متى اليوم العالمي للشاي 2021

كتابة: مريم - آخر تحديث: 23 مايو 2021
متى اليوم العالمي للشاي 2021

متى اليوم العالمي للشاي 2021 هو أكثر الأسئلة الشائعة المتداولة التي يقوم الكثير منها بالاستفسار عنها، وذلك لأن الشاي يعتبر من أهم المنتجات التي يهتم بها العالم، لذلك يعد من أهم الاحتفالات المهمة التي بدأت في العديد من دول العالم، خصوصًا في أشهر الدول المعروفة بإنتاج الشاي.

الشاي له تاريخ كبير فهو من المشروبات المتواجدة في الكثير من دول العالم، حيث يعتبر ثاني أكثر المشروبات استهلاكًا في العالم بعد الماء.

لقد بدأ استهلاك الشاي في الصين منذ خمسة آلاف عام، حيث قد بدأ استهلاك الشاي في شمال شرق الهند وفي ميانمار وجنوب غرب الصين.

كما أنه يعتبر مصدر رئيسي وقوي للكثير من البلدان، بالإضافة إلى أنه له الكثير من الفوائد الصحية مضادات للأكسدة ومضادات الالتهابات.

متى اليوم العالمي للشاي 2021

يعتبر اليوم العالمي للشاي من أهم الاحتفالات التي تقام بشكل سنوي في يوم الواحد والعشرين من مايو في كل عام.

وقد تم تحديد ذلك بعدما تم اعتماد قرار هذا اليوم من خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث قد تم اتخاذ هذا القرار يوم الواحد والعشرين من شهر ديسمبر عام 2019.

حيث قامت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة بقيام تحضيرات هذا الاحتفال بهذا اليوم الذي تم تحديده.

ولكن بعض الدول الأخرى مثل الهند وأوغندا وفيتنام وبنجلاديش وسريلانكا وإندونيسيا وكينيا وملاوي يقومون بالاحتفال باليوم العالمي للشاي 2021 يوم الخامس عشر من شهر ديسمبر كل عام.

حيث أن الهدف من هذا الاحتفال هو جذاب انتباه الأفراد والحكومات إلى أهمية الشاي والتأثير العالمي لتجارة الشاي.

حيث يقوم إنتاج الشاي بالمساهمة في القضاء على الفقر وحماية النظم الإيكولوجية والقضاء على الجوع.[1]

اقرأ أيضًا: احتفالات اليوم الوطني الاماراتي 2020

ما هو اليوم العالمي للشاي؟

بعد أن تمت الكثير من المناقشات في المنتدى الاجتماعي بشكل مستمر عام 2004، قد تم الإعلان عن أولى الاحتفالات باليوم العالمي للشاي في نيودلهي وهي عاصمة الهند وكان ذلك في عام 2005.

فقد قامت الحكومة الهندية بعمل طلب حتى يتم تمديد الاحتفال باليوم العالمي للشاي، حتى تقوم منظمة الأغذية والزراعة برعايته في عام 2015.

ثم بعد ذلك تم الإعلان عن اليوم العالمي للشاي في سريلانكا وتم الاحتفال من خلال التنسيق الدولي من قبل اتفاقات الاتحادات النقابية حول العالم كله.

فمن ضمن أنواع الشاي المختلفة التي يتم انتشارها حول العالم هي: الشاي الأحمر والشاي الأسود والشاي الأبيض وشاي الأعشاب والشاي الصيني والشاي الأخضر.

بداية تاريخ الشاي

يقال أن الصين هي أول من قاموا باكتشاف الشاي، حيث أن بعض أوراق الشاي المجففة قد سقطت في كوب الماء المغلي لملك الصين، وقد كانوا أيضًا أول من قاموا باستخدام الشاي كعلاج.

وبشكل تدريجي قد بدأ استخدام الشعب الصيني للشاي يوميًا، ففي البداية تم استخدام الشاي كعلاج ثم بعد ذلك تم استخدامه بشكل يومي.

وبذلك أصبحت زراعة الشاي ومعالجته وتحسينه تزداد باستمرار، حيث أن في بداية الأمر كان يتم استخدام بذور الشاي، وتدريجيًا بدأت ثقافة انتشار الشاي وبدأ يتم تطويره، وقام الشاي بالانتشار في القارة الآسيوية وفي العالم بأكمله.

وهكذا تم بداية الشاي وانتهت أنه أصبح من أكثر وأهم المشروبات في العالم بأكمله بالكثير من أنواع وأصبح له اليوم العالمي للشاي.

اقرأ أيضًا: اليوم الوطني في اليمن 2021

كيفية الاحتفال باليوم العالمي للشاي

لقد تم الاحتفال بأول مرة لليوم العالمي للشاي من خلال الإنترنت، حيث قام المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة المعروفة ب ( فاو) بافتتاح مراسم الاحتفال.

حيث قام هذا الاحتفال بجمع الكثير من البلدان الكبيرة المصدرة والمستوردة لجميع أنواع الشاي، بجانب البلدان الرئيسية المنتجة، فهي تعتبر من أهم المصادر الهامة للإيرادات.

في خلال الاحتفال باليوم العالمي للشاي قام المتحدثون باختيار أنواع مختلفة من الشاي وقاموا بالتحدث عن مميزاته وخواصه، وقاموا أيضًا بربطه بالثقافة المنتشرة في بلادهم.

في هذا الاحتفال الأول لليوم العالمي للشاي قد تم تسليط الضوء على أربعة مواقع زراعية للشاي، التي تعتبر من التراث الزراعي العالمي التابع لمنظمة الأغذية والزراعة.

بالإضافة إلى ذلك فكان هناك حوار تفاعلي  بين الممثلين للبلاد المنتجة والمستهلكة للشاي، وقد قامت منظمة الأغذية والزراعة بتنظيم هذا الاحتفال مع بعثة الصين الذي تم تركيزه على ثقافة الشاي.

وهكذا قد قمنا بالرد على استفسارات العديد من الأشخاص حول أسئلة متى اليوم العالمي للشاي 2021 ومتى بدأت نشأة الشاي وبداية اليوم العالمي للشاي.

المراجع

  1. .wikipedia.، متى اليوم العالمي للشاي، 23-5-2021
 
338 مشاهدة
error: Content is protected !!