من هو علاء الدين كوكش وحقيقة وفاته

كتابة: نجوى - آخر تحديث: 8 ديسمبر 2020
من هو علاء الدين كوكش وحقيقة وفاته

من هو علاء الدين كوكش هذا السؤال تداوله الكثير من الأشخاص في العديد من الدول لذا جاءنا اليوم لكي نُجيب عليه فهو مخرج وممثل وكاتب سوري ولد في دمشق عام 1942 ودرس الإخراج وقام بعمل العديد من الأعمال المعروفة وحصد مجموعة من الجوائز القيمة، واليوم سوف نتعرف من خلال مقالنا هذا على حياته الفنية والشخصية وأهم اعماله تابعونا.

من هو علاء الدين كوكش

هو كاتب ومخرج وممثل سوري الجنسية ولد في دمشق عام 1942، درس في قسم الدراسات الإجتماعية والفلسفية بدمشق في الستينات ثم بدأ حياته الفنية عن طريق الظهور لأول مرة على التلفزيون السوري ثم ذهب إلى ألمانيا لكي يتعلم الإخراج ويأخذ دوره عام 1966.

حيث أولى أعماله في الأخراج كان مسلسل من أرشيف أبو رشدي عام 1967 ثم قام بعدها بإخراج مسلسل وجها لوجه وبعدها توالى العديد من الاعمال في المسرح والسينما ومن أهم اعماله وأبرزهم كليوبترا، وأهل الراية.

تم اختيارع كعضو لجنة تحكيم بمهرجان القاهرة الدولي للإذاعة والتلفزيون للأعوام من 1995 حتى 2000.

حياة علاء الدين

ارتبط علاء الدين بالفنانة الراحلة ملك سكر والتي شكل معها أسرة وأنجب منها ابنته سمر التي التحقت بالدرسة في معهد العالي للفنون المسرحية ثم استكملت نشاطها وعملت كممثلة في التلفزيون [1].

أما عن شقيقته درست التمثيل في المعهد المسرحي ثم مارست الإخراج بالإضافة إلى أن شقيقه أسامة كوكش مهندس إضاءة في التلفزيون السوري.

جوائز علاء الدين كوكش

حصل على الكثير من الجوائز ومنها شهادة تقدير مهرجان دمشق السينمائي التاسع لدوره في فيلم المتبقي وتم تصورير هذا الفيلم عام 1995 في سورية.

متى توفي علاء الدين كوكش

توفي علاء الدين في دمشق عن عمر يناهز 78 عام في 7 سبتمبر الموافق الأحد 2020 وكانت مسيرته رائعة وقدم العديد من الأعمال الفنية المُميزة.

بهذا نكون وصلنا لختام مقال من هو علاء الدين كوكش وأوضحنا حياته الفنية والشخصية وأبرز أعماله والجوائز القيمة التي حصل عليها خلال مشواره الفني بإيجاز وتوضيح .

المراجع

  1. ar.wikipedia.org ، علاء الدين كوكش ، 8-12-2020.
276 مشاهدة
error: Content is protected !!