كيف انقل كفالة وافد على موقع وزارة العمل

كتابة: اميرة - آخر تحديث: 15 نوفمبر 2020
كيف انقل كفالة وافد على موقع وزارة العمل

كيف انقل كفالة وافد لقد اصبح الان نقل الكفاله متيسر وقد يكون ذلك عبر الانترنت، ويمكنك نقل الكفيل ولكن لم يتم ذلك إلا عبر القوانين لوزارة العمل وهي المملكة السعودية اذا كنت تعاني من الكفيل او كنت ترغب بنقل الكفالة وهذا يرجع لأسباب عدم الالتزام  بكل اللوائح أو تتعرض للضرر، فلا يوجد بعد الان اي مشكله بسبب تلك الموضوع يمكنك ان تقوم بنقل الكفالة الكترونيا وهذا من خلال وزارة العمل وكل ذلك من أجل التخفيف عن المواطنين وايضا الأجانب،وعدم الذهاب للمكاتب كما توفر الوقت والجهد.

الدخول إلى موقع وزارة العمل السعودية

يقوم الكفيل باختيار خدمة المنشأة أو اختيار الشخص الذي يفضل نقل كفالته له،.نقل وافد: 

  • يقوم الكفيل باختيار الصفحه المخصصه لنقل وافد ثم يقوم بالضغط عليها من هنا
  • وقد تظهر أمامه عدة اختيارات ثم يقوم باختيار طلب نقل للكفاله ثم تظهر امامه البيانات للفرد وبعد ذلك يكتب جميع البيانات
  •  ولابد أن تتطابق جميع الأوراق الرسمية ثم الموافقة ويقوم الكفيل بالضغط في بند الموافقة.
  • الرسوم:من الضروري موافقة الكفيل على جميع الرسوم المطلوبة.
  • الجوازات:يقوم الكفيل بمراجعة الجوازات ويمكن أن يقوم بعمل رخصة جديدة. رساله تاكيد: قد تظهر للكفيل امامه رسالة للتاكيد ثم يقوم بالموافقة لها. الخطوه الاخيره:-يقوم الكفيل بالضغط على رمز معين ألا وهو ok وذلك للتأكيد لهذا الطلب.

من الضروري عند نقل الكفاله موافقة الكفيل، يجب ان تتم عمليه النقل حسب اللوائح والقوانين كما تحددها وزارة العمل بالمملكة السعودية و قد يصير ذلك أسفل بند(خدمة نقل الوافد) .

 نقل الكفالة لسائق خاص 

لقد اصدرت وزاره الموارد البشرية وايضا التنمية الاجتماعية عدة شروط لابد أن تتوفر لدي من يقوم في نقل كفالة سائق خاص، وهذا كفيل مستقبلي عليك البنود الآتية: الرخصة لابد ان يمتلك السائق رخصة اقامة ولابد ان تكون جارية الصلاحية ولا تكون منتهيه جواز السفر من الضروري أن يكون لديه جواز سفر وايضا رخصة عمل ولا يجب أن تكون منتهيه الصلاحيه. موافقة الكفيل لابد ان يكون السائق لديهم موافقة من كفيله الأول وذلك حتى يستطيع الانتقال على كفيل مستقبلي خطاب الجوازات لابد ان يكون السائق لديه خطاب وهذا يكون في ادارة الجوازات كما أن تعتمد من خلال الكفيل السابق نموذج النقل يقوم السائق بالتقديم للحصول على نموذج النقل ثم يقوم بتعبئة ملء جميع البيانات التي توجد بها العمل الجديد ينبغي أن يكون متناسب مع طبيعة العمل الأول السائق وذلك مع الجديد الذي يقوم بطلبه الكفيل المستقبلي

طريقة وشروط انقل كفالة وافد بدون موافقة الكفيل

لقد قامت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بوضع عدة شروط وذلك حتى توفرها عند نقل الكفالة و تلك الشروط ما يلي. عند مرور 3 شهور في العمل وذلك دون تقاضي أي راتب للعامل. وإذا قام الكفيل بعدم التجديد للإقامة عندها يقوم العامل بنقل الكفالة إذا كان العامل وافد جديد ولكن لم تكون هدية رخصة عمل وذلك لأن الناطق الذي ينتمي له داخل النطاق الاحمر وايضا يتبع الناطق الاصفرعند حدوث أي اختلافات بخصوص الكفيل والعامل، وقد قدم الكفيل بلاغ في المكتب، ثم أثبت العامل الكيد في ذلك البلاغ، يحق له في هذه الحالة أن تنقل كفالته وهذا بدون الرجوع  لموافقه الكفيل.

طريقة انقل كفالة وافد بالسعودية 2020 إلكترونيا بدون موافقة الكفيل

  • اولا عليك بالدخول على الموقع الخاص بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية من هنا
  •  وعليك بالتسجيل في الموقع وسجل بياناتك الخاصه لك ويتضمن إنشاء حساب لك ثم اختار المنشأة المخصصة 
  • وذلك من خلال الخدمات الإلكترونية ثم قم باختيار العملية لنقل وفد اي عامل
  •  وذلك من خلال كفيل إلى آخر ثم قم بادخال البيانات المطلوبة
  •  وعليك بإرسال الطلب حتى تتم مراجعته وهذا من خلال وزارة العمل وبعد ذلك تتم الموافقة عليه.[1]

 ويتضمن نقل الكفاله رسوم مالية وذلك من أجل الموافقة على هذه الخدمة ألا وهي النقل على كفيل اخر، وقيمت نقل الكفالة في المرة الأولى 2000 ريال سعودي، والمره الثانيه  4000 ريال وقد تزداد في كل مره بنسبه 2000 ريال وذلك حتى يتمكن العامل من نقل كفالة من كفيل إلى كفيل آخر.

مدة نقل الكفالة عبر وزارة العمل

قد تنتهي مده نقل الكفاله في اقصى الحالات الى حوالي 15 يوم حتى تتم الموافقة ويتم ذلك من خلال الكفيل الاول ثم نقل الكفالة إلى شخص آخر ويتم استقبال الكفيل الجديد كفالة الشخص، وينقل الشخص إلكترونيا وذلك من خلال الكفيل الاول

متى يسقط طلب نقل الكفالة

يسقط النقل للكفالة،بحسب الشروط التابعة في الوزارة إن إلغاء طلب النقل لهذه الخدمة قد يتم تنفيذه من خلال إجراء آلي، ويتم ذلك بعد مرور ثلاث شهور، وذلك من تاريخ التقديم لذلك الطلب كما لا يسمح بنقل الخدمة ألا وهي القوى العاملة، عبر منشأة إلى منشأة أخرى.

ان المملكه العربيه السعوديه توفر جميع الخدمات للكوادر العاملة حتى تستطيع ان ترفع عن كاهلها الضغط وتخلصها من سطو الكفيل المستبد المستغل الذي يمتلك العامل ولا يحرره إلا برضاه هو، ولقد قامت المملكة العربية بإلغاء كل ذلك ويمكنك أن تتخلص من الكفيل الذي لا يلائمك بكل سهولة وذلك يرجع الفضل للمملكه العربيه السعوديه.

المراجع

  1. hrsd.gov.sa كيف انقل كفالة وافد.15-11-2020
147 مشاهدة
error: Content is protected !!