طريقة تنظيف فروة الرأس بـ 3 طرق مجربة

كتابة: يارا - آخر تحديث: 1 يونيو 2021
طريقة تنظيف فروة الرأس بـ 3 طرق مجربة

طريقة تنظيف فروة الرأس أصبح موضع الكثير من الأسئلة في الآونة الأخير، فبالرغم من محاولة غسل فروة الرأس مراراً وتكراراً إلا أننا نشعر في كثير من الأحيان أنها ليست نظيفة، على الرغم من استخدام أنواع عديدة من الشامبو في محاولة لعملية التنظيف تلك إلا أن شعور أن فروة الرأس ليست نظيفة مازال يطاردنا، عملية غسيل فروة الرأس ليست الطريقة أو الحل الفعال لتنظيفها، فالغسيل بالشامبو بصورة متكررة يعد أحد الأسباب الرئيسية في تكون ما يعرف باسم شمع فروة الرأس، يجعل الشمع المتكون مظهر الشعر باهتاً وغير لامع فمع الوقت تتكون طبقات من القشرة نتيجة لذلك، من هنا جاءت الإجابة على سؤال طريقة تنظيف فروة الرأس بعديد من الطرق نذكرها لكم من خلال مقالنا اليوم.

طريقة تنظيف فروة الرأس

طرق تنظيف فروة الرأس لا تختلف كثيراً مع نوع خصلة الشعر، فهناك الكثير من الطرق التي يمكن أن نتطرق لها ونقوم بإيضاحها والتي منها طرق طبيعية تماماً وآمنة بصورة كلية على فروة الرأس، فبالإضافة إلى كون تلك المنتجات فعالة في تنظيف فروة الرأس إلا أنه تعمل على إرجاع اللمعان والقوة والمظهر الجذاب للشعر مرة أخرى، سنتعرف الآن على أكثر 9 طرق شائعة وفعالة يمكن الاعتماد عليها في كيفية تنظيف فروة الرأس.

1- ماسكات التنظيف الطبيعية لفروة الرأس

لا تتوقف عملية التقشير سواء كان بهدف إزالة الجلد الميت أو علاج أمر ما على البشرة فقط، فهناك العديد من الحالات التي تستلزم فيها فروة الرأس تقشير أيضاً، بهدف العمل على التقشير وإزالة الجلد الميت، فتلك الطبقات من الجلد الميت التي تتواجد على الرأس تؤثر بالسلب مع الوقت وتعمل على تساقط الشعر.

هناك الكثير من ماسكات الشعر طبيعية المصدر التي يمكن عملها في المنزل بسهولة يمكننا توضيحها لكم في بعض النقاط كالآتي :

ماسكات الشوفان بالسكر

هو نوع من أنواع الماسكات التي تعمل بصورة فعالة على تقشير فروة الرأس وتنظيفها، بالإضافة إلى قدرتها على التنظيف مع البقاء على فروة الرأس في حالة رطبة دون حدوث جفاف.

تحضيره

تتكون ماسكات الشوفان بالسكر مما يلي:

  • ملعقتين من السكر
  • إضافة ملعقتين من الشوفان
  • ملعقتين من أي نوع بلسم للشعر

طريقة الاستخدام

  1. نقوم بجمع المكونات مع بعضها البعض وخلطها معاً، نقوم بغسل الشعر جيداً بالشامبو من أجل التخلص من بقايا منتجات الشعر كالزيوت.
  2. نقوم بوضع كميات مناسبة من الخليط على فروة الرأس بالتساوي، نقوم بالتدليك بصورة دائرية باستخدام أطراف الأصابع لمدة قد تصل إلى ثلاث دقائق متواصلة ومن ثَم نقوم بغسل الشعر بالماء الفاتر.

اقرأ من هنا: فوائد شرب الماء بكثرة للجسم والشعر

ماسكات القهوة مع القرفة مع العسل

أحد الماسكات الهامة التي يتم استخدامها لفروة الرأس، فهي مفيدة من أجل العمل على ترطيب فروة الرأس بالإضافة إلى قدرته على التخلص من البكتيريا الضارة التي تتسبب في تواجد بعض الفطريات على فروة الرأس، علاوة على ذلك قدرة القهوة على التقشير بصورة فعالة لفروة الرأس والتخلص من طبقات الجلد الميت، بالإضافة إلى الكافيين الذي يعمل على تقوية الشعر ومنع تساقطه مع قدرة القرفة على تعزيز صحة الدورة الدموية التي بالتالي تعمل على تعزيز سرعة نمو الشعر.

تحضيره

تتكون ماسكات القهوة مع القرفة والعسل مما يلي :

  • ملعقتين طعام من القهوة
  • ملعقة صغيرة من القرفة
  • ملقة طعام من العسل

طريقة الاستخدام

  1. نقوم بعمل خليط متجانس من المكونات السابق ذكرها
  2. نضع الخليط على فروة الرأس بصورة متجانسة بعد عملية غسيل الشعر بالشامبو للتخلص من بقايا منتجات العناية بالشعر، نقوم بتدليك وفرك الشعر بصورة دائرية لبعض الدقائق، نقوم بعد ذلك بشطفه بالماء
  3. نقوم بتكرار تلك العملية مرة كل أسبوع

اقرأ من هنا : ما هي فوائد قص الشعر؟ إليكم الإجابة بالتفصيل

2- تنظيف فروة الرأس من طبقة القشرة

تعتبر القشرة أحد أكثر المعضلات التي تواجه الكثير منا في حياته اليومية وتسبب إزعاج كبير للكثيرين، بالإضافة إلى أن كثرة القشرة تعتبر أحد أسباب تساقط الشعر وتحوله من الهيئة اللامعة إلى صورة باهتة وكأنه مجرد ظل لذلك لابد من التعرف على طريقة تنظيف فروة الرأس من القشرة.

تتكون طريقة تنظيف فروة الرأس من القشرة على بعض الماسكات التي تساعد بصورة فعالة على القضاء عليها والتي منها ما يلي.

ماسكات الشاي الأخضر بزيت النعناع والخل

أحد الماسكات الأكثر فعالية في التخلص السريع من القشرة الموجودة في فروة الرأس، حيث يعمل كل من الشاي الأخضر وزيت النعناع على الكثير من مضادات الأكسدة التي تعمل على تقوية وتعزيز فروة الرأس، بالإضافة إلى القدرة المعروفة لكل من زيت النعناع مع الخل في القضاء على البكتيريا وخواصهما التي تحارب الميكروبات هكذا يتمكن بصورة فعالة في القضاء على طبقة القشرة ومن فوائد الشاي الأخضر أنه له القدرة على تخفيف الحساسية والاحمرار وتهيج فروة الرأس الناتجة عن الحكة التي يكون السبب وراءها وجود القشرة.

تحضيره

تتكون ماسكات الشاي الأخضر بزيت النعناع والخل مما يلي :

  • نصف كوب من الشاي الأخضر المغلي
  • ملعقة طعام من الخل
  • 5 نقاط من قطرة زيت النعناع

طريقة الاستخدام

نقوم بعملية خلط جيدة بين جميع المكونات حتي ينسجموا مع بعضهم تماماً، ومن ثَم نقوم بوضع بعض من المخلوط على فروة الرأس مع التدليك لمدة قد تصل إلى خمسة دقائق متواصلة، بعد ذلك نقوم بغسل الشعر بماء فاتر وباستخدام أح الشامبوهات المضادة للقشرة، بالإضافة إلى إمكانية استخدام شامبو خالي من السلفات.

ملحوظة: يمكن استخدام خل التفاح بديلاً لأي أنواع شامبو مضاد للقشرة، حيث أن خل التفاح يعمل على القضاء على البكتيريا التي تكون طبقة القشرة، بالإضافة إلى قدرتها على معالجة التهابات فروة الرأس.

طريقة استخدام خل التفاح

يتم تخفيف خل التفاح المركز مع بعض الأكواب المتساوية من الماء والقيام باستخدامه بدل من الشامبو في شطف الشعر وغسيله ونقوم بترك خل التفاح على الشعر لمدة دقيقتين مع التدليك المستمر، بعد الانتهاء نقوم بغسيل الشعر بالماء الفاتر فقط ونقوم بتكرار تلك العملية مرتين كل أسبوع.

مسكات زيت جوز الهند وزيت الشاي

من خلال استخدام زيت الجوز الهند أتضح أنه يتمتع بقدرات خاصة منها قدرته في القضاء على الميكروبات ومساعدته في التخلص من الفطريات التي هي أحد أسباب تكون طبقة القشرة، أما عن زيت الشاي فأنه يعمل على التنظيف بعمق كبير في فروة الرأس، مع التخلص من بعض الحبوب التي تظهر مصاحبة للقشرة.

تحضيره

تتكون ماسكات زيت جوز الهند مع زيت الشاي مما يلي :

  • ما يتوسط بين خمس إلى عشر قطرات من زيت الشاي
  • 5 ملاعق طعام من زيت جوز الهند

طريقة الاستخدام

نقوم بعمل خليط متجانس من تلك الزيوت معاً، بعد ذلك نقوم بتوزيع الخليط على فروة الرأس بصورة متساوية ونقوم بترك الخليط على فروة الرأس طوال الليل أو ساعة على أقل تقدير، عند الانتهاء من المدة نقوم بغسل الشعر بالماء الفاتر مع الشامبو الخفيف.

3- تنظيف فروة الرأس من الدهون

تعتبر المسام هي المصدر الرئيسي للدهون في فروة الرأس حيث تحوي تلك المسام على الغدد الدهنية التي عمل بصورة أساسية على إطلاق تلك الدهون إلى فروة الرأس، ويعتبر هذا الأمر طبيعياً لكن الغير طبيعي أن هناك أسباب متعددة تتسبب في إفراز تلك الغدد للمزيد من الدهون التي تؤثر بالسلب على فروة الرأس والشعر، ففي كثير من الأحيان تتسبب تلك الدهون في المتاعب وأهمها انسدادات في مسام فروة الرأس نتيجة للدهون الزائدة.

هناك العديد من الطرق المتبعة التي يتم اللجوء إليها من أجل مكافحة الزيادة في نسبة دهون فروة الرأس ومنها ما يأتي.

عصير الليمون

يعتبر الليمون أحد الحلول السحرية والفعالة التي يمكن الاعتماد عليها في تخليص فروة الرأس من الدهون الزائدة، حيث أنه يعمل كقابض للمسام ويرجع ذلك نتيجة حمضيته الشديدة، بالإضافة إلى قدرته على قتل الفطريات هكذا يتمكن من التخلص منها نتيجة حمضيته العالية التي تسبب في كثير من الأحيان طبقة القشرة على الشعر.

الطمي النيلي

يعتبر الطمي النيلي أحد الحلو الفعالة في التخلص من السموم الموجودة في فروة الرأس، بالإضافة إلى قدرته الكبيرة على التخفيف من الإفرازات الدهنية التي تفرزها المسام، علاوة على ذلك قدرتها في على تنقية المسام والتخلص من الأتربة والأوساخ المتكونة نتيجة للعوامل الخارجية، ومن أجل التخلص من الدهون الزائدة في فروة الرأس نقوم باتباع الخطوات الآتية :

  • نقوم بعمل خليط متجانس من كل من الطمي الهندي وزيت الألوفيرا مع خل التفاح وتوزيعه على فروة الرأس طبقاً لكثافة الشعر وطوله
  • تثبيت الخليط على فروة الرأس وبعد ذلك نقوم بتغطية الشعر لمدة تصل إلى نصف ساعة
  • نقوم بغسيل الشعر بالخل الأبيض ونقوم بتركه يهدأ لمدة ثلاث دقائق
  • في نهاية العملية السابقة نقوم بغسيل الشعر بأي نوع من أنواع الشامبوهات الطبيعية الخالية من السلفات

هكذا نحصل على نتيجة فورية مرضية بفروة رأس خالية من الدهون.

تنظيف فروة الرأس من الترسيبات

لم تعد تقتصر الترسيبات التي تظهر على فروة الرأس على بقايا الزيوت والشامبو وبعض الصابون، فكل استخدام لمنتجات العناية بالشعر يترك رواسب، حتي وإن كنت تعمل على غسيل الشعر بصورة منتظمة، ومن المعروف أن الترسيبات تؤثر بصورة سلبية على فروة الرأس ومظهر الشعر، بالإضافة إلى أنها أحد أسباب التقصف والتساقط والجفاف وظهور الشعر بمظهر باهت، علاوة على ذلك أزمة انسداد المسام التي تتسبب فيها بصورة رئيسية الترسيبات.

بما أن الترسيبات تعد أمة كبيرة وتتسبب في مشكلات عديدة ومؤرقة فيمكننا توضيح بعض الطرق لعلاجها كالآتي.

استخدام صودا الخبز

من المعروف عن صودا الخبز أو بيكربونات الصوديوم في الأسواق أنها أحد الحلول الفعالة في القضاء على الترسيبات، حيث تعمل على التقليل من الإفرازات الدهنية التي تخرج من المسام بالإضافة إلى قدرتها في عملية التقشير في فروة الرأس، وعملها على تنقية المسام وتسليكها من تراكم الدهون، لاستخدامها بصورة صحيحة نقوم بتبليل الشعر ووضعة ملعقة من صودا الخبز عليه عن طريق الرش ونقوم بتركها على الشعر لمدة دقيقة واحدة بعد ذلك نقوم بغسيله بالماء الفاتر، هناك طريقة أخرى يمكنك اتباعها بإضافة ملعقة كبيرة من صودا الخبز إلى لتر من الماء وغسيل الشعر به.

استخدام الخل

يعتبر الخل أحد الحلول الأخرى الفعالة أيضا في علاج الترسيبات الموجودة في فروة الرأس حيث يعمل معالجة واستعادة التوازن في درجة حموضة للشعر، حيث يساعد على الحفاظ على فروة الرأس وصحتها، لابد من غسيل الشعر بشامبو لإزالة الشوائب العالقة وبقايا منتجات العناية بالشعر، بعد ذلك نقوم بتخفيف الخل بنسبة أربعة إلى نصف حيث نقوم بإضافة نصف كوب من الخل إلى أربعة أكواب من الماء ونقوم بتكرار عملية الغسيل بالخل المخفف مرة على الأقل كل أسبوع.

هكذا نكون قد انتهينا من سرد كافة تفاصيل مقالنا اليوم عن إجابة سؤال طريقة تنظيف فروة الرأس، وتعرفنا على أهم طرق علاج كل من القشرة والدهون والترسيبات، نتمنى أن تعم عليكم الفائدة وأن ينال المقال إعجابكم.

المراجع

  1. ar.wikipedia.org، العناية بالشعر، 1/6/2021
171 مشاهدة
error: Content is protected !!