جامعات سلطنة عمان

كتابة: جودي محمد - آخر تحديث: 31 مايو 2021
جامعات سلطنة عمان

جامعات سلطنة عمان ينقسم التعليم بسلطنة عمان إلى قسمين، الحكومي والخاص،حيث يتوفر في عمان عدد من المدارس الحكومية والجامعات، كما لديها المدارس الخاصة والجامعات، بالإضافة إلى المدارس الدولية وكذلك الجامعات، حيث تهتم السلطنة بالتعليم والقضاء على محو الأمية عند الصغار والكبار، كما توفر برنامج عماني من أجل محو الأمية لذلك سوف نتعرف على جامعات سلطنة عمان. 

اسعار المدارس في سلطنة عمان جامعات سلطنة عمان

  • تبلغ التكلفة حوالي 4 حتي 6 الاف دولار، وهذا لمرحلة الماجستير،  أما المدة الدراسية بالنسبة لهذا المستوي تكون سنتين.
  •  ويستطيع الجامعيين أداء الدراسة في دوام كامل، وأيضًا دوام جزئي وعن طريق الإنترنت، وذلك لجامعات البلد.
  • ولكي تتمكن من الدراسة في مرحلة الماجستير، لابد من الحصول على شهادة اللغة IELTS، وتكون بنسبة 6.5 يكون من المستندات التي تطلب حيث يجب على الطالب تقديمها مثل ترجمة الوثائق. 
  • يجب على الطلاب المتابعة بشكل دائم درجة الماجستير كما تتيح جامعات عمان الكثير من الدورات المتعلقة بالماجستير.

شاهد أيضا:سحب استدعاء شهادة التعليم المتوسط 2021 وطريقة التسجيل 

جامعات سلطنة عمان دراسة الوافدين في سلطنة عمان

تعتبر لغة التدريس في بعض الجامعات هي اللغة الإنجليزية ولكن الطلاب التي لاتجيد هذة اللغة بإمكانهم عمل إختبار، لكي يحدد مستواهم في هذة اللغة، ثم تحديد مستوي اللغة الذي يناسب دراستهم كما توفر السلطنة دليل شامل ،لكي يساعدك في تعليم اللغة الأجنبية.

شاهد أيضا:مواعيد تقديم وزارة الدفاع لقبول الجامعيين وخريجي الشهادة الثانوية 1442 

 جامعات سلطنة عمان أفضل ١٠جامعات في سلطنة عمان

يوجد جامعات حكومية، وأيضا خاصة ودولية حيث تتعدد الجامعات من حيث تعدد الأختصاصات، التي توجد في كل واحدة منهم وتكون كالآتي:

  • جامعة السلطان قابوس

 حيث تقع وسط مدينة مسقط، وتم تأسيسها في سنة 1968 وتضم 9 كليات وبها أختصاصات متنوعة ويتميز خريجي الجامعة بأنهم من رواد العمل والتعليم في سلطنة عمان، وتعتمد اللغة الدراسية في هذه الجامعه اللغة العربية، وأيضا اللغة الأجنبية، كما أن تكاليف الدراسه تكون مجانية بالنسبة للتعليم في مرحلة الدبلوم وأيضا البكالوريوس. [1]

  • جامعة نزوى

 حي تقع هذه الجامعة بولاية نزوى، وتم تأسيسها سنة 2004 وتشمل أربع كليات وثلاث معاهد، وتضم مركز مهارات في الكتابة بالجامعة، من أجل تقوية وتعزيز من قدرة ومهارات الكتابة عند جميع الطلبة والطالبات في كل اللغات المختلفة مثل العربية وأيضا الإنجليزية والألمانية بالإضافة إلى الفرنسية، 

  • جامعة صحار: وهذه الجامعه موجوده في مدينة مسقط.
  • وتم تأسيسها سنة 2001 وتعتبر جامعة خاصة، والذي يميز هذه الجامعة إنها مرتبطه بشكل وثيق بجامعة كوينزلاند، وهي جامعة أستراليا.
  • وتشمل الجامعة حوالي ست كليات مثل جامعة إدارة الأعمال و جامعة الهندسة، وجامعة الحاسوب والتقنية، وجامعة التربية والأدب، وجامعة اللغة الإنجليزية، وأيضًا الدراسات اللغوية حيث تمنح تلك الجامعة درجة الدبلوم، و البكالوريوس ثم الماجستير وذلك في الكثير من التخصصات. 
  • جامعة ظفار: و تم تأسيسها سنة 2004 وتتميز بتقنية الساعات المعتمدة، وتقوم بطرح برامج حتى يتمكن الطالب من الدبلوم، أما البكالوريوس تكون مدته أربع أعوام.

ولكي يتمكن الطالب من حصوله على البكالوريوس،  يجب أن يضاف إليه الدبلوم لأنه ضمن البكالوريوس، وتشمل ثلاث كليات مثل جامعة الهندسة،  جامعة العلوم التطبيقية، ثم جامعة التجارة، وأيضًا إدارة الأعمال.

الجامعة الألمانية المخصصة في للتكنولوجيا

  • وتعتبر هذه الجامعة خاصة، وقد تم إنشائها سنة 2007.
  • حيث تتميز هذه الجامعة بأنها ثمرة التعاون الدائم بين كلية آر دبليو تي اتش آخن وتعتبر هذه الجامعة ألمانية وتعتمد اللغة الأجنبية في التدريس.
  • بالإضافة إلى برنامج جيو بريدج أي  GUbridge، وهذا البرنامج يميز هذه الكلية لأنه برنامج تأسيسي،  وقد تكون مدته من سنة حتى سنتين وغير ذلك من البرامج المتخصصة في الكثير من التخصصات مثل علوم الأرض وأيضًا علوم الحاسب.
  •   ثم التصميم المعماري، وكل ذلك يتوفر في جامعات سلطنة عمان.

وبهذا نكون قد إنتهينا من سرد جميع المعلومات التي تخص جامعات سلطنة عمان، ومن أجل الحصول على جميع المعلومات إقرأ هذا المقال حتى النهاية.  

المراجع

  1. wikipedia.org، جامعات سلطنة عمان،30/5/2021
 
506 مشاهدة
error: Content is protected !!