هل يجوز إعطاء الزكاة للأخ

كتابة: لارا - آخر تحديث: 13 مايو 2021
هل يجوز إعطاء الزكاة للأخ

هل يجوز إعطاء الزكاة للأخ، هذا ما سنعرفه خلال مقالنا هذا من جواز إخراج الزكاة للأخ إذا كان يمر بظروف قاسية أم لا، ونتابع حكم الشرع وكذلك العلماء حول هذا الموضوع بالسطور القادمة.

هل يجوز إعطاء الزكاة للأخ

بينت دار الإفتاء المصرية حكم بشكل نسبي، وذلك في حالة احتياج هذا الأخ للمال أو وقوعه بضائقة مادية وكان حكمها كالتالي:

  • أجازت دار الإفتاء لمن لديه أخ مدين أن يسارع بتقديم زكاته له ليقضي ما عليه من ديون، حيث استندت إلى حديث النبي صلى الله عليه وسلم ” الصدقة على المسكين صدقة، وهي على ذي الرحم اثنتان صدقة وصلة” رواه أحمد في مسنده.
  • أوجب الشرع إعطاء الزكاة لثمانية ممن فرضت لهم، وتم ذكر ذلك بالقرآن الكريم وعندما يكون الأخ من هؤلاء الثمانية فيجوز إعطاء الزكاة له في الحال، كما نصت الآية القرآنية على من يجب له أخذ الزكاة فقال تعالى” إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغانمين وفي سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم”.

حكم إعطاء الزكاة للأخ المقبل على الزواج

تم الاتفاق على إعطاء الزكاة للأخ المدين وذلك لقضاء ما عليه من ديون، أما بالنسبة للأخ القادم على الزواج إن كان لا يملك المال الذي سيتزوج به ولا يستطيع توفيره أيضًا فيجوز له أن يأخذ الزكاة من أخيه لأنه أحق بها فالأقربون أولى.

شاهد أيضًا: مقدار زكاة عيد الفطر المبارك 2021

حكم إعطاء الزكاة للأخ الذي يطلب العلم

الأخ الطالب للعلم أجاز الشرع له أخذ زكاة من أخيه ولكن بشروط حددها حتي لا يتكاسل ويتعود على الأخذ فقط دون الجد والاجتهاد، وتكون هذه الشروط كالتالي:

  • أن يكون الأخ طالب العلم هذا لا يملك القدرة على كسب قوت يومه، لعدم تفرغه نهائياً نتيجة انشغاله بدراسته، أما إذا كان كسول لا يحب العمل فلا يصح أن يأخذ زكاة.
  • أن يكون هذا الأخ الطالب للعلم يتلقى العلم الديني كالفقه والتفسير وغير ذلك، أو علم دنيوي أيضًا مثل الطب والزراعة والهندسة والاقتصاد وغيرها، أي علم يحقق للأمة الإسلامية فرض الكفاية.[1]

قد يهمك أيضًا: أوقات إخراج زكاة الفطر

حكم إعطاء الزكاة للأخوات العاطلين عن العمل

نجد في هذه الحالة حكمان لإعطاء الزكاة للأخ العاطل عن العمل وهما كالتالي:

  • إذا كان الأخ متوقف. عن العمل بسبب ظروف مرضية أو إعاقة مثلًا أو طرد من عمله ولم يجد عمل يكفي قوت يومه، أو إنه يعمل عمل يحصل منه على أجر ضئيل لا يكفيه، فهنا تصح وتجب له الزكاة.
  • في حالة إذا كان هذا الأخ متكاسل عن العمل لأنه يرى أنه يجد من يدفع له الأموال التي تكفيه ليعيش حياة مريحة، فهنا لا يجوز أن يعطي له أخيه الزكاة حتى ولو كان فقير، كما بين لنا الرسول عليه الصلاة والسلام قائلًا “لا تحل الصدقة لغني، ولا مِرةٍ سوي” .

حكم الزكاة للأخ المدين

تحدثنا سلفًا عن جواب سؤال، هل يجوز إعطاء الزكاة للأخ؟ حيث أجاز الشرع إعطاء الزكاة للأخ الذي عليه دين يريد أن يقضيه، فيجوز أن يأخذ من زكاة أخيه إذا كان لا يستطيع السداد نهائياً، أي يقع تحت فئة الغارمين الذين يجب إعطاء الزكاة لهم.

حكم إعطاء الزكاة للأخ المريض

يجوز إعطاء الأخ المريض الزكاة في حالة واحدة وهي : إذا كان لا يمتلك ما يعينه على قضاء حوائجه الأساسية، وليس له دخل يكفي قوت يومه.

نهايةً فقد جاوبنا على سؤال هل يجوز إعطاء الزكاة للأخ؟ وعرفنا المواضع التي أجاز فيها الشرع إعطاء الزكاة للأخ.

المراجع

  1. ar.wikipedia.org، هل يجوز إعطاء الزكاة للأخ، 12/5/2021
381 مشاهدة
error: Content is protected !!