ما هو أول علم للسعودية و مراحل تطور العلم السعودي الوطني

كتابة: ايمان السعيد - آخر تحديث: 24 فبراير 2022
ما هو أول علم للسعودية و مراحل تطور العلم السعودي الوطني

يتساءل الكثير من المواطنين السعوديين عن أول علم للسعودية، نظرا لأن علم المملكة مر بعدة مراحل مختلفة قبل أن يصل إلى الشكل النهائي له وتصميمه الحالي، وذلك من حيث التصميم الخاص بالعلم والذي تغير كثيرا عن أول علم تم تصميمه للمملكة السعودية، والجدير بالذكر أن مراحل تطور العلم السعودي وصلت إلى ما يقرب من 6 مراحل حتى وصل إلى تصميمه الأخير الحالي في عام 1973 في عهد الملك فيصل، حيث تم إجراء بعض التعديلات النهائية على شكل وتصميم العلم حتى وصل إلى شكله الحالي.

أول علم للسعودية

تم تصميم أول علم للسعودية في عهد الأمير محمد بن مسعود، وتم رفعة في إمارة الدرعية عاصمة الدولة السعودية الأولى، بعد أن تم إعلان تأسيس الدولة الأولى في عام 1157 هجريا، والتي استمرت حتى تم إعلان سقوط العاصمة الدرعية في عام 1818 ميلاديا، وكان تصميم العلم باللون الأخضر ويرمز الى دولة الإسلام، ويتوسط العلم هلال أبيض، وكان هذا هو العلم السعودي الأول للدولة السعودية. [1]

مراحل تطور العلم السعودي الوطني

  • المرحلة الأولى كان تصميم العلم باللون الأخضر الداكن، يتوسطه هلال أبيض اللون، وتم رفعة لأول مرة خلال تأسيس الدولة السعودية الأولى د، في إمارة الدرعية.
  • تم بدأ تغيير العلم للمرحلة الثانية في عهد الملك عبدالعزيز، حيث تم إزالة الهلال ووضع عبارة لا إله إلا الله، كتبت أيضا باللون الأبيض، وتم تصميم مساحة بيضاء اللون على يسار العلم، وتم اعتماده بشكل رسمي لإمارة نجد.
  • وبعد تغيير اسم الدولة السعودية وأصبحت مملكة نجد، تم أيضا تغيير العلم للمرحلة الثالثة، وتم كتابة عبارة التوحيد بحجم أكبر ومن تحتها خلفية خضراء، وأصبحت المساحة البيضاء الطولية على يمين العلم، وتم ايضا اضافة رمز السيف الأبيض أسفل عبارة التوحيد.
  • وخلال المرحلة الرابعة من تعديل العلم السعودي، تم إزالة السيف، واحطة راية العلم الخضراء باللون الأبيض، وتم استخدام هذا العلم خلال الفترة ما بين 1926، 1932.
مراحل تطور العلم السعودي الوطني
مراحل تطور العلم السعودي الوطني
  • بينما في المرحلة الخامسة والأهم من بين المراحل الخاصة بتعديل العلم السعودي، تم خلالها تأسيس المملكة السعودية خلال عام 1932، وأصبح لون العلم أخضر بشكل كامل، وعليه عبارة التوحيد كاملة باللون الأبيض، ومن أسفلها تم إضافة رمز السيف المسلول.
  • واخيرا المرحلة النهائية والسادسة للعلم السعودي، كانت خلال عهد الملك فيصل في عام 1973، وتم خلالها إجراء بعض التعديلات الأخيرة على العلم من حيث التصميم والمقاس حتى وصل إلى شكله النهائي الحالي.

المراجع

  1. Wikipedia.org, العلم السعودي ويكيبيديا، 23/02/2022
1151 مشاهدة
error: Content is protected !!