ما هو التصلب المتعدد أسبابه وأعراضه وكيفية علاجه

كتابة: نجوى - آخر تحديث: 26 يونيو 2021
ما هو التصلب المتعدد أسبابه وأعراضه وكيفية علاجه

ما هو التصلب المتعدد وأسبابه وأعراضه وكيفية علاجه حيث يقصد بالتصلب المتعدد، بأنه مرض يتسبب في حدوث إعاقة لكل من الجهاز العصبي المركزي والدماغ، مما يحدث خلل وتلف الخلايا التي تكون مسؤولة عن مهمة الاتصال بين الدماغ وبين باقي الأعضاء في الجسم، يكون ذلك تلف هو الذي يحدث ضرر في الأعصاب التي تحيط بالدماغ ولذلك سوف نتناول جميع التفاصيل الخاصة بمرض التصلب اللويحي وكيفية معالجته.

التصلب المتعدد

يكون التصلب المتعدد هو من الأمراض التي تصيب الجهاز العصبي، كما أنه يتلف خلايا المخ وذلك يجعله غير قادر على إرسال أو استقبال الإشارات، حيث يسبب التصلب المتعدد اضطرابات خلايا الدم البيضاء التي تكون مهمتها هي مقاومة الالتهاب عند دخوله الجهاز العصبي، وبالتالي يتسبب ذلك في ضعف مهمة الأعصاب في نقل التيار الكهربي أو الإشارات، مما يحدث الكثير من الأعراض والعلامات [1].

أعراض الإصابة بالتصلب المتعدد

هناك مجموعة من الأعراض التي يتسبب في حدوث الإصابة، وتشمل هذه الأعراض والعلامات ما يلي:

  • الإحساس بوخز في الأطراف وتنميل.
  • حدوث رعشة، والشعور بعدم التنسيق.
  • الشعور ببعض الصدمات الكهربائية عند القيام بحركات معينة في منطقة الرقبة.
  • حدوث مشكلات واضطراب في الرؤية، حيث فقدان جزئي أو فقدان للرؤية لوقت طويل.
  • قد يواجه الشخص مشكلات في الكلام والنطق.
  • الشعور بالدوار والدوخة.
  • الإحساس المستمر بالإرهاق ،والتعب، والضعف.
  • الإحساس بآلام وأوجاع في مختلف أجزاء الجسم.
  • حدوث مشكلات جنسية وفي مهام المثانة والأمعاء.

أسباب الإصابة بالتصلب المتعدد

لا يكون هناك سبب واضح ودقيق ينتج عنه الإصابة بهذا المرض، ولكن توجد بعض العوامل التي تتسبب في حدوث التصلب المتعدد نتيجة إلى البيئة المحيطة، وتكون هذه الأسباب كالآتي:

  • وجود تلف أو خلل في الجهاز المناعي، حيث أنه يعمل على مهاجمة ذاته، وذلك ينتج عنه تلف في طبقة الميالين التي تكون عبارة عن مادة دهنية تغلف وتحمي الألياف العصبية التي توجد في العمود الفقري والمخ.
  • العامل الوراثي يكون من ضمن العوامل بل من أبرز الأسباب، التي تجعل الأشخاص يصابون بهذا المرض.
  • التدخين.
  • ترتفع فرصة الإصابة بمرض التصلب المتعدد، نتيجة إلى إصابة الأشخاص بأمراض المناعة الذاتية، التي تتمثل في فقر الدم، أو السكر من النوع الأول، أو الغدة الدرقية.
  • حدوث نقص في فيتامين D أو عدم التعرض للشمس، حيث أن انخفاض معدل فيتامين د في الجسم يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بهذا المرض.
  • التقدم في العمر أو التعرض إلى كثير من الفيروسات والعدوى.
  • تكون النساء هي أكثر الفئات عرضة للإصابة بالتصلب المتعدد مقارنة بالذكور.

اقرأ أيضاً: ما هو مرض الروماتويد وأسبابه وأعراضه وكيفية علاجه

كيفية علاج التصلب المتعدد

يكون مرض التصلب اللويحي أو التصلب المتعدد مرض يتسبب في عديد من الأوقات إلى الإنهاك، حيث أن الجهاز المناعي يعمل على إتلاف وخلل الغشاء الذي يحيط بالأعصاب والمخصص لحمايتها وتغليفها، هذا التلف يؤثر بشكل سلبي على مهمة الاتصال التي تحدث بين الدماغ وبين بقية أعضاء الجسد.

وتختلف وسائل العلاج من شخص إلى آخر طبقاً لحالة المصاب وحدة إصابته بعدما يتم إجراء الفحوصات والتشخيصات، ومن الطرق التي يتم بها علاج التصلب المتعدد ما يلي.

العلاج الطبيعي

يمكن اللجوء إلى وسيلة العلاج الطبيعي من أجل تحسين مضاعفات أعراض المرض حيث يتم العلاج بواسطة التدليك، أو بواسطة التشغيل، حيث يتم القيام بتدريب المصاب على تمارين خاصة بالتقوية والشد، إلى جانب مساعدة المريض بشأن كيفية استخدام الأجهزة اليومية التي تستخدم في الحياة.

ويكون برنامج العلاج الطبيعي مهم للغاية لأنه يساعد الشخص في استعادة السيطرة والتحكم بعضلاته بعد تعرضه إلى إصابات أو هجمات حادة، إلى جانب أن هذه الوسيلة بمختلف أنواعها تساهم كثيراً في مساعدة المصابين وتحسين حالتهم، كما أن العلاج الوظيفي يكون له دور كبير في مساعدة أصحاب الإعاقة والتحسين من قدرتهم على الحركة.

العلاج بالعقاقير والأدوية

تتم هذه الوسيلة بمعالجة المصابين عن طريق وصف مجموعة من الأدوية، مثل دواء كورتيكوستيرويد الذي يكون شائع ومنتشر وفعال كثيراً في معالجة هذه الحالات، حيث أنه يعمل على تقليل الالتهاب الذي يحدث بشدة عند المرور بنوبات التصلب، إلى جانب وجود بعض الأدوية الأخرى المستخدمة من أجل معالجة هذا المرض مثل دواء إنترفيرون.

قدمنا إليكم ما هو التصلب المتعدد اسبابه واعراضه وكيفية علاجه حيث تكون هناك الكثير من العلاجات والوسائل المستخدمة في معالجة هذه الحالة تختلف من شخص إلى آخر طبقا الى حالته وشدة أعراضها

المراجع

  1.    ar.wikipedia.org  ، ما هو التصلب المتعدد  ، 19-20-2021
167 مشاهدة
error: Content is protected !!