معين تسجيل الدخول واهميته القصوى في وزارة العدل

كتابة: اميرة - آخر تحديث: 24 نوفمبر 2020
معين تسجيل الدخول واهميته القصوى في وزارة العدل

معين تسجيل الدخول هو أحد الأنظمة الإلكترونية التي تهتم بالفصل في قضايا محدد وكذلك في مراقبة الأعمال القضائية والدعاوى المقدمة  ويهدف ذلك النظام التابع لديوان المظالم في المملكة العربية السعودية إلى خدمة المواطنين في المملكة كما يوفر النظام 13 خدمة متميزة لراحة المواطنين والتي تغنيهم عن زيارة الديوان وسوف نتحدث في هذا المقال عن أهمية منصة معين الإلكتروني  وبعض المعلومات عنها وكيفية التسجيل في منصة معين  والخدمات التي تقدمها وكيفية الاستعلام من خلال ذلك النظام عن أي قضية  

معين تسجيل الدخول

تتمثل أهمية معين تسجيل الدخول في أشياء متعددة منها الآتي

  • يوفر ذلك النظام الإلكتروني لـنظام معين في إنجاز الوقت دون الذهاب إلى المحكمة في كافة الخدمات القضائية وكذلك  تقديم الدعاوي والشكاوي المقدمة وخدمة مواعيدي التي توفرها المنصة والمختصة بحجز موعد ديوان المظالم.
  • كما توفر منصة معين خدمة الاستعلام عن مواعيد الجلسات وطلبات الاستئناف والاستعلام عن قضية ما وموعد حضورها وموعد بداية الجلسة وملابساتها.
  •  تتمثل أهمية منصة معين في الاستعلام عن صحة الوثائق المختلفة والتي تخص القضايا وماهي تطورات القضية وكذلك يمكن من خلال المنصة تعديل بيانات التبليغ عن الدعاوى. 
  • يمكن من خلال منصة معين للخدمات القضائية في المملكة العربية السعودية الاطلاع على الأحكام الصادرة من المحكمة  والقضايا التي يتم البت في أحكامها وكذلك الإشعارات والتذكير .
  • يمكن إثبات الحضور في مختلف القضايا بالمحكمة من خلال التسجيل في  منصة معين وكذلك التعديل في بيانات التبليغ عن الدعاوى وخدمة طلب لقاء رئيس المحكمة من خلال الاتصال المرئي وذلك لسهولة التواصل مع المواطنين والاستماع لشكواهم.

كيفية التسجيل في نظام معين للمظالم 

يتم التسجيل في منصة معين من خلال الدخول إلى البوابة الإلكترونية لديوان المظالم بالمملكة العربية السعودية، بعدها يتم اختيار أيقونة منصة معين تسجيل الدخول  من هنا.

  • يتم تحديد الخدمات القضائية ومتابعة الخطوات للتسجيل.
  • و للاستعلام عن قضية ما من خلال منصة معين  يتم اتباع نفس الخطوات وكتابة رقم الهوية وكلمة المرور والضغط على دخول بعدها يتم ارسال رساله على الجوال لابد من إدخالها في الموقع المخصص بها والنقر على تقديم الدعوى.
  • تحديد البيانات المطلوبة.
  • كتابة الدعوى المرتبطة بالقضية واختيار تصنيف الدعوى، والضغط على كلمة التالي وإدخال بيانات الاتصال بطريقة صحيحة، واستيفاء كافة البيانات  والاحتفاظ برقم القضية رقم الطلب الإلكتروني الخاص بقيد الدعوى وحفظ الملف  وبعدها يتم الضغط على كلمة إنهاء. [1]

معلومات عن منصة معين

تعتبر منصة معين تسجيل الدخول علامة مسجلة لدى الهيئة السعودية للملكية الفكرية بإشراف ومتابعة من معالي رئيس ديوان المظالم  وذلك كوسيلة للحفاظ على حقوق ديوان المظالم وفقا لقانون العلامات التجارية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وطبقا للوائح والأنظمة المرتبطة بها وذلك حرصا من ديوان المظالم على تلبية رغبات المواطنين في السعودية وكذلك لتحقيق أهداف  ذلك الديوان ورؤيته القضائية بالجودة والإنجاز والوصول إلى المستوى الراقي والمتقدم في المجالات القضائية وغيرها وتم إطلاق منصة معين في عام 1438  ويوفر 13 خدمة متميزة لراحة المواطنين بدءا من رفع الدعوى وحتى استلام نسخة الحكم ويستفيد من خدمات تلك المنصة ما يتجاوز عن عشرة ملايين مستفيد ويرتبط برنامج  معين الإلكتروني بالعديد من الجهات الحكومية منها وزارة العدل والتجارة وبرنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية يسر وذلك لخدمة المتقاضين والترافع أمام محاكم ديوان المظالم.

الخدمات التي تقدمها معين تسجيل الدخول

تقدم منصة معين الكثير من الخدمات للمواطنين في المملكة العربية السعودية والتي تتمثل في توفير الكثير من الوقت والجهد لإنجاز كافة المهام القضائية من خلال منصة معين والتي يتم الاستفسار عن كافة المعلومات التي تخص قضية ما أو الدعاوى المقدمة أو الشكاوى وكذلك معرفة الموقف القانوني من تلك القضية وموعدها ومواعيد الجلسات والطلبات المقدمة.

  • تقوم منصة معين تسجيل الدخول بالتيسير على المستفيدين واختصار الإجراءات المتعلقة بسير الدعوى وذلك لسرعة إنجازها وعدم الإطالة في وقت القضية وذلك باستخدام التقنيات الحديثة والتطور التكنولوجي وذلك من خلال الاستغناء عن مراجعة المحكمة في تقديم عدد كبير من  الطلبات القضائية وكذلك كافة أنواع  الدعاوى. 
  • تتيح تلك المنصة خدمة تقديم الطلب بشكل الكتروني ومتابعة الطلب أيضا إلكترونيا عبر أيقونة طلباتي مع إشعار بشكل آلي ومباشر لمن قام بتقديم الطلب وكذلك مراقبة الأعمال الإدارية قضائيا لأن ديوان المظالم جهة قضائية مستقلة مرتبطة بالكيان الملكي بشكل مباشر كما يضم 16 محكمة تنتشر في جميع أنحاء المملكة لخدمة المواطنين في المملكة العربية السعودية.

من خدمات منصة معين الإلكترونية تقديم الكثير من  التسهيلات في إجراءات الدعوى الإدارية وذلك ضمن الأعمال التطويرية المستمرة مع المتابعة المستمرة من معالي رئيس ديوان المظالم كما يطلق ديوان المظالم خدمة إضافة ممثل للشخص الطبيعي أو الاعتباري في الدعاوي وفقا للإجراءات النظامية  وكذلك وفقا  لسياسة مجلس القضاء الإداري وقد تم رفع كافة القضايا والدعاوى إلكترونيا وذلك للتسهيل على المواطنين بشكل كبير.  

 

المراجع

  1. spa.gov.sa، معين تسجيل الدخول، 25-11-2020
113 مشاهدة
error: Content is protected !!