من هو زوج عبلة الكحلاوي

كتابة: نجوى - آخر تحديث: 31 مايو 2021
من هو زوج عبلة الكحلاوي

من هو زوج عبلة الكحلاوي موضع سؤال من عدة أشخاص، وهذا بسبب أنها من أشهر الداعيات المسلمات، لهذا يعد السؤال عنها بكثرة وعن حياتها الشخصية وعن أبنائها وزوجها أمر طبيعي، خصوصاً أنها قدمت إلى السيدات المسلمات أمور عديدة أفادتهم في علاقتهم مع الله تعالى ومع الأزمات في حياتهم ومع أزواجهم وغيره، وهناك أمر يمكن ألا يعرفه الكثير عن عبلة الكحلاوي أنها ابنة الداعية الإسلامي محمد مرسي عبد اللطيف الكحلاوي، ومثل هذه المعلومة تثير الفضول أكثر عن حياتها وعن زوجها ومسيرتها.

عبلة الكحلاوي

لقد ولدت الداعية الإسلامية عبلة محمد مرسي عبد اللطيف الكحلاوي في 15/12/1948م بحي المالة بالقاهرة، وتعد الراحلة عبلة الكحلاوي من الداعيات المصريات والرائدات في الأعمال الخيرية بمصر، وبدأت مسيرتها بنجاحها بالثانوية العامة الأزهرية ثم حصولها على بكالوريوس الدراسات الإسلامية بعام 1969م، ثم استكمال مسيرتها بالحصول على الماجستير بالفقه المقارن والذي كان في عام 1974م، ولم تصل الداعية عبلة الكحلاوي إلى هذا المكان فحسب بل استكملت مسيرتها أيضاً بعد الماجستير بحصولها على الدكتوراه بنفس التخصص [1].

المسيرة المهنية للداعية عبلة

لقد شغلت الدكتورة عبلة الكحلاوي عدة مهام ووظائف بحياتها العملية كالآتي:

  • لقد شغلت الدكتورة عبلة الكحلاوي وظيفة أستاذة الفقه المقارن بكلية الدراسات الإسلامية للبنات في جامعة الأزهر.
  • ثم درست بكلية التربية للبنات بمدينة الرياض.
  • عملت بمجال التدريس بجامعة الأزهر.
  • عملت كرئيسة قسم الشريعة بكلية مكة المكرمة.
  • كانت داعية إسلامية للنساء بالكعبة لعامين، حيث كانت تعطي دروسا بعد المغرب يومياً.
  • كانت داعية إسلامية بمسجد والدها بحي البساتين بالقاهرة.
  • وعملت أيضاً كداعية إسلامية بالجامع الأزهر بجانب أنها كانت تعطي دروسا أسبوعياً ببيت الحمد.

قدمت برامج دينية عديدة على التلفاز مثل “في حب المصطفى” الذي كان يتم أذاعته على قناة الرسالة، بجانب أنها عملت بعدة قنوات أخرى مثل اقرأ والناس.

اقرأ أيضاً: من هو زوج حصة بنت سليمان

الأعمال الكتابية للداعية

إن الدكتورة عبلة الكحلاوي رحمة الله عليها قدمت إلى العالم العربي عدة أعمال ومؤلفات كتابية نذكرها كالآتي:

  • كتاب” أحبوه كما أحبكم”، والذي تم نشره بعام 2001م، والذي تم طباعته ونشره من مؤسسة البداية للطباعة والنشر.
  • كـتاب “قلبي معاك”، والذي تم نشره أيضاً بعام 2001م، وقد تم نشر هذا الكتاب من نفس دار النشر، وبعد كتاب قلبي معاك من الكتب المخصصة لمناقشة قضايا المرأة.
  • كتاب” قضايا المرأة في الحج والعمرة” والذي تم نشره بعام 2005م، وكانت يتحدث عن فريضة الحج بالنسبة للمرأة، وكانت الآراء في هذا الكتاب بناءً على السنة والقرآن وأئمة المذاهب.
  • كتاب “البنوة والأبوة في ضوء القرآن الكريم والسنة”، وقد تم نشره بعام 2005م، ولقد ذكر فيه بعض حقوق الآباء والأبناء كما وضح ضرورة وجود العاطفة والحب بين الآباء والأبناء.
  • مقال “الخطاب الديني والطفل”، وقد تم نشر هذا المقال في 2004م من دار المعرفة.
  • كتاب “التحريم المتعلق بالدم وحكم نقل الدم ” والذي نشر بعام 2003م، وفيه تم تفسير الأسباب التي تخص أباحة أو تحريم نقل الدم في الدين والشريعة الإسلامية.
  • كـتاب “مسافر بلا طريق” والذي تم نشره بعام 2003م، والذي ذكر فيه بعض القصص الواقعية.
  • كتاب “الخلع دواء ما لا دواء له”، والذي نشر بعام 2000م، والذي تحدث عن أسباب الخلع كما تحدث عن كيفية معالجة الإسلام له وأدلة مشروعيته وآراء بعض الفقهاء فيه.
  • كـتاب “بنوك اللبن” والذي تم إصداره بعام 1998م، والذي تحدث عن آراء الفقهاء وآرائهم فيما يخص جمع وحفظ لبن الأمهات وتقديمه للمحتاجين.
  • كتاب “المرأة بين طهارة الباطن والظاهر” والذي تم نشره بعام 1996م، والذي كان يتحدث عن قضايا المرأة الاجتماعية.
  • “ديوان شعري في حب مصر” والذي كان يحمل قصائد حب في زوجها، بجانب أنه أظهر حسها الوطني.

من هو زوج عبلة الكحلاوي

لكل الباحثين عن من هو زوج عبلة الكحلاوي نقدمه لكم، لقد تزوجت الداعية الراحلة عبلة الكحلاوي بالمهندس “محمد ياسين بسيوني” والذي يعد أحد الأبطال في حرب أكتوبر لأنه قد ذهب لألمانيا لإحضار مواسير المياه التي سيتم استعمالها في تدمير خط بارليف، والحقيقة أن والدها هو من قام باختياره لها، لأنه رأى فيه نعم الزوج، ولقد استشهد محمد البسيوني بالحرب.

بنات عبلة الكحلاوي

قدمنا من هو زوج عبلة الكحلاوي والذي كان محمد البسيوني، والآن سنذكر تفصيله أخرى عن حياتها ألا وهي بناتها، لقد أنجبت الداعية عبلة الكحلاوي 3 فتيات من محمد البسيوني، وقد تولت تربيتهم بعد وفاته كما تحملت نفقاتهم حتى أصبحن من أفضل السيدات بمصر، ولهذا نذكر نبذة عن كل واحدة منهن:

  • ردينه محمد ياسين البسيوني، لقد درست ردينه بكلية التجارة وتخرجت منها ثم قامت بالحصول على الدبلوم بالدراسات الإسلامية، وهذا لأنها ترغب بالسير على خطى والدتها، كما ترغب في أن تكون داعية عالمية متخذة سبب سفرها مع زوجها لعدة بلاد بالعالم دافع لها.
  • مروة محمد ياسين البسيوني، لقد درست مروة الإعلام، وحالياً تعمل كأستاذة بجامعة بني سويف وأكتوبر.
  • هبة الله محمد ياسين البسيوني، وهي الابنة الثالثة للدكتورة عبلة الكحلاوي، ولقد درست هبة بكلية الصيدلة وحاليا هي متخرجة منها.

رحيل الدكتورة عبلة الكحلاوي عن عالمنا

بعد توضيح من هو زوج عبلة الكحلاوي وبناتها، نذكر موعد رحيلها عن عالمنا، لقد رحلت الدكتورة عبلة الكحلاوي عن عمر يناهز 72 عام في 24/1/2021م بسبب فيروس كورونا، ولقد تم تشييع الجنازة من جامع الباقيات الصالحات بعد صلاة الظهر، ثم تم دفنها بمقابر الكحلاوي، ولقد حزن على فراقها عدة أشخاص وفقهاء دينيين لهذا قاموا بنعيها بحزن وبكلمات مؤثرة، ومن هؤلاء الفقهاء والشيوخ شيخ الأزهر أحمد الطيب، وأسامه الزهري.

الدكتورة الراحلة عبلة الكحلاوي من ضمن الشخصيات المسلمة الملهمة والمهمة بالعالم العربي، وهذا لأنها قدمت إلى السيدات المسلمات عدة أشياء أفادتهم مثل جمعية الباقيات الصالحات وغيرها من الأمور، لهذا قدمنا نبذة عن حياتها، وعن مسيرتها العملية، وعن من هو زوج عبلة الكحلاوي وعن بناتها.

المراجع

  1.  ar.wikipedia.org ، من هو زوج عبلة الكحلاوي ، 31-5-2021
238 مشاهدة
error: Content is protected !!