اسم الصحابي المكنى بأبي هريرة وسبب تسميته بهذا الاسم

كتابة: لارا - آخر تحديث: 24 مايو 2021
اسم الصحابي المكنى بأبي هريرة وسبب تسميته بهذا الاسم

يبحث العديد من الأشخاص ويحبون معرفة اسم الصحابي المكنى بأبي هريرة والعديد من الأشخاص يتساءلون عن سبب تسمية أبي هريرة بهذا الإسم، وما هو إسمه الحقيقي، ولماذا تم تسميته بأبي هريرة، فهذه الأسئلة كثيرا ما تراود الأشخاص ويودون مع الإجابة عليها ومن خلال هذا المقال  اليوم سنتعرف علي السبب الحقيقي وراء تسمية أبي هريرة لهذا الإسم.

ما هو اسم الصحابي المكنى بأبي هريرة؟

هو واحد من صحابة رسول الله الأجلاء وهو الصحابي المحنك وراوي الحديث الجليل هو عبدالرحمن بن صخر الدوسي، هو من الصحابة الملتزمين لرسول الله فقد كان أبي هريرة صحابي رسول الله يعيش يتيما ويروي الحديث للرسول صلى الله عليه وسلم، حيث روي العديد من الأحاديث النبوية الشريفة والتي تبلغ نحو أكثر من خمسة آلاف و ثلاثمائة حديث شريف، فهو من الرواة الأطباء لحديث رسول الله، صلى الله عليه وسلم.

كما أن أبي هريرة راوي الحديث الشريف، جاء إلى رسول الله إلى المدينة وقد لازم الرسول ولذا فقد كان راوي حديث رسول الله إلى أن توفي وعمره يناهز التاسعة والخمسين عاما في المدينة المنورة.

وقد وصل أبي هريرة رضي الله عنه إلى المدينة المنورة، وقد لازم الرسول صلى الله عليه وسلم، في أثناء غزوة خيبر، وقد أعلن إسلامه في قدوم السنة السابعة من الهجرة أصبح من أهم رواة الحديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم.[1]

قد يهمك أيضًا: من هم أصحاب الرس ؟

سبب تسمية أبي هريرة لهذا الاسم ؟

يراود العديد من الأشخاص هذا السؤال، كما أن الكثير يبحث عن الإجابة الحقيقية له ولماذا سمي هذا الصحابي بهذا الإسم ومن أطلق عليه هذه الكنية، وقصة هذا الإسم هي كالتالي.

كان أبي هريرة يمتلك قطة صغيرة ولكنه كان يحبها كثيرا ويعتني به ويلعب معها، ولا يحسب من هذا الفعل بل كان يمارسه أمام غيره من الصحابة الأجلاء.

  • وعندما رأى الصحابة أفعال أبي هريرة وكثرة حبه لهذه القطة ، أطلقوا عليه لقب أبي هريرة، وأصبحت بالفعل كنيته.
  • وفي موقف آخر يوضح لنا سبب تسمية أبي هريرة بهذا الإسم، أنه سأل في ذات مرة من عبدالله بن رافع، عندما قلت له، لماذا تدعي أبا هريرة، فأجابه قائلا، كان عندي قطة صغيرة أعاني بها وأحبها عندما يأتي الليل أضعها فوق شجرة وأعود إليها في الصباح فأمرح وألعاب معها.
  • وقيل أيضا أنه سمي أبا هريرة، لهذا السبب وهو، بينما كان يمشي أبا هريرة فوجد هرة صغيرة برية، فأخذها ووضعها في كمه، فلما رآه الناس سألوه، سألوه عن ما بداخل كمه، فأجابهم هرة، فأطلقوا عليه هذا الإسم من بعد هذا الموقف.
  • ولكن أبا هريرة كان يفضل أن ينادى باسم أبا هر، كما كان الرسول صلى الله عليه وسلم، يناديه، حيث قيل إن الذكر أفضل من الأنثى.

معاملة أبي هريرة لهرته

كان الصحابي المكنى بأبي هريرة يعامل هرته بلطف وحنان كما يجب أن يعامل المسلم الحيوان، وكما أمرنا الله عز وجل، فكان يطعمها ويحنو عليها، وكان يلعب معها في الكثير من الأحيان ولذا فكانت هرته وفية له وتذهب معه أينما ذهب وترجع ثانية إلي البيت معه، ومن المأثور من القول عنه أنه كان يلاعب هرته ويطعمها وعندما يأتي الليل يضعها فوق الشجرة، وعندما يأتي الصباح يعود إليها ليلعب معها.

هنا تجد: من هو الصاحبي الملقب بالباحث عن الحقيقة

وختاما، فإننا قدمنا لكم  اسم الصحابي المكنى بأبي هريرة وضحنا كل ما يدور حول تسمية أبي هريرة بهذا الاسم، وسبب تسميته وكيفية تعاملهم مع هرته ونبذة عن حياته وقد أجرنا علي سؤال ما هو اسم الصحابي المكني بأبي هريرة  ولما كان يفضل أن ينادونه ابا هر، بالمذكر.

المراجع

540 مشاهدة
error: Content is protected !!