أين تقع تنومة وكم المسافة بينها وبين النماص وماهي خصائصها المناخية ؟

كتابة: لارا - آخر تحديث: 11 يوليو 2021
أين تقع تنومة وكم المسافة بينها وبين النماص وماهي خصائصها المناخية ؟

أين تقع تنومة في المملكة؟ التي تعتبر أحد أجمل مدن السعودية، إذ تمتاز بكثرة مناطقها الخضراء المتسعة إلى جانب الغابات ذات اللون الأخضر والشلالات المرتفعة للغاية، وسوف نقوم فيما يلي بالتعرف تفصيلًا على مدينة تنومة بالمملكة ومكانها والمعالم السياحية المميزة التي تتمتع بها إلى جانب مجموعة من معلومات المدينة الجغرافية.

أين تقع تنومة؟

  • تقع مدينة تنومة في الجهة الجنوبية الغربية من السعودية، على طريق بين الطائف وأبها.
  • المسافة بينها وبين أبها تقدر بـ 125 كيلو متر.
  • تعتبر من المدن التابعة لعسير عن طريق جبال السروات.
  • تتضمن المدينة ما يقرب من 118 قرية وهي المدن المرتفعة عن البحر بما يقرب 2300 متر.
  • يمتاز مناخ تنومة بكونه معتدل في غالبية شهور السنة.
  • محافظة النماص تحد تنومة من ناحية الشمال ومن الجنوب مركز بالسمر، ومن الناحية الغربية يحد المدينة بارق، ومن الناحية الشرقية وادي الصمخ وبيشة وآل هشبل.
  • تنومة تشتهر بكونها من أكبر المدن الزراعية.[1]

شاهد أيضًا: مدينة الملك سعود الطبية بالرياض تخصصاتها وفروعها

كم تبعد تنومه عن النماص؟

مدينة تنومة بينها وبين محافظة النماص مسافة 35 كم، إذ أن النماص توجد في الناحية الشمالية من المدينة الزراعية تنومة، ويمكن الذهاب من تنومة إلى النماص بالسيارة في ما يقرب من 35 دقيقة عن طريق طريق الملك فيصل.

سكان محافظة تنومة

يقطن في تنومة ما يتجاوز 22500 شخص بالتقريب، ومنهم سكان البادية، وأغلب سكان المدينة من قبيلة بني شهر وبني أثلة الذين يتبعون قبائل الأزد، وهناك من قاطني المدينة من يعمل بالزراعة، لأن أراضي تلك المدينة خصبة على المنحدرات الخاصة بالجبال، إلى جانب توافر المياه والجو المعتدل.

المناخ

في الحقيقة يمتاز جو مدينة تنومة بكونه معتدل طوال أيام العام، ومن أكثر ما يميز المدينة بالمقارنة بغيرها، أنها قليلة البرودة والكثافة الضبابية التي تعيق الرؤية خلال الشتاء، وتمتاز بجوها المعتدل في الصيف، وسبب ذلك يرجع إلى سلاسل الجبال متباينة الارتفاع المحيطة بالمدينة، وتهب رياح موسمية غربية وجنوبية على تنومة في الصيف أيضًا، وذلك يجعل درجات الحرارة معتدلة إلى جانب تساقط أمطار موسمية في الصيف.

آثار مدينة تنومة

بسبب التاريخ العريق لمدينة تنومة إلى جانب الموقع الاستراتيجي، تتضمن تنومة آثار هامة كثيرة تعود إلى حقب مختلفة، ومن تلك الآثار:

  • المسجد الأثري القديم: يوجد فوق جبل عكران، ويتضمن على مجموعة من النقوش القديمة و محرابان إلى جانب فتحة صغيرة لا يمكن المرور منها إلا لشخص واحد فقط.
  • النحت الصخري الذي يوجد في جبل هكران، وهو على هيئة حية باللون البني وثعبان باللون الأسود يمكنك أن تراهم من الجهة السفلية من الجبل.
  • القلاع المرتفعة ذات البنيان الصلب والتصميم الدقيق، وقديمًا كان يتم استخدامها في الحروب ومن أجل تخزين غذاء أهل المدينة.
  • الطريق الواصل بين تهامة وتنومة، وهو على هيئة سلم مرصوف تم بناءه منذ العثمانيين.
  • مقابر كبيرة توجد أعلى جبل منعاء، والتي تم بنائها في اتجاه الشمس بأعلى دقة وتم استخدام أحجار ضخمة على شكل مستطيل، إلى جانب الكثير من الآبار والكهوف.

تعرف على: تضاريس المملكة

الزراعة في محافظة تنومة

محافظة تنومة معتمدة على الزراعة بصورة أساسية، وهي مشتهرة بالكثير من المحصولات الزراعية ولكن أهمها الذرة والقمح والشعير إلى جانب العنب والتين الشوكي والرمان والمشمش والخوخ والبرتقال والكثير من الخضروات مثل البامية والبطاطس والكراث والفاصوليا والكوسا والفجل، وتنتج المحافظة أجود نوعيات من عسل النحل الطبيعي.

رحلة في منطقة تنومة

في الحقيقة تمتاز مدينة تنومة بمواقع أثرية وسياحية كثيرة موزعة في كافة جوانب المدينة، والتي تجعل يأتي لزيارتها الكثير من الأشخاص للاستمتاع بها وبمناظرها الخلابة، ومن تلك الأماكن:

غابات تنومة

مدينة تنومة ذاع صيتها بأنها مدينة زراعية وتمتاز بتواجد الكثير من الغابات الكثيفة والمتنزهات في جميع أنحاء المدينة، ومن أشهر تلك الحدائق التي تضمها المدينة بين جنباتها:

  • هناك حديقة الشرف التي تمتاز بجو معتدل طوال أيام السنة.
  • كذلك هناك أيضًا حديقة المحفظ التي تعتبر مختلفة عن أي حديقة أخرى، لأنها تتمتع بأشجار كثيرة ومتنوعة، إلى جانب النباتات العطرية المتنوعة.
  • بالاضافة إلى متنزه شلال الدهناء، ويطلق عليه سكان المدينة درة تنومة، حيث أن منظره رائع إلى جانب تواجد الشلالات التي تنساب منها مياه عذبة بشكل جميل يجذب الأنظار.

في النهاية رأينا أن الإجابة على سؤال أين تقع تنومة جعلتنا نأخذ جولة في المدينة ونرى أهم ما يميز تلك المدينة الخلابة.

المراجع

  1. ar.wikipedia.org،أين تقع تنومة، 1/7/2021
419 مشاهدة
error: Content is protected !!