إلغاء رسوم تراخيص التعقيب

كتابة: نجوى - آخر تحديث: 1 فبراير 2022
إلغاء رسوم تراخيص التعقيب

إن الرخصة الخاصة بالتعقيب هي عبارة عن سجلات تكون مرقمة ومنظمة لصفحات تابعة لصاحب المكتب الخاص بالتعقيب، ولا يمكن أن يتم التعديل أو القيام بشطب أي شيء داخل المستند أو السجل، ويوفر مندوب يتبع صاحب المكتب الخاص بالتعقيب يقوم بجميع أعمال المكتب، ويحذر صاحب المكتب من أن يعلن عن النشاط أو يمارس أعمال التعقيب مع أي مؤسسة أو شركة، كما أن مكتب التعقيب يكون تابع للإشراف الخاص بوزارة التجارة والصناعة ولهذا سنقدم لكم معلومات كاملة عن إلغاء رسوم تراخيص التعقيب.

إلغاء رسوم تراخيص التعقيب

إن مجلس الوزراء قد أقر بموافقة حتى يتم إلغاء اللوائح التنظيمية التي تزاول مهنة التعقيب للمعاملات بالجهات الحكومية، كما أنها ستلغي أي رسوم تفرض، حتى يتم إصدار التراخيص الخاصة بالتعقيب من أي جهة حكومية، تسهل تنظيم المعاملات بالجهات الحكومية، ثانياً إلغاء الرسوم الواردة بالبند المرسوم الملكي الذي يفرض أموال قدرها مائة ريال مقابل أن يتم إصدار التراخيص والقيام بمزاولة المهنة الخاصة بالتعقيب بأي معاملة، والرسم الثاني الذي يقدر بحوالي 50 ريالاً عند القيام بالتجديد[1].

اللوائح التنظيمية لمهنة التعقيب

توجد بعض اللوائح التنظيمية التي صدرت حتى تنظم المهنة الخاصة بالتعقيم وعلينا أن نوضح لكم بعض الألفاظ التي لابد من معرفتها وهي كالآتي:

  • أولاً كلمة تعقيب أن يقيم الاحتراف ويتابع جميع المعاملات ويقوم بها من خلال المؤسسات الحكومية، وهذا يكون نيابة عن الأشخاص أصحاب هذه المعاملات فالأشياء التي لا تستدعي أن يحضر صاحبها.
  • أما عن كلمة تسجيل فهي تطلق على السجل التجاري الصادر من قبل وزارة التجارة والصناعة بتلك الفروع التابعة إليها التي تزاول نشاط التعقيب. بالنسبة لكلمة ترخيص هنا تطلق على الإذن الصادر من قبل الوزارة الخاصة بالتجارة والصناعة والفروع التابعة لها لمزاولة مهنة التعقيب بالجهات الحكومية ولفترة محددة. والترخيص يحتاج لبعض الشروط فلابد أن يكون طالب الترخيص هو شخص ذو جنسية سعودية يعرف يكتب ويقرأ.
  • عمره لا يكون أقل من 18 عام، وعدم وجود أي جريمة تخل بالشرف أو الأمانة بالتسجيل الخاص به.
  • ضرورة تقديم ضمان بنكي لوزارة التجارة يقدر بحوالي 20 ألف ريال سعودي.
  • على صاحب المكتب أن يقوم بتدوين كافة اللوحات والمطبوعات التي تفيد بمزاولة المهنة الخاصة بالتعقيب بجانب اسمه.

 

المراجع

1280 مشاهدة
error: Content is protected !!