طرق علاج البواسير بالأعشاب

كتابة: نجوى - آخر تحديث: 27 مايو 2021
طرق علاج البواسير بالأعشاب

طرق علاج البواسير بالأعشاب من أهم طرق العلاج حتى في عصر التطور الذي نعيشه الآن هو العلاج بالطب البديل، الذي يكون عن طريق الأعشاب الطبيعية والوصفات التي تكون من خير الطبيعة، ومن هذه الوصفات بعض الطرق التي تستخدم في علاج مرض البواسير الذي يطرأ على بعض الأشخاص، وسوف نتحدث عن أهم هذه الوصفات.

ما هي البواسير؟

  • البواسير هي: عبارة عن أوردة تتورم في الشرج والمستقيم السفلي، وهي تشبه الدوالي الوريدية، ومن الممكن أن تنشأ البواسير داخل المستقيم، أي: (البواسير الداخلية)، أو تنشأ تحت الجلد حول الشرج، أي: (البواسير الخارجية).
  • يصاب حوالي نحو ثلاثة من كل أربعة بالغين بالبواسير من وقت لآخر، حيث يوجد عددا من الأسباب للإصابة بهذا المرض، ولكنه في أغلب الأوقات يكون لسبب غير معروف.
  • ومن الجدير بالذكر أنه لحسن الحظ أن هذا المرض يوجد له علاج منزلي سهل وبسيط، وعن تجربة أكثر من مريض يرتاح إليه كثير من المصابين بالمرض.

أعراض الإصابة بالبواسير

للبواسير أعراض متعددة ومختلفة، ومنها [1]:

البواسير الخارجية

التي تتواجد حول فتحة الشرج، تحتوي بعض الأعراض مثل:

  • أعراض الحكة والتهيج في منطقة الشرج.
  • شعور المصاب بألم، أو شعوره بعدم الارتياح.
  • تظهر علامات تورم ملحوظة حول فتحة الشرج.
  • أحيانا تحصل حالات نزيف في المنطقة المصابة.

البواسير الداخلية

التي تكون داخل الشرج، وهي أصعب من الخارجية حيث إنها لا يمكن بسهولة التعرف عليها وعلى أعراضها، لأنها لا يمكن رؤيتها ولا الإحساس بها، ونادرًا ما تسبب إزعاج ظاهري كالإزعاج أو الألم أو التهيج في المنطقة، وأعراضها تكون أخطر من البواسير الخارجية، ومنها:

  • تحدث عملية النزيف غير المؤلم أثناء عملية التبرز، وقد يلاحظ المصاب كميات صغيرة من الدم الأحمر الفاتح على أوراق الحمام أو حتى يراها في المرحاض.
  • يعمل الباسور المندلع من فتحة الشرج على الألم والتهيج حينها.

متى يقرر مريض البواسير الذهاب إلى الطبيب لفحص حالته؟

إذا شعر المريض بالنزيف أثناء حركة الأمعاء، أو إذا كان لديه خطر ناتج عن الإصابة بالبواسير ولا تتحسن حالته حتى بعد مرور أسبوع من الرعاية المنزلية، فيذهب حينها المريض إلى الطبيب المختص.

ومن المهم أن يعلم المصاب أن النزيف لا يدل فقط على البواسير، وإنما من الممكن أن يكون بسبب إصابة أخرى قد تكون أقل أو أقوى، لذا فإنه عليه أن لا يتهاون في عملية الذهاب إلى طبيب مختص لفحص حالته وتشخيص المرض بالتحديد بالكشف والفحوصات والتحاليل والأدوية المرشحة من قبل الطبيب.

اقرأ أيضاً: علاج جرثومة المعدة بالأدوية وبالأعشاب الطبيعية

أسباب البواسير

سبب الإصابة تكون عن طريق الأوردة المحيطة بمنطقة الشرج وذلك نتيجة للتعرض إلى الضغط، أو الانتفاخ، أو التورم، ومن الممكن أن تنشأ البواسير بسبب زيادة الضغط على المستقيم السفلي بسبب كل من:

  • إجهاد المصاب أثناء التبرز.
  • جلوس المصاب فترة طويلة فوق المرحاض.
  • زيادة الوزن.
  • الحمل.
  • ممارسة الجماعي الشرجي.
  • اتباع النظام الغذائي المنخفض الألياف.
  • رفع الأثقال بانتظام.

طرق علاج البواسير بالأعشاب

من أهم طرق العلاج للمرض، هي طرق علاج الشرخ حيث إن الطبيعة الإلهية تحتوي على العديد من الخيرات التي لا يمكن التغافل عنها، ولا حاجة للخجل من طرح الأسئلة عن طرق علاج المرض.

فالكثير من المصابين يأملون أن يتم الشفاء من هذا المرض من تلقاء نفسه ولا يذهبون إلى طبيب مختص لمعالجة هذه المشكة، استهوانا منهم بأنها مشكلة بسيطة وسوف تذهب من تلقاء نفسها، ولكن هذا التغافل والإهمال من الممكن أن يؤدي إلى وضع نندم عليه؛ لأننا لم نحاول حل المشكلة وهي في بدايتها.

وكما نعلم إن الطب البديل التقليدي له أساليبه المختلفة لعلاج مشكلة البواسير، ولكنه يقدم علاج وقائي يعمل على تغيير نمط حياة المصاب، ومن طرق علاج البواسير بالأعشاب ما يلي:

نبات الـ Hamamelis

هذا النبات له قدرة عالية في تقليص الأوعية الدموية، وهذا من خلال العديد من التجارب والدراسات القوية التي أثبتت ذلك، فهو له مميزات مقلصة تعمل على تكوين طبقات واقية، وتحسن من قدرة شفا الأنسجة.

كما أن هذه النبتة أيضًا لها خصائص مضادة لالتهابات ومخففة للآلام، وهناك نوعان منها فالاستخدام الداخلي لعلاج المرض يكون عن طريق مستخلص مركز من النباتات، وأما عن الاستخدام الخارجي يكون عبارة عن مضادات ومراهم.

زهور نبات البابونج لعلاج البواسير

هذه النبتة من أهم طرق علاج البواسير بالأعشاب فهذه النبتة تحتوي على خصائص مهدئة تساعد على تهدئة البواسير، واستخدامها الداخلي يكون عن طريق المستخلص المركز من النبات، أو يكون على شكل نقيع من الشاي أو من الزهور، واستخدامه الخارجي يكون من خلال المراهم أو الكمادات، ويتم وضعه في حوض الاستحمام.

نبات البكورية أو الأذريون أو القطيفة (Calendula)

وهو عبارة عن قطيفة مقلصة ومضادة للالتهابات، ومعقمة ومهدئة، ومخففة للآلام، وتستعمل للاستخدام الخارجي فقط.

ثمرة الرمان

الرمان له أفضال كثيرة في علاج كثير من الأمراض في مختلف المجالات، فهو يستخدم على نطاق واسع منذ مئات السنوات، وهذا لأن قشور الرمان تحتوي على مواد عصفية تتميز بخاصية التقلص، التي تعمل على مساعدة المثاب على الشفاء، ومن الجدير بالذكر أن ثمر الرمان تكون غنية بمادة الفلافونويدات المشهورة التي تعمل على حماية وتقوية الأوعية الدموية الوريدية.

نبتة Psyllium

هذه النبتة بها خصائص متعددة مفيدة لعلاج البواسـير وهذا لامتصاصها الماء، مما يعمل على زيادة حجم البراز ويعمل على الضغط على القولون، ويعالج الإمساك كذلك، ويعمل على تهدئة آلام البواسير، ويقلل من نزيف البواسير بشكل ملحوظ.

كستناء الحصان لعلاج البواسير

وهي شجرة تستعمل لعلاج البواسـير وهذا بسبب قدرتها على نضم النسيج في الأوعية الدموية، وتعمل على عملية تقليل التوتر من هشاشتها، والاسم العلمي لهذه الشجرة هو (Aesculus hippocastanum).

نبتة ألوي فيرا (Aloe vera) أفضل طرق علاج البواسير بالأعشاب

وهي تعمل على شعور المصاب بالبرودة اللطيفة الهادئة، وتعمل على تهدئة منطقة الإصابة التي هي منطقة الشرج، وتعمل على المساعدة على الشفاء وتهدئ من الحكة التي تصيب المرضي نتاجا عن هذا المرض.

طرق علاج البواسير بنمط الحياة

  • من الممكن أن يقوم المصاب بتغيير عاداته الغذائية، كأن يقوم بتناول الطعام في أوقات منتظمة، حيث لا يصل إلى مرحلة الجوع، ويعمل على مضغ الطعام جيداً.
  • إن طرق علاج البواسير بالأعشاب ليست وحدها هي التي تستطيع أن تعمل على حل المشكلة، فمثلًا من الممكن أن يتجنب المريض أن يتناول السكريات والأطعمة الدهنية، حيث إنها في النهاية تؤثر على تدفق الدم.
  • على المريض أن يمتنع عن أكل الأطعمة الحارة، أو شرب الكحولات، التي تعمل على التأثير السلبي على الجهاز الهضمي الخاص بالمريض.
  • إن من أهم النصائح الحياتية تناول الفواكه بمختلف أنواعها، فالوائد التي توجد في الفواكه لا يمكن أن يعوضها أي علاج كيميائي، فهي تحتوي على مركبات الفلافونويد، ومن هذا المنطلق ظهرت طرق العلاج البديلة (طرق علاج البواسير بالأعشاب).
  • وبالمعلومات السابقة نكون وضحنا لكم طرق علاج البواسير بالأعشاب.

على من يشعر بأي أعراض خطيرة تؤشر على وجود خلل معين في جسد الإنسان، أن لا يتهاون بهذا الأمر، حيث إن معالجة المشكلة في بادئة أمرها تكون أفضل بكثير من معالجتها بعد تدهور الحال، نسأل الله تعالى أن يشفي جميع مرضانا ومرضى المسلمين.

المراجع

  1.  ar.wikipedia.org ، طرق علاج البواسير بالأعشاب ، 26-5-2021
320 مشاهدة
error: Content is protected !!