خطوات فتح سجل تجاري الكتروني .. أهم مزايا معروف للمتاجر الإلكترونية

كتابة: مي - آخر تحديث: 16 أكتوبر 2020
خطوات فتح سجل تجاري الكتروني .. أهم مزايا معروف للمتاجر الإلكترونية

تبذل حكومة المملكة العربية السعودية جهودا كبيرة للغاية في العمل على تقنين أوضاع التجارة الإلكترونية، والقيام بوضعه على طريق قانوني سليم، وذلك بهدف حماية المستهلكين في المملكة من التعرض إلى الغش والخداع والتضليل، والذي قد يمكن أن يتعرض له المستهلك خلال التسوق عبر المتاجر الإلكترونية التي ظهرت بشدة خلال الآونة الأخيرة، ويعتبر القيام ب فتح سجل تجاري الكتروني واحدا من الطرق القانونية التي يجب اتباعها لتقنين الأوضاع وسوف نقوم من خلال هذا المقال بتوضيح كافة التفاصيل الخاصة بهذا الأمر.

قانون التجارة الإلكترونية بالمملكة

نص قانون التجارة الإلكترونية بالملكة على ضرورة القيام بإصدار سجل تجاري إلكتروني لأي تجر يعمل بصورة إلكترونية، ولذلك كان من الضروري بالنسبة لنا أن نقوم بتعريف القاريء بهذا القانون قبل أن يتم البدء في شرح الخطوات الخاصة بفتح سجل تجاري، خاصة مع انتشار العمل عبر شبكة الإنترنت للعديد من المواطنين والمقيمين.

أعلنت حكومة المملكة في يوليو الماضي عن قيامها بإصدار القانون الخاص بالتجارة الإلكترونية بالمملكة، وذلك بهدف تنظيم العمليات التجارية التي تم عن طريق شبكة الإنترنت، ويهدف هذا القانون بصورة أساسية إلى دعم التجارة التي تتم بصورة إلكترونية، والعمل على زيادة ثقة المواطنين بالمملكة على استخدام هذه الطريقة في الشراء، بالإضافة إلى حماية المستهلك من التعرض إلى عمليات الغش والاحتيال.

يذكر أن قانون التجارة الإلكترونية بسري على كل من يقوم بتقديم خدمات أو منتجات أيان كان شكلها عن طريق الأنترنت، وكذلك كل من يقوم بممارسة التجارة بصورة إلكترونية في المملكة.

خدمة معروف

تعتبر هذه الخدمة واحدة من أبرز الخدمات الإلكترونية التي قامت وزارة التجارة والاستثمار بالمملكة بإطلاقها بالتعاون مع شركة ثقة لخدمات الأعمال، وذلك بهدف تحسين التجارة الإلكترونية الموجودة في المملكة، حيث يهدف معروف إلى زيادة الثقة بين المتاجر التي تعمل بصورة إلكترونية والمستهلكين وذلك من إنجاح العمليات الخاصة بالتسوق عبر شبكة الإنترنت، وكذلك العمل على تقديم الدعم المطلوب لتطوير الأعمال الإلكترونية بصورة عامة.

وقد قامت الحكومة السعودية بإطلاق خدمة معروف والتي تعمل على توفير عدد كبير من المعايير والتي من خلالها يتم التحقق من التجار الذين يقوموا بإطلاق المتاجر الإلكترونية الخاصة بهم على شبكة الإنترنت، وكذلك العمل على توثيق المتاجر الخاصة بهم والتأكد من سلامة وجودة المنتجات التي يتم عرضها داخل هذه المتاجر.

مزايا التسجيل في معروف

  • تعزيز الثقة بين العملاء والمتجر الإلكتروني.
  • القيام بتقديم وصف واضح عن كافة المنتجات والخدمات التي يتم تقديمها عبر المتجر.
  • يهتم معروف بمعرفة مصداقية التقييمات التي يتم وضعها حيث يتم حذف الزائف منها.
  • يتم معرفة سبب التقييمات السلبية ويتم التواصل مع صاحبه وحذف التقييم السلبي بعد علاجه.
  • يمكن أن يتم توثيق الحسابات الخاصة بالمنصات الاجتماعية في المتجر الإلكتروني.
  • يقوم معروف بحماية المتجر الإلكتروني من التعرض لأي عملية اختراق.

فتح سجل تجاري الكتروني

أوضحت وزارة الاستثمار السعودية طريقة فتح سجل تجاري إلكتروني عن طريق اتباع عدد من الخطوات هي

  • يتم الدخول إلى الوقع الخاص بالتسجيل من هنا.
  • يتم تسجيل الدخول بإدخال البيانات المطلوبة.
  • يقوم المستخدم باختيار الخدمة والاسم التجاري لها.
  • يتم إدخال كافة المعلومات التجارية التي يتم طلبها والتأكد من صحتها.
  • يتم دفع فاتورة موحدة تشمل الرسوم الخاصة بالسجل التجاري وكذلك عضوية الغرفة التجارية عن طريق منظومة سداد.
  • يتم إصدار السجل التجاري والرقم الخاص بالعضوية في الغرفة التجارية بصورة إلكترونية.

قمنا معكم من خلال هذا المقال باستعراض كافة التفاصيل الخاصة بإصدار سجل تجاري للمتاجر الإلكترونية وطريقة عمله بصورة إلكترونية.[1]

المراجع

1- efile.mci.gov ، سجل تجاري إلكتروني، 16-10- 2020.
324 مشاهدة
error: Content is protected !!