متى بدأ تعليق الرحلات الجوية في السعودية

كتابة: نجوى - آخر تحديث: 19 مايو 2021
متى بدأ تعليق الرحلات الجوية في السعودية

متى بدأ تعليق الرحلات الجوية في السعودية سؤال هام نتعرف على إجابته خلال سطور موقعنا التالية ردا على تساؤلات البعض حول قيام السلطات السعودية بتعليق الرحلات الجوية لمدة أسبوع وذلك بعد الإعلان عن ظهور سلالة جديدة متحورة من فيروس كورونا كما سوف نتعرف على المزيد من التفاصيل حول هذا الشأن.

متى بدأ تعليق الرحلات الجوية في السعودية

حرصا من الحكومة السعودية على سلامة مواطنيها وحمايتهم من خطر الإصابة بفيروس كرونا المتحور السلالة الجديدة التي تم الإعلان عن ظهورها في عديد من الدول مثل بريطانيا وهولندا والدنمارك واستراليا، قامت الحكومة بالعمل على تمديد تفعيل الإجراءات الاحترازية المتبعة لمكافحة انتشار الفيروس بدءاً من يوم الأحد(٣/١/٢٠٢١) الساعة الحادية عشر صباحاً [1].

وذلك من خلال تعليق كافة الرحلات الجوية الدولية للمسافرين لمدة سبعة أيام إلا في بعض الحالات الاستثنائية بما يشمل انتقال البضائع والسلع، كما علقت أيضا عمليات الدخول إلى أراضى المملكة عن طريق المنافذ البحرية أو الجوية.

وقد أشارت الوزارة  إلى احتمالية تمديد التعليق لأسبوع إضافي آخر، وذلك وفقا لما ورد في البيان الذي تم إصداره في ٢٠/١٢/٢٠٢٠ م، والموافق ١٩/٥/١٤٤٢ه‍ .

كما أشارت وزارة الداخلية أنه يمكن السماح لغير السعوديين المقيمين بالمملكة مغادرة البلاد عن طريق الرحلات الجوية بشرط الالتزام بالتدابير والإجراءات الاحترازية المقررة من قبل وزارة الصحة.

كما ناشدت الحكومة كافة العائدين من الدول الأوروبية التي تبين ظهور السلالة الجديدة بها بضرورة الالتزام بالعزل المنزلي داخل البيت مع القيام بعمل فحص للفيروس كل ٥ أيام.

ويجد الإشارة إلى قيام بعض الدول الأوروبية بتعليق الرحلات بينها وبين المملكة المتحدة التي ظهرت فيها السلالة المتحورة، وقد حذت دولة الكويت نفس السلوك في تعليق السفر من وإلى المملكة المتحدة بداية من يوم الاثنين.

اشترطات الحكومة السعودية

اشترطت عدة نقاط لعودة الرحلات هي:

  • يجب على القادمين من الدول التي ظهرت فيها السلالة الجديدة المتحورة، وهم بريطانيا ودولة جنوب إفريقيا القيام بالعزل لمدة أسبوعين خارج الدولة التي ينتشر فيها السلالة الجديدة من الفيروس( B,1,1,7) وذلك قبل الدخول إلى أراضي السعودية مع القيام بعمل تحليل PCR بعد انتهاء العزل لتأكيد خلوهم من فيروس كورونا.
  • بالنسبة للحالات القادمة من الدول التي شهدت انتشار الفيروس المتحور بها والمسموح بدخولها من الحالات الإنسانية يتم عزلهم في المنزل لمدة أسبوعين تحت المراقبة مع الالتزام بعمل تحليل PCR في خلال يومين من وصولهم ثم إجراؤه مرة أخرى في اليوم ١٣ من العزل المنزلي.
  • وبالنسبة للدول التي تم تسجيل حالات كن السلالة الجديدة يها يكفى الالتزام بالعزل في البيت لمدة أسبوع مع عمل فحص PCR في اليوم السادس.
  • أما بقية الدول الأخري يتم الاكتفاء بعمل عزل للمسافر لمدة ٣-٧ أيام مع القيام بإجراء تحليل pcr.

وبلك نكون قد ناقشنا خلال مقالنا هذا متى بدأ تعليق الرحلات الجوية في السعودية وتطرقنا لبعض التفاصيل حول هذا القرار وشروط تطبيقه على العديد من الدول الأوروبية.

المراجع

352 مشاهدة
error: Content is protected !!