كيف اتعرف علي عنواني الوطني

كتابة: بسمة محمد - آخر تحديث: 20 أكتوبر 2020
كيف اتعرف علي عنواني الوطني

من الأسئلة الشائعة التي تدور في خلد العديد من المواطنين في دولة المملكة العربية السعودية هو كيف اتعرف على عنواني الوطني والذي تم إطلاقه من خلال مؤسسة البريد السعودية في ضوء الاتجاه العام للاعتماد على التعاملات الالكترونية، وهو خدمة تم الحرص على اتباعها لمعايير مدروسة، كما تتواجد في جميع مناطق المملكة، وتتكون من 6 من الأقسام وهي الرمز البريدي، الرقم الإضافي، رقم الوحدة، الحي، المدينة، اسم الشارع، الرقم الخاص بالمبنى.

ما هو العنوان الوطني

العنوان الوطني يتضمن الرقم الخاص بالمبنى السكني أو التجاري ويوجد بداخل الرمز البريدي ويتكون من أربعة من الأرقام، واسم الشارع الذي يوجد به المبنى السكني أو التجاري، والحي هو ما يتواجد الشارع بداخله، والمدينة هي ما يتواجد بداخلها الحي.

ويتكون الرمز البريدي من خمسة من الأرقام، ويكون الرقم البريدي خاص بمنطقة معينة كالتجمع السكني أو الحي، والرقم الإضافي يماثل رقم المبنى وهو عبارة عن الأربعة من الأرقام، ويمكن البحث عن العنوان الوطني بالعديد من الصيغ على شبكة الانترنت، ومنها كيف اتعرف على عنواني الوطني.

أو كيف أعرف العنوان الوطني الخاص بي، أو كيف أعرف عنواني الوطني برقم الهوية، ومن مميزات العنوان الوطني هو إمكانية عمل تسويق الكتروني أو الشراء من الانترنت بدون وجود مشكلة تحدد الموقع التفصيلي كاسم الحي والشارع إلى آخره.

كيف اتعرف علي عنواني الوطني

تتميز خدمة العنوان الوطني بإمكانية عرض المعلومات الخاصة بك بشكل تفصيلي، كم يمكن مشاركة بيانات العنوان، حيث تشترط بعض مواقع التسوق التعرف على بعض البيانات المرتبطة بالعنوان كاسم الشارع والحي وغيرها من المعلومات، وإليكم طريقة التعرف على العنوان الوطني بعد التسجيل:

يمكن معرفة العنوان الوطني بأكثر من طريقة حيث يمكن الدخول على الرابط الالكتروني للعنوان الوطني، وذلك من هنا، ثم ادخال بعض المعلومات المطلوبة، ويمكن الاستفادة من هذه الخدمة للأشخاص أو المؤسسات الحكومية أو جهات العمل المختلفة، وذلك من خلال إدخال بعض المعلومات، ومنها الاسم الكامل، ورقم الهاتف الجوال، وعنوان البريد الالكتروني، والهاتف الأرضي، ونوع الملكية والسكن.

طريقة الاستعلام عن العنوان الوطني

بعد أن عرفنا كيف اتعرف علي عنواني الوطني يجب معرفة طريقة الاستعلام عن العنوان الوطني، ويمكن الاستعلام عن العنوان الوطني بكل بساطة من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  • في البداية يتم الدخول على الموقع الالكتروني للعنوان الوطني من هنا.
  • القيام بكتابة الرقم الخاص بالهوية الوطنية.
  • إدخال رقم الهاتف الخاص بالتسجيل في العملية السابقة.
  • النقر على خيار التحقق من الهوية.
  • بذلك تكون قد تمكنت من الاستعلام عن العنوان الوطني.

 أهمية عنواني الوطني

تتمثل أهمية العنوان الوطني في إمكانية الحصول على جميع الخدمات الالكترونية ومنها التبادل الالكتروني في العديد من مناطق المملكة، بالإضافة لازدهار قطاع التجارة بالكامل، وتسهيل الأمر على خدمة التوصيل الخاصة بمطاعم الوجبات السريعة أو توصيل المياه، وتعتبر كذلك من الخدمات الفعالة فيما يخص تسليم إشعارات الدفع للشركات الخاصة ببطاقات الائتمان، وكذلك القروض التمويلية المختلفة.

مميزات التسجيل بالعنوان الوطني

عند التسجيل في العنوان الوطني يمكن الاستفادة من المميزات التالية:

  • إمكانية الحصول على المعلومات بشكل سريع.
  • التمكن من تصديق المستندات والوثائق.
  • إمكانية الاستدلال على المعلومات بشكل سريع.
  • وصف الموقع الخاص بالمنزل أو المبنى السكني بشكل دقيق.
  • يمكن إرسال الموقع الخاص بالمواطن عبر خدمة تحديد الموقع.
  • إمكانية معرفة العنوان الوطني عبر خرائط جوجل.

كيفية معرفة العنوان الوطني برقم الهوية

يمكن الاستفادة من خدمة التسجيل للعنوان الوطني لمواطني دولة المملكة، وذلك عن طريق (تسجيل العنوان الوطني للأفراد)، وذلك للمقيمين أو مواطني المملكة، أو خيار ( تسجيل العنوان الوطني لقطاع الأعمال)، ويشمل المؤسسات الحكومية والشركات الأهلية، وتسجيل العنوان الوطني للوزارات والهيئات الحكومية الأخرى.

خريطة العنوان الوطني

وهي من الخدمات المتميزة التي تتضمن نظام خاص بالخرائط الجغرافية الرقمية، والهدف منها تقديم خدمات تحديد الموقع البريدي الجديد، وقد تم إطلاقها للتعرف على العنوان البريدي بمنتهى السهولة والبساطة، وللتعرف على المعالم الخاصة بالمكاتب والمصالح الحكومية، والشركات، والمستشفيات، والبنوك، والنوادي، وجميع الأبنية الموجودة في مدينة معينة.

وتشتمل خريطة العنوان الوطني على أكثر من أربعمائة نقطة، ونحو أربعة ونصف مليون عنوان بجميع مناطق دولة المملكة العربية السعودية، وتشتمل حتى على البقع النائية أو الجهات البعيدة، وتتميز هذه الخرائط بتوافرها باثنين من اللغات، وهما العربية والإنجليزية، ويمكن البحث من خلالها عن طريق استخدام العنوان فقط.

طرق التسجيل بالعنوان الوطني

يمكن اتباع أكثر من طريقة للـ تسجيل في العنوان الوطني وهي كالآتي:

  • القيام بتعبئة نموذج التسجيل بشكل الكتروني وذلك من خلال الرابط الذي تعرفنا عليه في السطور السابقة.
  • إمكانية التواصل التليفوني من خلال خدمة الرقم الموحد (920005700).
  • التفضل بزيارة أي فرع للبريد السعودي والمنتشرة في العديد من أرجاء المملكة.[1]

بوابة التحقق من العنوان الوطني للأفراد

يمكن من خلال تسجيل العنوان الوطني للشخص برقم الهوية التحقق من العنوان الوطني من خلال الدخول على الموقع الإلكتروني للعنوان الوطني، ويمكن الولوج للموقع الخاص بالبريد السعودي ثم العبور لبوابة العنوان الوطني عن طريق رقم الهوية.

كما يمكن تحديث البيانات من خلال خدمة الاستعلام عن العنوان الوطنية للاستدلال على العنوان الخاص بك بشكل تفصيلي عبر خارطة العنوان الوطني، وذلك للأفراد أو الشركات، كما يجب التنويه لضرورة القيام بعملية التسجيل لتوفير عنوان وطن لكل مواطن وتسهيل الحصول على الخدمات المختلفة.

فعملية التسجيل في العنوان الوطني لازمة لتقديم عدد من الخدمات الحيوية كالخدمات الأمنية وخدمة الإطفاء، والإسعاف، والخدمة التعليمة، وكذلك الخدمات البريدية والصحية، وغيرها من الخدمات، لذلك أوصى مجلس الشورى بضرورة الاعتماد على العنوان الوطني لترقيم المنشآت العقارية وأكد على أهمية التواصل مع الجهات المختصة حول هذا الموضوع لأهميته الشديدة لجميع مواطني دولة المملكة بالكامل.

وإلى هنا نكون قد جمعنا العديد من المعلومات عن العنوان الوطني والتي أهمها ما هيى العنوان الوطني،بالإضافة إلى الإجابة على تساؤل كيف اتعرف علي عنواني الوطني وعرفنا ايضاً بوابة التحقق من العنوان الوطني.

المراجع

  1.  address.gov.sa ، كيف اتعرف علي عنواني الوطني ، 20-10-2020
376 مشاهدة
error: Content is protected !!