كيف اتخلص من غثيان الحمل

كتابة: ميس - آخر تحديث: 25 سبتمبر 2020
كيف اتخلص من غثيان الحمل

التخلص من غثيان الحمليراود سؤال لكل الحوامل كيف اتخلص من غثيان الحمل بطريقة سهلة وخاصةً في الشهور الأولى، حيث أن الغثيان من علامات أول الحمل، وهي شكوى شائعة لدى كثير منهن وغالباً ما تختفي بعد ثلاثة أشهر من الحمل.

كيف اتخلص من غثيان الحمل

الغثيان هو أسوأ ما يحدث للمرأة في فترة الحمل، حيث تفقد المرأة الرغبة في سماع أي صوت أو شم أي رائحة، وقد يكون الغثيان فى بعض الحالات شديداً يؤدي إلى الجفاف وفقدان الوزن، وهناك بعض العلاجات المنزلية التي تخفف من أعراضه، فتناول القليل من المقرمشات الغير منكهة في الصباح يقلل من ظاهرة الغثيان الصباحي، وأيضاً معرفة مثير الغثيان عامل من عوامل تخفيف أعراضه، فهناك أشخاص تسبب لهم منتجات الألبان الشعور بالغثيان بسبب عدم هضم اللاكتوز، وهناك بعض الأدوية التي تعمل على هضمه في المعدة وتقلل الشعور بالغثيان لهذا السبب. بالإضافة إلى شعور السيدات الحوامل بالدوار عند ركوب السيارات أو الطائرات [1]

كيفية علاج الغثيان

هناك بعض الأساليب المنزلية التي تعمل على التخفيف من إحساس الغثيان للحامل مثل: 

  • الاسترخاء: يعمل على التخفيف من الشعور بالغثيان، فأخذ قسط من الراحة وعدم محاولة التحرك حتى تهدئ المعدة والحفاظ على الرأس مرتفع مع ثني الركبة يساعد في تخفيف آلام المعدة والتقليل من الشعور بالغثيان، كما يساعد تمدد الجسم على التخفيف منه أيضاً، بالإضافة إلى وضع فوطة رطبة على الجبهة يساعد على الاسترخاء، مع الاستحمام وأخذ نفس عميق يعمل على خلق نمط مختلف في المعدة مما يقلل من هذا الشعور.
  • الهواء المنعش: يعمل الهواء المنعش على التقليل من شعور الغثيان، بالإضافة إلى الابتعاد عن الروائح الكريهة أو الروائح المثيرة للقيء، وتجنب الجلوس في الغرف الحارة، والخروج في نزهة والحصول على بعض الهواء المنعش يساعد الجسم على التخلص من شعور الغثيان.
  • الكحول الطبي: شم الكحول الطبي أو العطر المفضل بكميات صغيرة يقلل من هذا الإحساس.
  • الأدوية: هناك بعض الأدوية التي تخفف من هذا الشعور و تعمل على تهدئة المعدة مثل في بيبيتو وميلانتا، ولا بد من استشارة الطبيب قبل أخذ أي دواء.
  • الطعام: تناول بعض الوجبات الخفيفة المنتظمة يقلل من الشعور بالغثيان، والابتعاد عن الإفراط في الأكل خاصةً الأطعمة الغنية بالتوابل، وتناول المقرمشات، إذ يساعد على التقليل من هذا الإحساس بالإضافة إلى الأطعمة قليلة الدسم، وتناول الأطعمة الغنية بالألياف تعمل على إزالة المواد التي تتسبب في الغثيان، الموز أيضاً من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم الذي تمنع هذا الشعور، وحلوى النعناع من الأطعمة التي تسكن الغثيان، وأخيراً يفضل تناول الجيلي بكثرة حيث أن مادته اللينة تعمل على خلق بطانة المعدة، مما يساعد على التخلص من غثيان الحمل.

شاهد أيضًا: أعراض الحمل في ولد

أفضل فطور للتخلص من غثيان الحمل في الصباح

تناول البيض المسلوق والخبز، ويفضل أن يكون الخبز من الحبوب الكاملة الغنية بفيتامين ب، هذا المزيج يساعد على البقاء نشيطة في الصباح، و تناول الشوفان مع زبدة الجوز وشرائح الموز وجبة غنية بالكربوهيدرات التي تزود الجسم بالطاقة، كما أن تناول خبز البريوش مع الزبادي القليل الدسم هي وجبة غنية بالمعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم.

بالإضافة إلى تناول الخبز مع الطماطم والأفوكادو، كما أن تناول بعض الكرواسون المحشو بالجبن يقلل من الشعور بالغثيان، ومن أهم ما يقلل من شعور الغثيان تناول المشروبات المثلجة أو بعض الآيس كريم الذي يعمل على التخلص من غثيان الحمل.

أول ما تسأل عنه الأم الحامل للطبيب هو كيف اتخلص من غثيان الحمل في شهوري الأولى من الحمل، لأن هذا الشعور مؤرق جداً لكثير من الحوامل مما يجعل الطبيب يعطيها بعض هذه النصائح المذكورة. 

المراجع

  1. mayoclinic.org ، التخلص من غثيان الحمل، 25-9-2020
2000 مشاهدة
error: Content is protected !!