كم عدد المحيطات في العالم

كتابة: جودي محمد - آخر تحديث: 29 مايو 2021
كم عدد المحيطات في العالم

كم عدد المحيطات في العالم من الأسئلة التي يبحث عن أجوبتها الكثير، وتعد المحيطات أكبر وأعظم جزء في غلاف الأرض المائي، والمياه تمثل ما يقارب 71 في المائة من المساحة الكلية لسطح الكرة الأرضية وهذا يساوي (510 مليون كم3)، وهذه النسبة تشمل البحار والمحيطات والبحيرات ذات عمق متوسطه 3800 متر وعدد المحيطات في الكوكب ٥ محيطات.

 عدد المحيطات في العالم أكبر محيطات العالم بالترتيب

كم عدد المحيطات في العالم حينما نسأل ونقول كم عدد المحيطات في العالم، فالجواب يكون خمسة محيطات، وهي مرتبة من الأكبر للأصغر كما يلي:

  • أولا:المحيط الهادي، ومساحة منطقته 168.723.000 كيلومتر تقريبا وهذه المنطقة بين كلا من القارة القطبية الجنوبية والأمريكتين وأستراليا وآسيا
  • ثانيا:المحيط الأطلسي، وقد تبلغ مساحته 85133000 كيلومتر مربع وعمقه 3664م وحجمه عبارة عن 310.410.900 كيلومتر مكعب، وهو مرتبط بجنوب القارة القطبية الجنوبية وبالجنوب الغربي للمحيط الهادي وبشمال المحيط المتجمد الشمالي، وبالجنوب الشرقي للمحيط الهندي.
  • ثالثا:المحيط الهندي، ومساحته 706060 كيلومتر مربع ومتوسط عمقه 3741م وطول ساحله 66526 كيلو مترا.
  • رابعا:المحيط الجنوبي، ومساحته 2،160،000 كيلومتر مربع ومتوسط عمقه 3،270م وطوله 17،968 كم وهو فريد لكونه مكون من منطقة تحوي ماء باردا في القارة القطبية الجنوبية وماء دافئ أكثر عبارة عن خليط شبه القارة القطبية الجنوبية.
  • خامسا:وهو المحيط المتجمد الشمالي، ومساحته 155558000 كيلومترا مربعا ومتوسط عمقه وطول ساحله 45389 كيلو متر تقريبا.

شاهد أيضا: طبيعة العلاقات الدولية بعد الحرب العالمية الثانية

أسماء البحار السبعة

في مقال كم عدد المحيطات في العالم، نذكر أن هناك سبع بحار وهم كما يلي:

  •  البحر الأبيض المتوسط، وهو أهم البحار وأولها فهو يربط كلا من قارة أوروبا وقارة أفريقيا من جانب به، وهو يضم حضارة مصر والرومان واليونان، ودوره كبير فهو متصل بالمحيط الأطلسي عن طريق مضيق (جبل طارق).
  • ثم البحر الأدرياتي، وهو فاصل لمنطقة شبه جزيرة البلقان عن شبه جزيرة إيطاليا ويطل كذلك على منطقة البحر المتوسط، ومن هنا صار له أهمية بالغة مقارنة ببقية البحار.
  • وكذلك البحر الأسود، وهو بحر داخلي فاصل لأوروبا عن آسيا وهذا ما جعله مميزا ويرتبط كذلك بصورة غير مباشرة مع منطقة البحر المتوسط. [1]
  • ولا ننسي البحر الأحمر، وله شكل سهم وهو فاصل لقارة أفريقيا عن آسيا ومتصل بخليج عدن من خلال باب المندب، وبالتالي يعد ممرا مهما فاصلا بين بلدان عديدة وفي الوقت الحالي متصل بالبحر المتوسط عن طريق قناة السويس.
  • ثم ياتي بحر العرب، وهو بالجزء الشمالي الغربي للمحيط الهندي بين كلا من شبه الجزيرة العربية ودولة الهند وبالتالي ذو أهمية بالغة فيما يخص ربط بلدان عديدة سويا.
  • والبحر المعروف بأسم الخليج الفارسي أو بحر الخليج العربي، وهو مهم لربط العالم مع بعضه وهو موجود بالمنطقة الشمالية الغربية للمحيط الهندي في المنطقة الواقعة بين شبه الجزيرة العربية ودولة إيران.
  • ثم بحر قزوين، وهو بحر مغلق ولكنه مهم جدآ، وهو فاصل بين كلا من قارة أوروبا وقارة آسيا، ويراه البعض أنه البحيرة الأكبر في العالم، لكن أطلق عليه أسم بحر نتيجة كون مياهه مالحة.

شاهد ايضا:فتح جسر البحرين 2021

كم عدد البحار في العالم

في مقال كم عدد المحيطات في العالم، نقول ليس من الممكن عد البحار على مستوى العالم،  وهذا نتيجة أنعدام وجود التعريف العلمي الجلي لمعنى كلمة بحر، ومع هذا وجدت تصنيفات أشارت إلى أن هناك حوالي خمسون بحرا في العالم، وهذا الرقم يشمل مسطحات مائية ليست تصنف كبحار وهناك تصنيفات تقول أنه يوجد عدد أكبر من هذا بكثير.

هنا يكون إنتهى مقالنا كم عدد المحيطات في العالم، والذي تكلمنا فيه عن بعض التفاصيل التي تخص المحيطات والبحار والماء نعمة وهبنا الله إياها ولا يمكننا العيش بدونها، لذا يجب الحفاظ عليها والحرص على عدم الإسراف فيها فالماء سر الحياة.

المراجع

  1. wikipedia.org،  كم عدد المحيطات في العالم،29/5/2021
 
266 مشاهدة
error: Content is protected !!