من هو ولي العهد السعودي محمد بن سلمان

كتابة: نجوى - آخر تحديث: 4 ديسمبر 2020
من هو ولي العهد السعودي محمد بن سلمان

يرغب العديدين في معرفة من هو ولي العهد السعودي محمد بن سلمان فمن سنوات ليست بكثرة، تم الإعلان عن محمد بن سليمان رسمياً عن توليه منصب ولي العهد للمملكة العربية، ويكون بذلك هو الشخص المرشح لحكم السعودية بعد الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولذلك سنعرض إليكم في هذا المقال التفاصيل الكاملة بشأن توليه هذا المنصب، بالإضافة إلى بعض الجوانب الحياتية للأمير.

من هو ولي العهد السعودي محمد بن سلمان

قد ولد الأمير محمد بن سلمان في يوم 31 أغسطس في عام 1985 ميلادياً و 1405 هجرياً في الرياض، وتلقى الأمير تعليمه في مدارس الرياض المتنوعة، وكان من ضمن الأوائل على مستوى الجمهورية بالمرحلة الثانوية.

هو محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وهو ولي العهد الحالي للسعودية، بالإضافة إلى أنه نائب رئيس الوزراء، ووزير الدفاع، تزوج من الأميرة سارة بنت مشهور بن عبد العزيز، ولديه أربعة أبناء منها وهم “الأمير سلمان، الأمير مشهور، الأميرة فهدة، الأميرة نورة”.

تخرج الأمير محمد بن سلمان من جامعة الملك سعود، وكان متفوقاً أيضاً بها حيث احتل المركز الثاني على دفعته، وحصل على درجة البكالوريوس في القانون، وكان له الكثير من الشركات الخاصة من قبل أن يمارس العمل الحكومي [1].

محمد بن سلمان ولي العهد

قبل أن يشغل الأمير محمد بن سلمان منصب ولاية العهد، تدرج في الكثير من المناصب المهمة بالمملكة العربية السعودية، فقد كان يشغل منصب وزير الدفاع، ورئيس ديوان الملك، ومنصب عضو مجلس الوزراء، ومنصب مستشار الملك، كما تم تعيينه رئيساً إلى مجلس الشئون الإقتصادية.

فأصدر الملك سلمان بن عبدالعزيز أمر ملكي في يوم 29 إبريل لعام 2015، نص على تعيين الأمير محمد بن سلمان في ننصب ولاية العهد، وتعيينه أيضاً نائب ثاني لرئيس مجلس الوزراء بالحكومة، وقد استمر محتفظاً بمنصب وزير الدفاع، ومنصب رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية.

استلام محمد بن سلمان ولاية العهد

بعد إعلان خادم الحرمين الشريفين قراره بتعيين محمد بن سلمان في منصب ولاية العهد لعام 2015، تم العمل بالقرار على الفور، فأصبح الأمير محمد بن سلمان بذلك أصغر ولي عهد بتاريخ السعودية.

والجدير بالذكر أن هذا الأمر قد شغل الرأي العام كثيراً، فإن من المتعارف أن يتولي حكم السعودية أبناء الملك عبد العزيز آل سعود المؤسس الحقيقي للمملكة، ولكن هذه القواعد تغيرت عندما قام الملك سلمان بتعيين نجله محمد بن سلمان في ولاية العهد، وليس أحد إخوته.

تاريخ ولاية عهد الأمير محمد بن سلمان بالهجري

وأما فيما يختص تولى الأمير محمد بـن سلمان ولاية العهد بالتاريخ الهجري، هو 20 من ربيع الثاني لعام 1436، ففي هذا التاريخ عين الأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد بالمملكة العربية السعودية رسمياً.

إنجازات ولي العهد

هناك الكثير من الإنجازات الداخلية التي قام بها الأمير محمد بن سلمان في السعودية، ومن أهمها مايلي:

  • عمل على التشجيع والتعاون والشراكة في المملكة العربية السعودية.
  • قام على التطوير لصندوق الاستثمارات العامة، وذلك عن طريق وضع خطة شاملة لهذا الأمر.
  • العمل على إنشاء صندوق جديد للاستثمار، من أجل تعزيز الاستثمارات بالقطاع التقني.
  • دعم المرأة في المملكة العربية السعودية، ودمجها في التنمية وتوفير فرص عمل لها في جميع القطاعات.
  • الإعلان في عام 2016 عن برنامج رؤية السعودية 2030، للتطوير الشامل للسعودية، والذي يضم خطط الإقتصاد والتنمية الاجتماعية، والذي يهدف إلى تحقيق الاقتصاد المزدهر والمجتمع المتقدم بالسعودية.

وفي الختام نتمنى أن نكون أجبنا عن سؤال من هو ولي العهد السعودي محمد بن سلمان حيث تعرفنا على الكثير من المعلومات، بشأن نشأة وتعليم الأمير محمد بن سلمان، فإنه أثبت قدرته على التطوير والتنمية للسعودية، كما أعلن عن رؤية السعودية 2030 من خلال خطة استراتيجية محكمة، ونتمنى أن نكون وفقنا في تقديم جميع المعلومات التي تحتاجها.

المراجع

  1. ar.wikipedia.org ، محمد بن سلمان ، 2-12-2020.
636 مشاهدة
error: Content is protected !!