استعلام عن صلاحية الإقامة بدون ابشر

كتابة: بسمة محمد - آخر تحديث: 21 نوفمبر 2020
استعلام عن صلاحية الإقامة بدون ابشر

يمكن لأي فرد ليس لديه حساب في منصة ابشر عمل استعلام عن صلاحية الإقامة بدون ابشر، حيث أنه من الضروري متابعة تاريخها حتى لا يتعرض إلى العقوبة والغرامة، حيث أنه يتم فرض عقوبات وغرامات كبيرة على الأشخاص الذين ينتهون صلاحية إقامتهم ولم يقوموا بتجديدها، حيث أنه في حالة انتهائها ينبغي على الفرد تجديدها مباشرة أو مغادرة المملكة، ولهذا نقدم لكم كيفية معرفة صلاحيتها دون أن تنشئ حساب جديد في تلك المنصة.

استعلام عن صلاحية الإقامة بدون ابشر

دون الحاجة إلى إنشاء حساب جديد في أبشر أو الدخول بحساب أخر تستطيع التعرف على صلاحية الإقامة الخاصة بك من خلال ما يلي:-

  • فتح صفحة وزارة العمل وذلك من خلال جوجل من هنا.
  • ستجد خانة مكتوب بها بوابة الخدمات الإلكترونية ينبغي الضغط عليها.
  • ستظهر عند ذلك عدة خيارات نقوم بالضغط على بوابة الأفراد.
  • ثم اختيار منها خانة مكتوب بها حساب جديد.
  • ستظهر لك صفحة ينبغي تسجيل بها البيانات المطلوبة حيث رقم الإقامة الذي تود الاستعلام عنه، التاريخ الذي قمت بتجديد فيه الإقامة اخر مرة، رقم البطاقة التي تثبت هويتك، وكلمة السر الخاصة بإقامتك، ومن ثم الضغط على الخطوة التالية.
  • ستظهر أمامك حينئذ صفحة بها البيانات الخاصة بك حيث رقم الإقامة الذي قمت بإدخاله وبالاسم المسجل به، والتاريخ الذي به ستنتهي إقامتك، والمكان الأقرب إليك الذي من الممكن ان تسجل به.

ما هي المدة التي تبقى بها الإقامة صالحة

لأي إقامة يكون لها مدة تظل بها سارية، ألا وهي عام واحد، ومن بعدها تنتهي، ثم يكون أمام المواطن خيارين حيث تجديد الإقامة أو مغادرة الدولة، مع العلم أن تلك الإقامة يجوز تجديدها ثلاث مرات فقط مع دفع الرسوم المخصصة لذلك، كما أن تلك الإقامة يمكن أن تكون صالحة لأكثر من فرد حيث الرجل وزوجته وأطفالهم الذين لم يبلغ سنهم الثمانية عشر عامًا، بينما الابن الذي يتخطى ذلك العمر ينبغي استخراج إقامة أخري خاصة به، ويطبق عليه أيضًا ذات البنود.

عقوبات انتهاء الإقامة بدون تجديد

يتم فرض عقوبات على من تمر فترة السماح على إقامته دون تجديد، وتلك العقوبة محددة في حالة عدم التجديد في الثلاث مرات التي ينبغي أن يتم تجديد الإقامة بها في حالة  رغبة بقاء المواطن بالمملكة، وعدم الرحيل إلي بلده حيث ما يلي:-

  • في أول مرة يتخطى فيها المقيم فترة الإقامة ينبغي عليه دفع خمسمائة ريال سعودي إلى حكومة المملكة.
  • وفي المرة التالية للتجديد في حالة نسيانه والبقاء دون تجديد يتم دفع ضعف ما قام بدفعه في المرة الأولي أي ألف ريال سعودي.
  • أما في المرة الثالثة فتكون العقوبة أكبر حيث دفع ثلاثة ألاف ريال، وإن لم يدفع ذلك يتم حبسه لمدة ستة أشهر، ومن المحتمل أن تتطبق عليه العقوبتان، ومن ثم لا يستطيع تجديدها مرة أخري، وينبغي عليه مغادرة المملكة.

شروط تجديد الاقامة بالمملكة العربية السعودية

هناك عدة شروط بسيطة ينبغي توافرها في المقيم لكي يتمكن من تجديد الإقامة والبقاء في المملكة مدة أطول ألا وهي ما يلي:-

  • ينبغي أن يكون ذلك الفرد ما زال يعمل داخل المملكة حيث يتم التأكد من ذلك من خلال الأسماء المسجلة بالعمل فيجب أن يكون اسمه منهم وليس من المنقطعين.
  • تسليم صورتين من إثبات الهوية للمديرية، ويتم ذلك عندما تأتي لكي تستلم ورق الإقامة الخاص بك
  • دفع كافة الرسوم المخصصة لتجديد الإقامة وأيضًا إن كان عليك رسوم تأخير ينبغي سدادها أولًا.[1]

وفي النهاية نكون قد تعرفنا على طريقة عمل استعلام عن صلاحية الإقامة بدون ابشر وكذلك الشروط اللازمة لتجديد الإقامة في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى عقوبة عدم تجديد الإقامة بعد انتهائها.

 

 

المراجع

164 مشاهدة
error: Content is protected !!