تطورات جسر الملك فهد.. الإجراءات المتبعة لمغادرة المملكة والقدوم إليها

كتابة: فاطمة - آخر تحديث: 5 فبراير 2022
تطورات جسر الملك فهد.. الإجراءات المتبعة لمغادرة المملكة والقدوم إليها

يمكنك الآن أن تتعرف علي كافه التفاصيل حول تطورات جسر الملك فهد الذي تم إنشاءه بهدف التوصيل بين المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين، والذي أفتتح رسميا في عام 1986 ميلادي، والتي كان لها الكثير من الخصائص الاجتماعية والاقتصادية لكلا الطرفين، ويعد أطول جسر في منطقة الشرق الأوسط بالكامل، وللتعرف علي كافه التفاصيل حول الجسر بداية من فكره الإنشاء نهاية بأخر تطورات طرئت عليه بعام 2022.

نشأه جسر الملك فهد

تم البدء في أنشاء الجسر في عام 1965م بعد أن استقبل الشيخ فيصل ال سعود رئيس الوزراء التابع إلى مملكة البحرين، وتم طرح فكره الجسر عليه لأول مره وعلي الفور تم أنشاء لجنة لمناقشة المشروع بين المملكتين، وتم بدء العمل في شهر رمضان الكريم في عام 1981 ميلادي تحت أشراف من الشركة الهولندية، والتي تلقب بلاست نيدام وتم تثبيت أو قاعده بعد عام واحد من البدء(1).

تطورات جسر الملك فهد

مع التطورات الحديثة التي يمر بها العالم تم تحديث الإجراءات الخاصة بجسر الملك فهد، والتي سوف تطبق بداية من يوم 9/2/2022 والذي يوافق يوم الأربعاء، وقد تم الإعلان حول تلك التحديثات من خلال الصفحة الرسمية للمؤسسة عبر التوتير وتلك الشروط هي :

  1. يلزم أن يكون العابر من المملكة حاصل علي الجرعة التنشيطية الثالثة من لقاح كورونا. في كان مره علي الجرعة الثانية مدة تتراوح بين ثلاثة او سته أشهر. ماعدا الذين لم يتراوح أعمارهم الستة عشر عام.
  2. كما يجب أن يكون القادم من مملكة البحرين يقدم شهادة تفيد بنتيجة سلبية لتحليل pcr حديثه لم يمر عليها فوق اليومين.
  3. في حاله كان أحد العابرين مصاب بفيروس كورونا يجب حينها أخذ عينة من المسافر وانتظار سبع أيام حتي يأخذ جرعه كورونا بالمملكة.

أقرأ أيضا : قرارات وزارة الداخلية السعودية الجديدة بشأن رفع تعليق السفر وفتح المنافذ

تكلفة جسر الملك فهد

علي الرغم من أنه ليس أكبر سر في العالم وأن هناك جسور اكبر وأطول، ولكنة حصل علي لقب أطول الجسور في الشرق الأوسط بالكامل ووصل تكلفته إلى حوالي ثلاثة مليارات من عمله الريال السعودي، وتم تصنيفه أن افضل جسر بحري وقد وصل طوله إلى خمسة وعشرين كيلو متر تقريبا، ويصل عرضة إلى حوالي ثلاثة وعشرين متر، وتم تنفيذه في حوالي اربعه وخمسين شهر تقريبا وأنتهي بالكامل في عام 1986.

أهداف جسر الملك فهد

تم أنشاء الجسر لتحقيق العديد من الأسباب والأهداف المختلفة التي وضعها كلا الطرفين وناقشتها الجلسة التي وضعت خصيصا لإنشاء الجسر. ومحاوله الوصول الي أكثر الوسائل الاستفادة وتلك الأهداف هي :

  1. أرتفاع معدل انتشار التجارة والتعاون بين المملكتين وذلك رجعا لانخفاض الأسعار في التنقلات بينهم.
  2. تنشيط حركة إعادة التصدير والتجار البيئية بين المملكتين.
  3. ساهم في أرتفاع مستوي الاستثمار بين المملكتين وأكبر مثال علي ذلك مشروع دره البحرين.
  4. التعزيز من حركة السياحة العائلية بين المملكتين.
  5. تنشيط حركة المواصلات ووسائل النقل وذلك لنقل البضائع والأفراد.
  6. تعظيم القيمة المضافة للبضائع، وذلك نتيجة لتنشيط قطاع الخدمات في المملكتين

أقرأ أيضا : الرمز البريدي للدمام والمناطق التابعة لها… طريقة معرفة الرمز البريدي لمنطقتك

في نهاية المقال بعد أن تعرفت علي بداية نشأه جسر الملك فهد وتعرفت علي أخر تطورات جسر الملك فهد التي نشرتها المؤسسة العامه لجسر الملك فهد حول الجسر  بالكامل من تكلفة، ومعرفته طوله والعرض كما تعرفت علي تكلفة الجسر والتعرف أيضا علي أهداف جسر الملك فهد يمكنك الآن التعرف علي كافه المستجدات حول جسر الملك فهد من خلال موقعنا.

المراجع

  1. 5/2/2022-تطورات جسر الملك فهد-ar.wikipedia.org
1239 مشاهدة
error: Content is protected !!