تعزيز المهارت الأساسية للطلاب بالمدراس السعودية وأهم تنبيهات وزارة التعليم السعودية

كتابة: نجوى - آخر تحديث: 27 يناير 2022
تعزيز المهارت الأساسية للطلاب بالمدراس السعودية وأهم تنبيهات وزارة التعليم السعودية

بعد عودة الطلاب للدراسة الحضوري للمرحلة الابتدائية والروضة يوم 23 يناير، كانت الوزارة قد اعتمدت نماذج تشغيلية
وأصدرت الكثير من الأوامر الموجهة للمدارس والإدارات التعليمية، حتى يتم المحافظة على الطلاب وأصدرت بعض الخطط
التي يلزم السير عليها، ومن ضمنها هو القيام بتعزيز المواد الأساسية وتكثيف الحصص بها وتقليص المواد الغير أساسية
وعبر مقالنا هذا سنقدم لكم المعلومات الكاملة عن تعزيز المهارت الأساسية وما يلزم حول ذلك.

تعزيز المهارت الأساسية

إن وزارة التعليم تعتمد برنامجاً لتنفيذ والتعزيز من المهارات الأساسية الخاصة بطلاب الابتدائي، تنطلق لتعزيز اللغة العربية والعلوم والرياضيات، ووجهت الوزارة هذا الأمر لكافة الإدارات التعليمية بمناطق المملكة ومحافظاتها، وقسمت تنفيذ هذه الخطة لدى الطلاب لثلاث مستويات متوسط فوق المتوسط يليهم دون المتوسط، وهذا وفقاً للاختبارات الشخصية والمتابعة من مديرين المدارس ومشرفين التخصصات بالبرنامج[1].

وأكدت الوزارة على ضرورة الاستفادة بمهارات المعلم بالأنشطة الصفية وهي الأنشطة الإثرائية والدليل التقويمي، وكذلك من الأسئلة التي تحفز مهارات التفكير العليا داخل كتاب الطالب، ومعهم دليل المعلم بالعلوم ومعهم الرياضيات، وحل بنك الأسئلة بمنصة مدرستي، وهذا يكون مع تدريس المواد المتبقية وفقاً للمحتوى مثل الدراسات الإسلامية، المهارات الرقمية، القرآن الكريم، التربية الفنية، التربية البدنية، اللغة الإنجليزية.

والخطة التنفيذية تتضمن التعزيز للمهارات بحيث يخصص خمس دقائق حتى عشر دقائق بالحصة التي تخص العلوم واللغة العربية. وكذلك الرياضيات. حتى يعززوا من مهارة القراءة والكتابة وتخصيص بعض الحصص للتعليم الإلكتروني وتدريب الطلاب على هذه المهارات المتواجدة بشكل أنشطة إثرائية إضافة لتوظيف عنصر الاختبارات في إعداد الدروس داخل المنصة.

تنبيهات وزارة التعليم

إن وزارة التعليم قد نبهت وأشارت بتوجيه جميع إدارات ومشرفين التربية. وكذلك مكاتب التعليم في جميع مناطق المملكة السعودية ومحافظاتها بأن ينفذ هذا البرنامج الخاص بتعزيز المهارات لدى الطلاب الابتدائي. والعمل عليها بكل ما أوتيت من قوة حتي تصل المعلومة للطالب ثم يقيسوا النتائج ويتابعوا التنفيذ والتقويم.

فكل من يعمل بالعملية التعليمية له دور هام في أن تستمر الدراسة. وفي الختام شددت الوزارة بضرورة تنفيذ تلك التنبيهات والأوامر الصادرة. وسيكون هناك رقابة عن المدارس والإدارات التعليمية للتأكد من تنفيذ هذه التنبيهات بالشكل الصحيح. وكذلك شددت على تعليم الطلاب الالتزام بجميع الإجراءات الوقائية ومساعدة الطلاب في تنفيذها والإشادة بدورها في المحافظة على صحتهم سلامتهم.

المراجع

  1. 26-1-2022 ، moe.gov.sa ، وزارة التعليم
379 مشاهدة
error: Content is protected !!