أفضل مرطب طبيعي للبشرة الجافة .. كريمات ترطيب البشرة الجافة

Best natural moisturizer for dry skin and which are dry skin moisturizers

كتابة: مي - آخر تحديث: 25 سبتمبر 2020
أفضل مرطب طبيعي للبشرة الجافة .. كريمات ترطيب البشرة الجافة

أفضل مرطب طبيعي للبشرة الجافة يمكن تحضيره بكل سهولة في المنزل، وبالأخص بعد أن  ازدادت أضرار منتجات العناية بالبشرة والآثار السلبية الناتجة عن استخدامها، لذلك يبحث العديد من السيدات والفتيات عن طرق طبيعية لعمل كريمات ترطيب البشرة في المنزل من أجل تجنب أضرار المنتجات الجاهزة التي يوجد بداخل بعض الأنواع منها مركبات سامة مثل البارابين، لذلك سوف نقدم لكي سيدتي طرق سهلة وبسيطة لعمل كريمات ترطيب للبشرة الجافة في المنزل والتي يمكن أن تستخدميها بكل أمان على بشرتك.

طريقة عمل أفضل مرطب طبيعي للبشرة الجافة في المنزل

هذه الوصفة سوف تساعدك على تحضير كريم ترطيب قوي وغني بالعناصر الهامة لرطوبة الجلد، والتحضير هذا المرطب نحتاج الى الأدوات الآتية:

  • أكواب معيارية.
  • ملاعق بلاستيكية.
  • أداة للخفق.
  • أوعية بلاستيك أو زجاج.
  • خلاط كهربائي، غلاية مزدوجة.

المكونات المطلوبة:

  • ربع كوب من زيت الزيتون البكر.
  • ربع كوب زيت لوز حلو.
  • ربع كوب زيت بذور العنب.
  • ١/٦ كوب زيت جوز هند.
  • ١/٨ كوب شمع عسل.
  • نصف كوب من جيل الصبار.
  • ربع ملعقة كبيرة زيت فيتامين ه‍.
  • 10 قطرات من أي زيت عطري مثل زيت اللافندر أو زيت خشب الصندل.

خطوات عمل أفضل مرطب طبيعي للبشرة الجافة

  1. نقوم بخلط كل الزيوت معا في وعاء ونقوم تدفئتهم على النار الهادئة بحيث تصل درجة حرارة الزيوت إلى درجة يمكن أن تتحملها اليد.
  2. في طبق آخر نقوم بوضع شمع العسل في طبق على النار المنخفضة حتى يذوب كليا.
  3. نأخذ نصف كمية خليط الزيوت ونضعها في غلاية مزدوجة مسخنة مسبقاً ونضع عليها شمع العسل المذاب ونحرك هذا الخليط بهدوء حتى يصير سائل تماماً.
  4. في إناء الخلاط نقوم بوضع كمية جل الصبار وعليه زيت فيتامين ه‍ ومعهم نوع الزيت العطري.
  5. نقوم بتشغيل الخلاط الكهربائي على أقل سرعة، ثم نصب خليط شمع العسل ونضرب كل المكونات معا حتى يصير لدينا خليط ذو قوام كريمي.
  6. باستخدام الملعقة نقوم بإخراج الكريم من وعاء الخلاط ونضعها فى برطمان فارغ، ويمكن تخزينه لمدة قد تصل إلى سنة كاملة دون حدوث أي تغيير في شكل الكريم أو رائحته أو فعاليته.

كريمات ترطيب البشرة الجافة

يمكن المحافظة على ترطيب بشرتك بدون الحاجة لشراء المنتجات من الأسواق وهذا باستخدام مكونات سهلة وموجودة في بيتك واستخدامها في تحضير أفضل مرطب طبيعي للبشرة الجافة واليكم بعض هذه المرطبات:

  • كريم الصبار والزيوت الطبيعية:

يعد جيل الصبار من العوامل الفعالة في ترطيب الجلد الجاف، لتحضير هذا الكريم نحتاج إلى: 6 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون أو خليط من مجموعة زيوت مرطبة، ملعقة كبيرة من جيل الصبار، ثلاثة أو أربع قطرات من الزيت العطري المفضل مثل زيت اللافندر.

لتحضير هذا الكريم نقوم بخلط كل المكونات السابقة في طبق ونضعه في برطمان زجاجي في الثلاجة ونستخدمه على الوجه واليدين لمدة أسبوعين على الأكثر؛ لأنه لا يحتوي على أي مواد حافظة.

  • كريم بذور الشمر والشوفان:

الشمر يعد علاج فعال في مقاومة التجاعيد والحفاظ على ترطيب البشرة لمدة طويلة، كما أن الشوفان يزيل الخلايا الميتة بالجلد، والتحضير هذا المرطب نحتاج إلى: 50 جرام بودرة الشوفان، ملعقة كبيرة بذور شمر.

لتحضير هذا المرطب نقوم بنقع بذور الشمر في ماء مغلي لمدة ربع ساعة، ثم نأخذ ملعقة كبيرة من منقوع الشمر، مع ملعقة كبيرة شوفان مطحون، ونضيف عليهم ملعقة من العسل الأبيض، ويوضع هذا المرطب على البشرة ويترك لمدة ثلث ساعة ثم يغسل بالماء البارد.

أفضل مرطب للوجه الجاف

سوف يستخدم في عمل هذا الكريم زيت الزيتون وشمع العسل وزيت جوز الهند، مما يجعله بمثابة أفضل مرطب طبيعي للبشرة الجافة، حيث أنه يعطى البشرة ملمس ناعم ويحافظ على رطوبتها نتيجة احتوائه على مضادات الإلتهاب ومضادات الأكسدة، والطريقة هي كالآتي:

  • نحتاج إلى كوب صغير من زيت الزيتون، نصف كوب زيت جوز هند، 2 ملعقة كبيرة من شمع العسل، ٥ أو ٦ كبسولة زيت فيتامين E
  • لتحضير هذا المرطب نقوم بخلط زيت جوز الهند مع زيت الزيتون مع شمع العسل في طبق، ثم نضع هذا الخليط على النار في غلاية مزدوجة، بعد أن يبرد الخليط تماماً نقوم بإضافة كبسولات فيتامينE  علي الخليط، يتم وضع هذا الكريم المرطب على البشرة ثلاثة مرات كل أسبوع، ويمكن حفظه في وعاء مغلق بإحكام ووضعه في الثلاجة.

خلطة ترطيب عميق للوجه

في هذه الوصفة سوف نستخدم الخيار الذي يعد عامل مرطب ومهدئ فعال للبشرة، حيث أنه بشهادة الكثيرين ممن جربوه قالوا بأنه أفضل مرطب طبيعي للبشرة الجافة وهذه الوصفة كالآتي:

  • نحتاج إلى حبة كبيرة من الخيار الطازج، ٨ ملعقة كبيرة من شمع البرافين، 2 ملعقة من زيت اللوز الحلو.
  • لتحضير المرطب نقوم بتقطيع الخيار وإزالة كل البذور منه، ثم نقوم بهرسه باستخدام الخلاط الكهربائي بدون إضافة أي ماء عليه، نقوم بتسييح شمع البرافين في الميكروويف لمدة دقيقة ونصف، نخلط كل المكونات معا حتى يصير قوامها كريمي وناعم، نضع الخليط في برطمان محكم الغلق ويحفظ في الثلاجة، يتم وضع الكريم المرطب على البشرة كل ليلة لمدة نصف ساعة ثم يغسل بالماء الفاتر.

ماسك مرطب للوجه

يمكن أن نقوم بتحضير أفضل مرطب طبيعي للبشرة الجافة في المنزل على شكل ماسك يدخل في تحضيره الكركم  والحليب، مما يجعله غني جدا بالعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة المفيدة للبشرة والتي تحافظ على رطوبتها طوال اليوم، وتحضير هذا الماسك يكون كالآتي [1] :

  • نحتاج إلى 2 ملعقة صغيرة من الحليب البودرة، نصف ملعقة صغيرة من بودرة الكركم، ملعقة صغيرة عسل أبيض، القليل من الماء.
  • لتحضير هذا الماسك نخلط العسل والحليب البودرة والكركم معا ثم نضيف عليهم القليل من الماء حتى تصير عجينة، نقوم بوضعها على الوجه ونتركها حتى تجف على الوجه تماماً ثم نفركها باستخدام راحة اليدين وبعد ذلك نغسلها بالماء الفاتر، ويكرر هذا الماسك مرتين كل أسبوع.

أفضل مرطب للوجه

يعد الزبادي من المكونات الممتازة في ترطيب البشرة نظراً لاحتوائه على مضادات الالتهاب والأكسدة؛ لذلك فهو يعمل على ترطيب وتلطيف البشرة الجافة للتخلص من الحكة، كما أنه يقضي على البكتيريا والجراثيم التي تتسبب فيها مشكلة جفاف البشرة والحكة لأنه يحتوي على حمض اللاكتيك الفعال في علاج  هذه المشكلة، والتحضير كريم الزبادي المرطب نتبع الآتي:

  • نقوم بوضع الزبادي على الوجه المنظف جيدا ثم ندلك به البشرة بحركة دائرية، ونترك الزبادي على البشرة لمدة عشرة دقائق ثم نغسلها بالماء الدافئ، نكرر هذه الخطوة مرة واحدة كل يوم ويفضل في الصباح.

يوجد وصفة أخرى فعالة أيضا يمكن تحضيرها بالزبادي وهي كالاتي:

  • نحتاج إلى نصف كوب من الزبادي، 3 ملعقة كبيرة من البابايا المهروس، عصير نصف ليمونة صغيرة، نصف ملعقة من العسل الأبيض.
  • نخلط كل هذه المكونات مع بعضها جيداً ثم نضع خليط الزبادي على الوجه ونتركها عليه لمدة عشرة دقائق ثم نغسل الوجه بالماء الفاتر، ويكرر هذا الأمر مرة كل أسبوع.

شاهد أيضًا: كيف اتخلص من حبوب الظهر

لقد تمكنا من شرح كل ما يخص البشره الجافه نتمنى أن ينال اعجابك عزيزى القارئ.

المراجع

  1. prevention.com، مرطب طبيعي للبشرة الجافة ,  25-9-2020
1947 مشاهدة
error: Content is protected !!