الهوية البصرية وزارة التعليم

كتابة: نجوى - آخر تحديث: 9 فبراير 2022
الهوية البصرية وزارة التعليم

إن وزارة التعليم قد اعتمدت الهوية البصرية لجميع إدارات التعليم، وكذلك المكاتب التابعة لهم ومعهم المدارس للمراحل الثلاثة، وهذا وفقاً لما تم إصداره من قبل إدارة الإعلام التابعة للوزارة بهذا الشهر فبراير، وكل هذا رغبة بتوحيد التصاميم بالحسابات الخاصة بمواقع التواصل باستخدام الألوان المحددة، وكذلك الشعار الخاص بالوزارة، وعبر مقالنا هذا سنوضح لكم الهوية البصرية وزارة التعليم والتفاصيل الهامة بهذا الأمر.

الهوية البصرية وزارة التعليم

إن وزارة التعليم قد بينت الدليل الإرشادي الذي يخص الهوية الوطنية، فهي عبارة عن مجموعة عناصر مطبوعة تستخدم حتى تصل للبيان البصري حول هذه العلامات المميزة لأي من المنشآت، وهي تبني علاقات مميزة بين المنشآت والجمهور المستهدف لها، وبها ثلاث مكونات اللون، نوع الحرف والشعار، وأشارت بأن الأهمية التي تكمن وراء الهوية البصرية تكون بانها هي الأساس لصنع الثقة[1].

بالإضافة للمصداقية التابعة لأي منشأة خلال التعامل مع الجمهور، وهي من مؤكدات الانتماء الوظيفي في ذلك المحفز الرئيسي والأساسي لمنتسبي الإدارات التعليمية، فهي من الوسائل التي تحكي قصص النجاح والمحفز لجميع الجمهور لكي يتعامل معها ويحققوا النظام، كما أنها ترفع المستوى التنسيقي بين الإدارات التي تخص المنشأة، وهي التي تميز عملها وتعد بصمة واضحة توضح الاختلاف الذي يميز كل منشأة عن الأخرى.

شكل الشعار الخاص بالهوية البصرية

إن الشعار الذي يخص الوزارة يتكون من الرموز المشكلة للهوية البصرية لها، والرؤية التطويرية الخاصة بالتعليم، والشعار به 34 دائرة أشكالها متعددة ومختلفة متداخلة مع بعضها، تعطي بالنهاية شكل الكتاب المفتوح، وتعبر أيضاً النخلة عن الرمز الوطني، ومثال للعطاء والتداخل بين هذه الدوائر،، يدل على المشاركة بالعملية التعليمية. وتسهم بالبحث والابتكار العلمي داخل السعودية والشعار يضم وزارة التعليم التي قامت بالكتابة باستخدام الخط العربي المصمم بالشكل العصري المتناسب مع الشكل العام الذي يخص الشعار. وعلى الشعار كلمة وزارة التعليم باللغة الإنجليزية حتى يكون هناك اندماج بالشكل والخط بين اللغة العربية والخط المستخدم بالتصميم الذي تم كتابته باستخدام اللغة الإنجليزية.

وقام بتحديد الرمزيات والدلالات لهذا الشعار، فرمز النخلة له دليل على النماء والبركة والخير أما الكتاب فيرمز للمعرفة والمرجع العلوم والتوازن والتكامل المراد مشدداً هذا الدليل على الضرورة لأن يكون اللون الأساسي الأخضر ومعه تدرج لوني، وكذلك 4 ألوان تساند في إنشاء التصميم والأشكال.

المراجع

1212 مشاهدة
error: Content is protected !!