ما هو الاسترتش مارك واسباب ظهورها

كتابة: نجوى - آخر تحديث: 4 يوليو 2021
ما هو الاسترتش مارك واسباب ظهورها

ما هو الاسترتش مارك واسباب ظهورها إن أغلب السيدات يواجهن صعوبات في حل مشكلة الاسترتش مارك أو ما تعرف بين الجميع باسم علامات تمدد الجسد، وتكون تلك المشكلة من المشكلات التي تؤرق العديد من السيدات وتجعلهن غاضبين دائماً من أجسادهم، ولذلك في هذا المقال سوف نتعرف على الاسترتش مارك وما السبب الأساسي في ظهورها وكيفية معالجتها بطرق طبيعية سهلة.

ما هو الاسترتش مارك؟

يكون الاسترتش مارك عبارة عن خطوط مسننة تتواجد في منطقة الصدر، أو في البطن، أو في الوركين، أو الأرداف أو أماكن مختلفة بالجسم، وتكون من المشكلات الشائعة والمنتشرة بين فئة كبيرة من النساء وخصوصاً الحوامل خلال فترات الحمل الأخيرة، والجدير بالذكر أن تلك العلامات لا تكون مؤلمة ولا تتسبب في حدوث أي ضرر ولكن هناك بعض الأشخاص لا يعجبون بشكل أجسامهم عند تواجدها، ولابد من معرفة أن علامات التمدد لا تحتاج علاج في أغلب الحالات لأنها تختفي تلقائياً [1].

أسباب ظهور الاسترتش مارك

إن ظهور علامات التمدد أو الاسترتش مارك على الجلد يكون نتيجة إلى مجموعة من الأسباب والعوامل التي تتمثل في:

  • زيادة الوزن والسمنة، وهذا العامل يكون له تأثير على الرجال والسيدات.
  • تغيرات خلال فترة البلوغ، وهذه التغيرات التي تحدث خلال مرحلة البلوغ تكون أمر طبيعي، وقد تختفي مع مرور الوقت.
  • الحمل يكون من أبرز الأسباب التي ينتج عنها الاسترتش مارك، وذلك بسبب شد الجلد أو اختلاف الهرمونات التي تعمل على ضعف الألياف الخاصة بالجلد، ولكنها تختفي تدريجياً مع الوقت بعد الولادة ومع خسارة الوزن.
  • كمال الأجسام تتواجد الاسترتش مارك لدى الكثير من لاعبي كمال أجسام.
  • الجراحة الخاصة بزراعة الثدي.
  • تناول الكثير من المنشطات وخصوصاً عقاقير الستيرويدية.
  • متلازمة مارفان وهذا المرض يكون وراثي ويعمل على ضعف ألياف الجلد، ويتسبب في حدوث نمو غير طبيعي.

اقرأ أيضاً: كيف أعالج جفاف الجلد

علاج علامات تمدد الجلد الاسترتش مارك

إن العلامات الجديدة من الاسترتش مارك عند ظهورها يشعر الأشخاص بحكة، وتكون هذه العلامات عبارة عن خطوط متموجة الشكل تختلف في ألوانها حيث تكون بين اللون الأحمر أو الوردي إلى اللون الأزرق الذي يميل إلى البنفسجي، ومع مرور الوقت تشبه الندبات، وتتواجد العلامات في أجزاء مختلفة من الجسم، حيث الصدر أو الأرداف أو منطقة البطن، وهناك مجموعة من العلاجات المنزلية التي تساعد كثيراً في التقليل من علامات التمدد من خلال طرق طبيعية غير ضارة تجعلها تتلاشى وتختفي مع مرور الوقت وهذه العلاجات كما يلي.

فيتامين A

إن فيتامين A يعرف باسم الريتينويد ويجعل البشرة تبدو أكثر شباباً، حيث يتم استعماله وإدخاله في الكثير من العلاجات وكريمات العناية بالبشرة، فهو يساعد كثيراً في جعل الجلد أكثر نعومة، ويمكن أن يتم إدخاله الجسم من خلال مستخلص موضعي أو من خلال تناول الفيتامين عبر الفم، فهو يعمل على تحسين الصحة بشكل عام، كما أنه كما يمكن أن يتم إدخال فيتامين A إلى النظام الصحي المتبع ويتواجد في الجزر أو البطاطا.

السكر

يعتبر التقشير من إحدى العلاجات التي تقلل من علامات التمدد وتجعلها تختفي، ولذلك فإن مقشر السكر يمكن أن يتم القيام به من خلال الآتي:

  • خلط كوب من السكر مع ربع كوب زيت لوز أو زيت جوز هند.
  • إضافة عصير الليمون.
  • فرك الخليط جيداً على جزء من الجسم أو في مكان تواجد الاسترتش مارك.
  • تكرر العملية مرتين أسبوعياً خلال الاستحمام، وينبغي التأكد جيداً من فرك الجسم حوالي عشر دقائق.

الصبار

بالرغم  من عدم وجود الأدلة الكافية التي تدل على فاعلية زيت الصبار في معالجة علامات التمدد، ولكن يكون الألوفيرا النقي من أكثر العوامل التي تساعد كثيراً في الشفاء وتنعيم البشرة، وبهذا يكون علاج مثالي في التخلص من الاسترتش مارك، ويمكن استخدامه من خلال وضع الصبار النقي على جزء من الجسم التي تتواجد به العلامات بشكل يومي بعد الاستحمام.

حمض الهيالورونيك

العامل الأساسي الذي يساعد كثيراً في المحافظة على شكل البشرة ويجعلها تكون بصحة جيدة هو الكولاجين حيث أنه عبارة عن بروتين يوجد بالبشرة وهو ما يكسبها هذا الشكل والملمس الناعم، ولكن مع التقدم في السن يبدأ الكولاجين في الانخفاض من الوجوه والأجساد، وبالتالي يمكن أن يتم تحفيز إنتاج هذا الكولاجين عن طريق حمض الهيالورونيك والذي يمكن تناوله من خلال الكبسولات.

زيت جوز الهند

إن ظهور علامات التمدد تحدث نتيجة إلى حدوث تلف في الجلد، لذلك فإن زيت جوز الهند يساهم كثيراً على التئام الشكل والمظهر بسرعة، حيث أن وضع زيت جوز الهند على علامات التمدد يومياً يعمل على التخلص منها وإزالتها وذلك في حال عدم وجود حساسية لدى الشخص من جوز الهند.

أجبنا عن ما هو الاسترتش مارك واسباب ظهورها حيث تناولنا أهم وأبرز الأسباب التي تتسبب في ظهور هذه العلامات، كما تحدثنا عن كيفية التخلص من علامات التمدد من خلال طرق طبيعية جيدة.

المراجع

  1.   mayoclinic.org  ،  ما هو الاسترتش مارك   ، 4-7-2021
428 مشاهدة
error: Content is protected !!