صلاحيات مدير التعليم الجديدة

كتابة: نجوى - آخر تحديث: 31 يناير 2022
صلاحيات مدير التعليم الجديدة

إن الصلاحيات التي تمنح لمديرية التعليم تساعدهم كثيراً بقيادة المدرسة وكذلك الكوادر التعليمية داخلها، حيث أن هناك العديد من الصلاحيات وكذلك المهام تسند لمدير التعليم، وهذا ما يجعلهم أكثر قدرة على الإدارة والريادة، لأنه مسؤول بشكل كبير عن كافة الشؤون المدرسية، ولذا فإننا من خلال مقالنا هذا سنقدم لكم معلومات كاملة عن صلاحيات مدير التعليم الجديدة والتفاصيل الهامة اللازمة حول هذا الأمر.

صلاحيات مدير التعليم الجديدة

توجد الكثير من الصلاحيات التي تكون تابعة للقيادة التعليمية، ومن المفترض أن تطبق على جميع الكادر الذي يعمل بالتعليم والإداريين وكذلك طلاب المدارس، فهي تسمح لهم بتسهيل الدراسة وفقاً للنظم والقوانين المعلنة من قبل وزارة التعليم بالمملكة السعودية، وإليكم هذه الصلاحيات وهي كالآتي[1]:

  • إن وزارة التعليم قد أصدرت قرارات جديدة يتم من خلالها منح كثير من الصلاحيات لمديرين التعليم بالمناطق، وهذا رغبة في التسهيل بكافة الإجراءات والمسئوليات المحددة لهم ومساعدتهم في القيادة.
  • وذلك حتى يتخذوا القرارات و ينجزوا جميع الأعمال، وتلك القرارات والصلاحيات الوزارية تقدر بحوالي 29 صلاحية إلى 47 مدير بجميع المناطق التعليمية بالمملكة وهذا بالشكل المباشر، للأشخاص شاغلي الوظائف والأعمال المستخدمين. والقرارات تكون أمر بالنسبة للمنتسبين للإدارات كما أنه بإمكانهم بأن يوقعوا العقوبات التأديبية والقيام بمحوها من خلال الصلاحيات الموكلة إليه يصدر القرارات التنفيذية للمنتسبين للإدارة في الأشياء المتعلقة بالإجازات العلاوات وكذلك الانتدابات والتعويضات صرف البدلات.
  • ومنحت الوزارة مديري المناطق التعليمية والرفع لمن يضبط عدم الصلاحية لهم بالنسبة للمعلمين المعينين بالشكل الجديد ولا يزالوا بسنة التجربة، وسيتم إنهاء الخدمة للأشخاص الذين لم يباشروا. أيضاً يوكل إليهم إعداد الميزانية الإدارية والتجارية.
  • المباني التي تتبع الإدارة والقيام بتوقيع عقودها وصرف الأجرة الخاصة بها بمقدار 200 ألف ريالاً سعودياً وفي حال زيادة الأجرة لا تكون أكثر من 10%.
  • كما أن الوزارة أيضاً قد أوضحت بأن هذا التفويض لا يكون عافي لمديري التعليم من التساؤلات القانونية، وهذا إذا لم يلتزموا بهذه الشروط و الإرشادات والتعليمات، لأن جميع الصلاحيات تخضع للنظام.

مهام مدير المدرسة

توجد الكثير من الصلاحيات والمهام التي توكل لمديري المدرسة سنذكر بعض منها وهي كالآتي:

  • يقوم بتشغيل اللجان وكذلك المجالس المقامة بالمدرسة.
  • يعتمد جميع البرامج المهارية المقامة داخل المدرسة وباليوم الدراسي.
  • هو الوحيد القادر على تقرير متى يتم زيادة عدد الفصول بالمدرسة ومتى يتم نقصها.
  • يمنح الإجازات الإلكترونية للأشخاص المستحقين لهذه الإجازات.
  • إن تعرضت المدرسة لأي حالة طارئة يمكنه تعليق الدراسة>

المراجع

740 مشاهدة
error: Content is protected !!