هل خلع الضرس يفطر

كتابة: آلاء عرفات - آخر تحديث: 30 أبريل 2021
هل خلع الضرس يفطر

هل خلع الضرس يفطر؟ هناك العديد من الأشخاص يسألون عن هذا السؤال واجابة عنه حيث أن هذه المسألة تحتاج إلى البحث والتفكير فيها وإعادة النظر، فهي لم تكن مسألة من المسائل العادية لذلك قد وردت فيها العديد من الأمور فعلى سبيل المثال هناك من يرى أن مسألة خلع الضرس لا تفطر الصيام إن تم خلعه في نهار رمضان.

هل خلع الضرس يفطر؟

يرى بعض الأشخاص مسألة خلع الضرس في نهار رمضان لا تسبب الإفطار وهذه المسألة تختلف بشكل كبير عن مسألة الحجامة، حيث أن في الحجامة يفقد الشخص كمية كبيرة من الدم وهذا الأمر غير جيد ويختلف عن المسألة التي نتحدث فيها، حيث أنه في مسألة الحجامة لابد من تناول كمية من الطعام حتى يتم استرداد القوة مرة ثانية من أجل القيام بالعديد من الأعمال.

أما في مسألة خلع الضرس فلا يحتاج الأمر ذلك ولعل السبب في ذلك أنه لا ينزل من الشخص كمية كبيرة من الدم،

ولكن في نفس الوقت ينصح بعدم نزول الدم داخل الجوف حيث أنه بمجرد نزوله في الجوف فهذه العملية قد تسبب الإفطار، ولكن إذا كان هذا الأمر قد حدث بدون قصد فهذا الأمر يعد غير مبطل للصيام وهذه بعض الآراء الواردة في هذه المسألة، ولكن ينصح بخلع الضرس في وقت الليل وهذا عند بعض الأشخاص وذلك لأنه أفضل وأضمن من وقت النهار وهذا رأي آخر في هذه المسألة.

هل المخدر الموضعي في نهار رمضان يفسد الصيام؟

يعتبر المخدر الموضعي من أنواع المخدرات التي تسير الشك لذلك لابد من النظر في هذه المسألة ويرى بعض الأشخاص أن المخدر الموضعي عند تناوله في نهار رمضان أنه يفيد الصيام وهذا عند البعض، ولكن هناك البعض يرى أن المخدر الموضعي لا يؤثر على الصيام في شئ، وهذه بعض الآراء الواردة في هذه المسألة.

والمقصود بالمخدر الموضعي هو مادة من المواد المخدرة التي يمكن للإنسان والحيوان تناولها بشكل عام ولكن في نفس الوقت ينتج عنها فقدان الوعي لذلك يلزم الحرص في الكمية المتناولة، ومن الممكن أن يكون في صورة أدوية ومن الممكن أن يكون على صورة إبر.

ويعتبر خلع الضرس من الأمور التي تحتاج بشكل كبير إلى المخدر الموضعي لذلك قمنا بذكر هذا الحكم وتحدثنا عنه بشكل مفصل، ويزول هذا المخدر لفترة معينة لذلك يمكن تناوله في نهار رمضان ولا يؤثر بشئ على الصيام، ولكن لابد أن نعلم أنه قد يحتاج الأمر أي هلع الضرس إلى بعض العمليات الجراحية وهذا الأمر يحتاج إلى بنج موضعي وربما يحتاج إلى بنج كامل وعلى كل لابد من تحديد المدة التي سيكون فيها الشخص فاقداً للوعي.

رأي دار الإفتاء المصرية في مسألة خلع الضرس

تعتبر هذه المسألة من المسائل التي تناولتنها دار الإفتاء المصرية ولقد كان رأيهم في مسألة خلع الضرس في نهار رمضان أنه يجوز خلع الضرس في نهار رمضان طالما لم يصل للجوف شئ، كما أنهم أشاروا إلى أنه يجب أن يحترز الصائم من ابتلاع شئ من الدم، وهذا هو شرطه.

أما بالنسبة لمسألة بلع الطعام المتبقي في الفم فهذه المسألة تحدثت عنها أيضاً دار الإفتاء المصرية وترى أن بلغ الطعام المتبقي في الفم ولو حتى عمد فهو لا يؤثر على الصوم بشئ.

الخاتمة

وإلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية الموضوع وتعرفنا على حكم خلع الضرس في نهار رمضان من خلال بعض السطور البسيطة التي قمنا بتوضيحها.

شاهد ايضا هل معجون الاسنان يبطل الصيام وحكم بلع معجون الاسنان 

78 مشاهدة
error: Content is protected !!