من هو عبد اللطيف عبد الرحمن آل شيخ

كتابة: نجوى - آخر تحديث: 11 سبتمبر 2021
من هو عبد اللطيف عبد الرحمن آل شيخ

من هو عبد اللطيف عبد الرحمن آل شيخ ولد  عام 1225 هجرياً، وكان هذا بعاصمة المملكة مدينة الدرعية، كانت وقتها تسمى بهذا الاسم، وعندما وصل عمره ثمان سنوات قد نشبت حرب عثمانية سعودية وتم فيها هزيمة السعوديين وكان من ضمنهم الكثير من ممثلي آل سعود، كما أن عبد اللطيف بهذا الوقت قد تم إرساله مع والده ونفي إلى مصر وقضى  بها 31 عاماً، قام خلال تلك السنوات بالدراسة مع كثير من علماء مصر ونجد.

من هو عبد اللطيف عبد الرحمن آل شيخ

إن الشيخ عبد اللطيف عبد الرحمن قدامنا في  مصر بعد ما نشبت الحرب العثمانية بالسعوديين، وهزم فيها السعوديين وبعد نفيه لمصر وقضائه أكثر من 31 عام ودراساته بها أيدى علماء، ومن بين هؤلاء العلماء أبيه عبد الرحمن، وإبراهيم البزوري، ومعهم مصطفى الأزهري الذي كان شيخ الأزهر وقتها، قد تمكن أبيه من أن يعود لنجد 1826.

ولكنه لم يستطع العودة للوطن إلا بعام 1848 وقد قام بقضاء الكثير من الأشهر بالرياض، قام عبد اللطيف بالمغادرة للأحساء لكي ينشر الأفكار السلفية وقام بالبقاء هناك، ومنها عاد للرياض.

وكان باصطحاب أبيه الذي كان  يساعد الملك فيصل بتأسيس سلطة السعودية، وكان يشاركه في الكثير من الحملات التي كانت تنطلق في ذلك الوقت وهي حملات عسكرية، ومن بعدها ذهب عبد اللطيف بن عبد الرحمن من الدنيا ليبدأ حياته بالآخرة وذلك في 14 ذو القعدة 1293 هجرياً الذي وافق 30 من نوفمبر لعام 1876[1].

اقرأ أيضاً: من هو مالك جامعة المعرفة في المملكة العربية السعودية

أسرة وتلاميذ الشيخ عبد اللطيف

إن الشيخ عبد اللـطيف بن عبد الرحمن له ثمانية من الأبناء عبد الرحمن وعبد الله عمر واحمد صالح وعبد العزيز ومحمد وإبراهيم، ولد ابنه أحمد داخل مصر ورفض أن يذهب إلى موطنه وظل بمصر إلى أن انتهت حياته، أما الأبناء السبعة الباقين فقد ولدوا داخل مدينة الرياض، وتركوا خلفهم ذرية ليست بقليلة سميت بعائلة عبد اللطيف، وتتلمذ على يده بعض من التلاميذ، منهم محمد بن عتيق العلامة الكبير، وابنه عبد الله، وسليمان بن سحمان، وأخيه إسحاق، كما أن له بعض المؤلفات مثل تحفة الطالب والجليس، منهاج التأسيس، الرد على الصحاف.

وبهذا قدمنا لكم معلومات كافية عن من هو عبد اللطيف عبد الرحمن آل شيخ وأبنائه ومؤلفاته، وسيرته الذاتية وكل شيء عنه بشكل كامل.

المراجع

7 مشاهدة
error: Content is protected !!