تعديلات التأمينات الاجتماعية

كتابة: اسماء - آخر تحديث: 12 فبراير 2022
تعديلات التأمينات الاجتماعية

تعديلات التأمينات الاجتماعية هو ما سوف نقوم بتناوله في هذا المقال بشكل تفصيلي، وهذا بعدما قام محمد الجدعان وهو وزير المالية بالقيام ببعض التعديلات في اللائحة الخاصة بالتسجيل أو في بعض الاشتراكات أو أيضاً التعويضات التي تتم في الفروع الخاصة بالمعاشات التي تتعلق بالمؤسسة العامة الخاصة بالتأمينات الاجتماعية.

تعديلات لائحة التسجيل والاشتراكات

وقد نصت تلك التعديلات المتعلقة على اللائحة الخاصة بالتسجيل في تعديل الفقرة الثالثة، ليكون النص الخاص بها كالتالي:

يجب على المشترك أو الشخص الذي يحل محله أن يقوم بدفع الإشتراك الخاص به وهذا في غضون أول خمسة عشر يوم في الشهر الذي يتبع الشهر الذي يوجد به المستحق.

كما أن سداد الاشتراك يحوز أن يتم على أكثر من فترة زمنية بشكل مقدم، ولكن يلزم عدم الإخلال عن ذلك وهذا بوجوب الانقضاء الخاص بتلك المدة الزمنية التي تم التأدية عنها مسبقاً في أي اشتراك وهذا حتى يحل الأجل الخاص بالنظام.

وهذا من أجل استحقاق البدء الخاص بالقيام بصرف تلك التعويضات، وهذا لو كان هذا الاشتراك سيتم تأديته في كل شهر.

اقرأ أيضاًالتأمينات تعلن خفض اشتراكات ساند إلى 1.5% ومزايا خفض الاشتراكات

تعديل الفقرة الخامسة في تعديلات التأمينات الاجتماعية

فيما يتعلق بتعديل الفقرة الخامسة، فقد نصت على أن المشترك يجوز له بأن يقوم بالطلب الخاص بالتعديل للشريحة الخاصة بالدخول في هذا الاشتراك للشريحة التي تعد أعلى منها بشكل مباشر.

ولكن يجب أن يقوم بالتقدم بهذا الطلب قبل أن تبدأ تلك السنة التأمينية.

كما يعد حكم هذا بأن يقوم بالتقدم للطلب الخاص به في موعد يكون الحد الأقصى له هو اليوم الأخير في الشهر الأول من هذه السنة.

في حالة التأخر عن تلك المواعيد فسوف يتم البدا في نفاذ التعديل وهذا طبقاً للشريحة الجديدة الخاصة ببداية السنة التأمينية التي تلي التاريخ الخاص بتقديم الطلب.

تعديل الفقرة السادسة

فيما يخص التعديل الخاص بالفقرة السادسة فقد نص على أن المشترك يجوز له أن يقوم بالتقديم على الطلب الخاص بتعديل الشريحة الخاصة بدخل اشتراكه حتى أي شريحة أخرى من الشرائح الخاصة بالدخل الأقل للشريحة الخاصة بالاشتراك الحالي له. [1]

ولكن يجب أن يتم التقديم على هذا الطلب قبل أن تبدأ تلك السنة التأمينية.

كما يعد الحكم الخاص بهذا بات يقوم بالتقدم للطلب الخاص به في غضون موعد يكون الحد الأقصى له اخر يوم من الشهر الأول في تلك السنة.

ولكن إذا قام بالتأخر عن ذلك الموعد فسيتم البدء في القيام بنفاذ هذا التعديل طبقاً للشريحة الجديدة التي ترتبط بأول السنة التأمينية التي تلي التاريخ الخاص بتقديم الطلب.

اقرأ أيضاًعدم تسجيل العاملين بالمنشأة في التأمينات الاجتماعية والغرامات التي سيدفعها صاحب العمل

كما يتم معاملة هذا المشترك فيما يتعلق بتلك الحالة بشكل إلزامي بمعاملة الشخص المشترك الذي يعد أجره الاشتراك الخاص به منخفض وهذا طبقاً لما تنص عليه اللائحة الخاصة بالتعويضات في فرع المعاش.

تعديل الفقرة التاسعة

فيما يتعلق بالفقرة 9 من المادة 38 وهي المتعلقة باللائحة الخاصة بالتعويضات لفروع المعاش، فستقوم بالنص على الآتي:

في حالة إن كان أحد من المستحقين من أحد الأفراد في العائلة، ولكن يستثنى من ابن الحالة أرملة الشخص المشترك.

اقرأ أيضاًطريقة إضافة مشترك سعودي في التأمينات الاجتماعية أون لاين 1443

فسيحصل أحد أفراد العائلة على الدخل الخاص بهذا الشخص من هذا العمل، وليكن سيتم إيقاف صرف النصيب الخاص به من المعاش أو من تلك العائدة.

كما يستطيع أن يقوم الجمع بين النصيب الخاص بالمعاش والعائدة وبين الدخل الخاص بالعمل أيضاً، وستصل إلى مبلغ 3000 ريال سعودي.

من هنا نكون قد تناولنا المعلومات الكافية التي تتعلق بالتأمينات الاجتماعية والتعديل الذي قد طرأ على مختلف الفقرات المتواجدة بها وهي الثالثة أو السادسة أو التاسعة.

المراجع

  1. gosi.gov.sa، التأمينات الاجتماعية، 11/2/2022
1141 مشاهدة
error: Content is protected !!