طريقة التسجيل في العنوان الوطني

كتابة: بسمة محمد - آخر تحديث: 19 أكتوبر 2020
طريقة التسجيل في العنوان الوطني

العنوان الوطني هو عبارة عن خدمة تفاعلية تكاملية يتم تقديمها بواسطة جهات حكومية سعودية إلى الأشخاص المتواجدين بالمملكة العربية السعودية سواء كانوا مقيمين أو مواطنين أو زائرين، ولا تقتصر الخدمة على الأفراد فقط بل متاحة أيضا للجهات الحكومية الأخرى وقطاعات الأعمال الصغيرة والكبيرة، وتقدم الخدمة عبر موقع إلكتروني خاص بها، وتسعى المنصة الوطنية لتوحيد جميع الخدمات الإلكترونية والمعلوماتية المتاحة عن العديد من الجهات الحكومية بالمملكة في مكان واحد وذلك لتيسير الخدمات على الأفراد ويتم ذلك باتباع عدة معايير عامة متعارف عليها دوليا في هذا الصدد سوف نوضح لكم أدناه طريقة التسجيل في العنوان الوطني.

طريقة التسجيل في العنوان الوطني

يبحث الكثير من السعوديين عن طريقة التسجيل في العنوان الوطني ويمكن التسجيل في العنوان الوطني من خلال اتباع الخطوات التالية:-

  • أولا يدخل الشخص على الموقع الإلكتروني الخاص بالخدمة من هنا.
  • ثم يقوم بتحديد موقع وعنوان الفرد أو المؤسسة الحكومية أو قطاع الأعمال بالطريقة المناسبة له إما يقوم بتحديد موقعها على الخريطة أو كتابة وصف دقيق للعنوان.
  • ثم بعد ذلك يقوم الموقع الإلكتروني بالكشف عن العنوان والتأكد من صحته
  • ثم يظهر للشخص استمارة بيانات عليه ملئها ومن ثم تسجيلها وحفظها.

شروط التسجيل في العنوان الوطني

بعد أن تطرقنا لطريقة التسجيل في العنوان الوطني يجب أن نعرض شروط التسجيل في العنوان الوطني وهي كالتالي:-

لا يحق لأي شخص استخدام المحتوى الخاص بالموقع إلا بعد اطلاعه على الشروط المبينة في السطور التالية، ويعتبر الإخلال بأي بند من البنود التالية انتهاك لخصوصية الموقع وسرقة الملكية الفكرية الخاصة بالقائمين على الموقع والأشخاص العارضين لمحتوياتها على الموقع وفي ذلك الحين يكون الحق لمؤسسة البريد السعودي في إتخاذ الإجراء الذي تراه مناسبا مع الشخص المخالف لكي يتثنى لها حماية الموقع من أي انتهاكات.

  • يتاح استخدام المحتوى المتوفر على الموقع في أي أغراض صحفية أو إعلامية بشرط ذكر مصدر المعلومات ويمكن طباعة المحتوى والمعلومات المتوفرة على الموقع أيضا ويمكن استخدامها بأي طريقة في الأغراض الشخصية أو الأغراض البحثية ويشترط فقط أن لا يتم استخدامها في أي أغراض تجارية.
  • يتحمل الشخص وحده مسئولية طريقة استخدامه للموقع والمحتوى المتوفر عليه ولا يتحمل الموقع مسؤولية الانتهاكات أو عدم دقة المعلومات ولا يمكن للموقع أيضا تقديم أي ضمانات للأشخاص المستفيدين فيما يخص الأمور السابقة وان يحتوي الحاسوب على أي فيروسات أو برامج ضارة أيضا كما أنه لا يتحمل أيضا مسئولية التعليقات الغير مرغوب بها من بعض الأشخاص وهذا كله بعد الجهد الذي تبذله مؤسسة البريد السعودي في جعل الموقع أكثر أمانا.
  • يجب على الأشخاص عدم إلقاء اللوم على الموقع أو المؤسسة في حالة حدوث مشكلة تتعلق بقلة خبرته في استخدام الموقع أو خطأ حدث منه سهوا أو عمدا أو عدم مقدرته على استخدام المحتوى والوظائف المتاحة على الموقع بشكل سليم.
  • المحتوى الموجود على الموقع بأكمله بما فيه من صور وبرمجيات ونصوص ورسوم وقواعد معلوماتية وقواعد بيانات وعلامات وغير ذلك كله محمي من مؤسسة البريد السعودي بحقوق الملكية الفكرية والقوانين والنصوص الخاصة بالمملكة والمعاهدات الدولية أيضا.
  • قد يجد الشخص في أثناء تصفحه وصلات زائدة على الموقع تؤدي إلى مواقع أخرى ويتم إدارتها بواسطة جهات أخرى فيجب إحاطة علم سيادتكم أن هذه الموقع ليست تحت سيطرة البريد السعودي ولا يوجد لدى البريد السعودي أدنى فكرة عن المحتوى الذي تقدمه هذه المواقع وبالتالي لا يوجد على الموقع أي التزام قانوني يخص المحتوى أو الخدمة التي تقدمها هذه المواقع .
  • يمكن لمؤسسة البريد السعودي وهي الجهة المالكة لهذا الموقع أن تقوم بإيقاف الموقع في أي وقت ولأي سبب كان ولأي فترة ممكنة وقد يرجع ذلك لعطل مفاجئ أو صيانة دورية أو غيرها من الأسباب وفي هذه الحالة لا تتحمل المؤسسة أي خسائر تمس الأفراد نتيجة ذلك ووجب التنويه على هذا الشرط قبل البدء في استخدام الموقع.
  • أي رسوم خاصة باستخدام الخدمات في هذا الموقع غير ثابتة بالمرة ويمكن تغييرها في أي وقت ما دون إعلام المستخدمين في وقت سابق.
  • قد تقوم المؤسسة بحذف أي محتوى ما على الموقع أو تعديله دون الإخلال بالمعنى العام له وقد يحدث ذلك دون سابق إنذار للشخص ودون تنويه مسبق عن أن هذا المحتوى مخالف فقط في حال رؤيتها أن هذا المحتوى غير مناسب فيحق لها تعديله أو حذفه فورا دوم أي احتجاجات من المستخدمين أو توقيع أي عقوبة نتيجة لذلك.
  • وفي النهاية وجب التنويه أنه يمكن للجهات المسؤولة عن الموقع تعطيله أو تغيير أي بند من البنود الموجودة به في أي وقت كان دون إشعار مسبق لذلك يجب على المستخدمين زيارة الموقع باستمرار ورؤية القوانين الموجودة عليه.

أسعار تسجيل العنوان الوطني للمؤسسات

بعد أن تعرفنا على طريقة التسجيل في العنوان الوطني والشروط اللازمة للتسجيل يجب أن نعرف أسعار التسجيل وتتمثل فيما يلي:-

  • خدمة التسجيل متاحة بصورة مجانية تماما بالنسبة للأفراد.

أما بالنسبة للقطاعات العامة فتكون الرسوم كالتالي:

  • المؤسسات الفردية تعفى َمن الرسوم في السنة الأولى ويكون عليها تسديد ٥٠٠ ريال سنويا للسجل الرئيسي و١٠٠ ريال للسجل الفرعي.
  • الشركات المحدودة والمساهمة تكون معفية من الرسوم للسنة الأولى وعليها تسديد 1000 سنوياً للسجل الرئيسي و 300 سنوياً للسجل الفرعي.
  • الجهات الحكومية الأهلية ينم تسديد 1000 سنوياً للسجل الرئيسي و300 سنوياً للسجل الفرعي.[1]

وبذلك نكون قد تعرفنا على طريقة التسجيل في العنوان الوطني، والشروط اللازمة للتسجيل فيه، بالإضافة إلى الأسعار اللازمة للتسجيل.

المراجع

428 مشاهدة
error: Content is protected !!