتطبيق لكي يعمل على الهاتف.
  • بواسطة الصفحة الرئيسية للبرنامج قم بالنقر على (مستخدم جديد).
  • عن طريق النافذة الجديدة التي ظهرت أمامك انقر فوق (متابعة).
  • وضح دور المستخدم الموجود في أعلى التطبيق.
  • قم بإضافة المعلومات والبيانات التي يحتاجها التطبيق لقبول تسجيل المستخدمين الجدد.
  •  الشروط والأحكام لابد من موافقتك عليها، ثم انقر فوق “تسجيل”، وبهذه الطريقة يكون اكتمل التسجيل في طلب خدمة العمرة السعودي للحصول على رخصة العمرة بنجاح.

شروط دخول الحرمين

ما لم يتم فحص المعتمر بدقة لا يمكن لأحد دخول الحرم، وهذا للتأكد من سلامة المعتمر وعدم إصابته بالفيروس، ويمكن للكاميرا أن تكشف عن ارتفاع في درجة حرارة الجسم لأي شخص داخل الحرمين، وفي حال الاشتباه به يتم إعادته لاستكمال الفحوصات المتبقية.

فتح المساجد والرجوع بحذر 

بحسب ما أوردته وكالة الأنباء في المملكة العربية السعودية “واس” عن تصريح الصلاة في الحرم المكي، قال المصدر الرسمي بوزارة الداخلية إن الجهات الصحية صرحت عن الإجراءات التي اتخذتها السعودية استجابة لفيروس كورونا (كوفيد 19)، مع مراعاة الإجراءات الوقائية، يمكنك أيضًا تغيير جزء من وقت حظر التجول وعودة بعض الأنشطة، لأنه تم الحصول على الموافقات التالية:

تم تغيير وقت التجوال المسموح به في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية (باستثناء مكة المكرمة) من الساعة 6 صباحًا حتى الساعة 3 مساءً، وفي خلال فترات عدم حظر التجول يُسمح للسيارات الخاصة بالتنقل بين المناطق والمدن في المملكة العربية السعودية.

بالإضافة إلى استمرار الأنشطة المستبعدة في القرار السابق خلال فترة السماح، إذ يُسمح ببعض الأنشطة التجارية والاقتصادية والأعمال في المجالات التالية:

  • محلات البيع بالتجزئة والبيع بالجملة.
  • مركز تجاري (مركز تسوق).

إشعار للمواطنين والمقيمين

  • تؤكد المملكة العربية السعودية على جميع المواطنين والمقيمين في السعودية حول تصريح الصلاة في الحرم المكي على اتخاذ كافة الإجراءات والتدابير المتعلقة لتجنب انتشار العدوى، مثل ارتداء الكمامات وغسل الأيدي والتعقيم والابتعاد عن التزاحم قدر الإمكان.

العمرة والزيارة

تؤكد السعودية على أنها ستستمر في إيقاف العمرة والزيارات، وذكرت أنها ستجري مراجعات منتظمة بناءً على البيانات الصحية.

كما أُعلنت في السعودية أمس من قبل وزارة الصحة أن عدد المصابين 2235 بفيروس “كورونا”، ليصل الإجمالي إلى 47795، أما عدد الوفيات وصل إلى ٩ حالات، ليرتفع إجمالي الحالات ليصل إلى 399.

خطب الجمعة

أعلنت الوزارة المختصة بالشؤون الإسلامية في المملكة العربية السعودية أنه ابتداءً من اليوم سيتم السماح بالخطب والدورات في المساجد، لكن الشرط أن تكون الخطب بعد الصلاة مباشرةً لمدة أقصاها عشر دقائق.

وأخيراً تسمح الوزارة بتأسيس الخطب والندوات في المساجد في جميع أنحاء المملكة، لكن شروط تصريح الصلاة في الحرم المكي هي أن يتم تنفيذ الخطب بعد الصلاة مباشرة، ولا يزيد الطول الأقصى عن عشر دقائق فيما يتعلق بالدورات، تقام الدورة وفقًا لأحكام البروتوكول خلال فترة افتتاح المسجد ولا تزيد عن نصف ساعة.

المراجع

  1. https://en.m.wikipedia، تصريح الصلاة في الحرم 15-10-2020
389 مشاهدة
error: Content is protected !!