فوائد الفازلين لعلاج البواسير وكيفية الوقاية منها

كتابة: نجوى - آخر تحديث: 4 يوليو 2021
فوائد الفازلين لعلاج البواسير وكيفية الوقاية منها

فوائد الفازلين لعلاج البواسير حيث البواسير تكون هي أوردة منتفخة في منطقة فتحة الشرج، وقد تلتهب وتتسبب في حدوث بعض العلامات مثل النزيف أو الحكة خصوصاً خلال حركة الأمعاء، وتكون البواسير واحدة من الأمراض المزعجة التي تسبب ألم شديد وحاد، إلى جانب أنها من المشكلات الصحية التي تكون محرجة لأصحابها، فتجد أن في العديد من الحالات يمتنع المصاب عن الذهاب للطبيب المختص للمعالجة، ولذلك إذا كنت تعاني من البواسير فإليكم أفضل الطرق لمعالجتها من خلال الفازلين الطبي.

البواسير

تعتبر البواسير واحدة من الأمراض المنتشرة وشائعة بين العديد من الأفراد، ولذلك تجد كثير من العلاجات التي تستعمل من أجل التخفيف من حدة الآلام التي يتعرض لها المصاب، ومن أكثر العلاجات الجيدة في معالجة البواسير هي الطرق المنزلية الطبيعية التي تعمل على التخفيف من الآلام، وتساعد كثيراً في معالجتها خصوصاً إذا كان الشخص في المرحلة الأولى، ومن أكثر العلاجات المستخدمة في التخلص من البواسير الفازلين الطبي الذي أثبت فاعليته في علاج الكثير من الأشخاص[1].

كيفية معالجة البواسير

قد تكون البواسير الداخلية أو قد تكون خارجية حيث ينبغي معالجتها من الداخل للخارج، وذلك عن طريق كثير من الطرق حيث إدخال العناصر المهمة والمفيدة في النظام الغذائي الخاص بك من الألياف التي توجد في الأرز البني أو المكسرات أو الفواكه والخضروات، إلى جانب شرب كمية كبيرة من الماء والاستمرار عليها طوال اليوم، فكل ذلك يساعد كثيراً في التخلص من النزيف والآلام التي تنتج عند الإصابة بالبواسير.

فوائد الفازلين لعلاج البواسير

يعتبر الفازلين من العلاجات الفعالة للغاية في الكثير من المشكلات الصحية حيث يكون من المرطبات الجيدة للبشرة ولذلك فهو يستخدم في معالجة البواسير، حيث يجعل المريض لا يحتاج إلى الخضوع لعملية جراحية للتخلص من الآلام، وتكون الطريقة كما يلي:

  • يتم إضافة زيت زيتون إلى الفازلين ثم المزج بشكل جيد، حيث أن ذلك يؤدي إلى أفضل نتيجة في وقت سريع، فزيت الزيتون يحمل الكثير من الخصائص التي تجعله مفيد للغاية كما أنه يحفز من الدورة الدموية ويحمي من البكتيريا، وبالتالي يعمل على الشفاء بشكل سريع والتئام الجروح.
  • قبل استخدام الخليط في معالجة البواسير ينبغي تنظيف المنطقة جيداً، ثم تنشيفها بشكل رقيق، ثم وضع مقدار كبير من الفازلين على منطقة الشرج، وتكرر هذه الطريقة بعد الإخراج وسوف تلاحظ الفرق في وقت قليل.
  • كما ينبغي اتباع نظام غذائي يكون صحي ومليء بالألياف، إلى جانب تناول كمية من الماء طوال اليوم لتجنب الإصابة بالإمساك، وحتى يتم تحديد حركة الأمعاء.
  • وقد أشارت الدراسات أن المادة التي توجد في الفازلين، والتي تعرف باسم الهلام تساعد كثيراً في تهدئة التورم والتخلص من الالتهابات التي توجد في هذه المنطقة بشكل سريع، ولذلك فإن الفازلين يعتبر من العلاجات الفعالة التي تخفف من حدة البواسير وعلاجها.
  • وتظهر فوائد الفازلين لعلاج البواسير في التقليل من حدة الآلام التي يشعر بها المريض، حيث يعمل الفازلين كطبقة عازلة تحمي الجلد من تجمع البكتيريا التي تكون هي العنصر الأساسي في حدوث التورم والالتهابات.

كيفية الوقاية من الإصابة بالبواسير

وبعدما تعرفنا على الطريقة الصحيحة من أجل معالجة البواسير بواسطة استخدام الفازلين الطبي، ينبغي معرفة بعض العادات التي تجنبك من الوقوع في الإصابة بهذا المرض، وتكون هذه العادات كالآتي:

  • عدم الجلوس لفترة طويلة من الوقت، وفي حالة كونك تعمل في إحدى الوظائف المكتبية، من المهم أن يتم التجول خمس دقائق كحد أدنى في كل ساعة، وذلك من أجل التخفيف من الضغط الذي يحدث للمستقيم والذي ينتج عنه الإصابة بالبواسير.
  • ممارسة التمرينات الرياضية بشكل يومي حتى لو التمرينات البسيطة مثل المشي حوالي ثلث إلى نصف ساعة، فإن هذه الرياضة تعمل على تنشيط حركة الأمعاء، وتمنع من حدوث الإمساك.
  • الاسترخاء، تستطيع معالجة البواسير عن طريق الاسترخاء ورفع وزنك من المكان المصاب، فإن رفع الساق إلى أعلى حوالي 30 دقيقة يعمل على تحسين من الدورة الدموية، وبالتالي يخفف من حدة أوجاع البواسير
  • استعمال مياه الدافئة، حيث أن الأطباء ينصحون باستخدام الماء الدافئ من أجل معالجة البواسير، وذلك يكون عن طريق ملئ حوض بالماء والجلوس به مع رفع الركبتين، حيث أن ذلك يضمن وصول الماء إلى المكان المصاب بشكل جيد، وبالتالي يساهم في تهدئة آلام البواسير.

وفي الختام نتمنى أن نكون تناولنا أبرز جوانب موضوع فوائد الفازلين لعلاج البواسير حيث تكون هناك العديد من الفوائد، فإن الفازلين أثبت فاعلية كبيرة في ترطيب منطقة البواسير، وبالتالي التخفيف من الآلام.

 

المراجع

101 مشاهدة
error: Content is protected !!