أين دفن العباس

كتابة: يارا - آخر تحديث: 19 مايو 2021
أين دفن العباس

أين دفن العباس، سؤال يطرح نفسه على الكثير من المهتمين بالأمور الدينية، ويبحثون عن إجابات له بشكل مستمر، فأبو فضل العباس الأكبر بن علي بن أبي طالب قصة حياته محط أنظار واهتمام الكثير من المسلمين وخاصة الشيعة، فهم دائمين البحث عن حياته بداية من مولده مرورا بشجاعته وأسرته وأولاده، نهاية بمقتله ومكان دفنه، فنظرا لأهمية هذا الموضوع عند الكثير من الناس، سوف نقوم بالإجابة على سؤال مكان دفن العباس بن علي، ولن نكتفي بهذا بل سنقوم بتسليط الضوء على مولده وكنيته وأسرته وقصصه البطولية وكل ما يتعلق بأبو فضل العباس وحياته.[1]

أين دفن العباس

دفن أبو فضل العباس الأكبر بن علي بن أبي طالب في مدينة كربلاء، وتم دفنه بجوار أخيه الحسين في قبر تعلوه قمة ذهبية ويزعم الشيعية أن زيارة قبر العباس بن علي واجبة تماما مثل زيارة قبر أخيه الحسين ويوجد له أيضا مزار موجود منذ القدم في لبنان في مدينة النبي شيت، ويسمى هذا المزار بمزار” أبو الفضل العباس”، ويوجد بالمزار ضريح له أيضا.

وكان العباس قد استشهد في معركة عاشوراء قبل استشهاد أخيه الحسين، بعدما اقتحم معسكر الأعداء لجلب الماء لمعسكر المسلمين تحت قيادة أخيه الحسين.

مولد العباس الأكبر

بعد أن أجبنا على سؤال أين دفن العباس سوف نتطرق الى قصة حياته.

هو أبو فضل العباس إبن أحد الخلفاء الراشدين على بن أبي طالب – رضى الله عنه – فهو أخ الحسن والحسين أحفاد النبي صلى الله عليه وسلم ، والدته هي فاطمة بنت حزام الكلابية، ولد في المدينة المنورة عام 26 هجريا، ونشأ وتربى في البيت الهاشمي، وعلى تعاليم الدين الإسلامي وتعلم الكثير من علوم الفقه والدين، فأصبح رجل شجاع معروف بخلقه الحسن وإيمانه قوي.

ألقاب العباس

قد حمل الكثير من الألقاب والكنى في حياته :

  • فقد لقب بأبي الفضل ويعد هذا أشهر كنية له في حياته، وذلك لما تصف به بالكثير من الفضائل.
  • ولقب أيضا بأبي القاسم، قمر بن هشام، الشهيد، سبع القنطرة، وغيرها من الكنى والألقاب

 

شجاعة العباس بن علي

قد شهد العباس العديد من المعارك التي شارك فيها والده علي بن أبي طالب – رضى الله عنه – وشهد أيضا مقتل سيدنا عثمان بن عفان ثالث الخلفاء الراشدين ثم شهد بعد ذلك مبايعة المسلمين لأبيه علي بن أبي طالب بعد وفاة عثمان بن عفان وشهد وشارك في العديد من المعارك أبرزها معركة النهوران، ومعركة صفين، ومعركة الجمل، ومعركة كربلاء وقد قتل في معركة كربلاء التي كان يقودها أخوه الحسين، ضد يزيد بن معاوية، وذلك بسبب رفض أخوه توريث الحكم، وقد شارك العباس في في تجهيز الجيش ورفع معنوياته، وكان هو صاحب لواء الحسين، ومن المعروف أن لا أحد يحمل اللواء إلا إذا كان يتمتع بالشجاعة.

وقد استطاع كسر حصار معسكر يزيد بن معاوية لجلب المياه لمعسكر الحسين، وأستشهد عندما حاول فعل هذا مرة أخرى، فنستطيع القول بأنه أستشهد بسبب شجاعته، ولا يوجد دليل أكبر من هذا على شجاعته الكبيرة.

ومن هنا بدأ البحث وبدأ السؤال عن أين دفن العباس وهذا هو محور حديثنا الآن.

اقرأ من هنا : من هو وزير الإعلام السعودي؟

زواجه وأولاده

قد تزوج العباس من بنت عم رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم بابة بنت عبيد الله بن العباس، فزوجته كانت امرأة ذات شأن كبير وقد أنجبت له بنت و خمسة أولاد وهم الحسن، القاسم، عبيد الله، الفضل، محمد وقد قام بتربيتهم جميعا على تعاليم الدين الإسلامي وعلى كتاب الله وسنة رسوله محمد صلى الله عليه وسلم.

معركة كربلاء

عادة ما يرتبط اسم كربلاء باسم حفيد النبي محمد صلى الله عليه وسلم الحسين بن علي بن أبي طالب – رضى الله عنهما -، وفيما يلي سوف نقوم بتسليط الضوء على معركة كربلاء وأسبابها وأحداثها ومن استشهد فيها.

اقرأ من هنا : سبب وفاة الامير بندر بن فيصل بن سعود بن عبدالرحمن آل سعود

أسباب معركة كربلاء

بعد مقتل رابع الخلفاء الراشدين علي بن أبي طالب – رضى الله عنه – كانت قد بدأت الفتنة بين صفوف المسلمين على الخلافة.

ونشبت بين المسلمين وبعضهم عدة معارك مثل معركة الجمل ومعركة صفين.

وبعدها استقرت الخلافة لمعاوية بن أبي سفيان، بعد عقد الصلح ومبايعته من جميع المسلمين، وسمي العام الذي تم فيه الصلح بعام الجماعة.

وقد التزم الحسين بن علي بالمبايعة والصلح بعد أن تنازل أخوه الحسن بن علي لمعاوية بن أبي سفيان ووافق كل منهم على بنود الصلح.

وكانت من ضمن بنود الصلح أن تعود الخلافة كما كانت سابقا، بالشورى بين المسلمين.

وبعد فترة توفى الحسن بن علي وظل أخوه ملتزما ببنود الصلح المتفق عليها.

ولكن معاوية أخل بهذه البنود وقبل وفاته أوصى بأن تكون الخلافة لابنه يزيد بن معاوية.

ومن هنا عاد الخلاف مرة أخرى بين صفوف المسلمين، وهذه المرة كان الخلاف بين الحسين بن علي، ويزيد بن معاوية، بسبب رفض الحسين توريث الخلافة، وكانت هذه بداية معركة كربلاء.

أحداث ما قبل المعركة ومعركة كربلاء

من خلال موضوعنا عن أين دفن العباس لابد أن نوضح أهم المعارك التي قد خاضها والتي أدت إلى مقتلها فبعد وفاة معاوية بن أبي سفيان، استلم يزيد ابنه الخلافة من بعده، وتم اعتبار هذا مخالفة صريحة لبنود الصلح المتفق عليها بين الحسن بن علي ومعاوية بن أبي سفيان.

طلب يزيد بن معاوية مبايعة الحسين له على الخلافة، ولكن الحسين رفض مبايعته، وغادر سرا من المدينة المنورة الى مكة.

عندما وصلت أنباء اعتصام الحسين في مكة الى الكوفة، فطالب أهل الكوفة الحسين بالقدوم اليهم والقيام بمبايعته على الخلافة.

وبالفعل غادر الحسين الى كربلاء وتم مبايعته، وبدأ الانشقاق بين المسلمين مرة أخرى على الأحق بالخلافة.

وفي سنة 61 هجريا وتحديدا في العاشر من محرم كانت معركة كربلاء بين جيش الحسين بن علي، وجيش يزيد بن معاوية.

كان الجيش الأموي قد حاول منع الماء عن أنصار الحسين بن علي، وبالفعل ظل أيام بدون ماء يعانون من العطش.

والتقى الجيشان في المعركة استطاع الجيش الأموي قتل الكثير من أنصار الحسين، وأستمر القتال لساعات وجيش الحسين يقتلون واحد تلو الآخر.

وعندما شارفت المعركة على الانتهاء توجهه الحسين على جواده، وأمامه أبو العباس بن علي يحمل لواءه.

وحاول العباس أن يأتي بالماء الى أنصار الحسين فاستطاع في المرة الأولى، ولكن في المرة الثانية قتل.

فلم يبقى في الساحة إلا الحسين الذي أستشهد بعدها أيضا.

فانتهى الأمر بهزيمة جيش الحسين بن علي بن أبي طالب، واستشهاده هو وكل من معه وعلى رأسهم أبو الفضل العباس بن علي، وانتصار يزيد بن معاوية واستمراره في خلافة المسلمين.

ودفن الحسين والعباس في كربلاء، وبهذا يكون الإجابة على سؤال أين دفن العباس.

هكذا نكون قد انتهينا من سرد كافة تفاصيل مقالنا اليوم أين دفن العباس وأهم المعلومات التي تتعلق بحياته وجرأته وبسالته في الدفاع عن راية الإسلام وأهم المعارك والأحداث التي خاضها على مدار حياته، نتمنى أن تعم عليكم الفائدة وأن ينال المقال إعجابكم.

 

المراجع

1.ar.wikipedia.org، العباس بن على، 19/5/2021
365 مشاهدة
error: Content is protected !!