اكبر قارة من حيث المساحة

كتابة: يارا - آخر تحديث: 30 مايو 2021
اكبر قارة من حيث المساحة

نتعرف اليوم في مقالنا على اكبر قارة من حيث المساحة سؤال يتداوله الجميع عن معرفة القارة الأكبر مساحة في العالم ومن هنا نبدأ بالتعرف عليها، يوجد في العالم سبع قارات وتعتبر قارة آسيا من اكبر القارات السبع مساحة، ومن حيث عددها السكاني إذ تبلغ مساحتها 162 391 44 كيلو متر مربع (17.139.445 ميلا مربعا ) حيث تغطي مساحة ما يقارب 8.7 في المائة من المساحة السطحية للكرة الأرضية أما عن عدد سكانها فهو يبلغ ما يقارب 4.4 بليون نسمة بما يعادل 60 بالمائة من سكان الكرة الأرضية.

معلومات عن قارة آسيا 

نتعرف على معلومات جغرافية لقارة آسيا ومن أهمها ما يأتي :

يتشارك من الشمال مع قارة آسيا المحيط المتجمد الشمالي، ويتشارك معها المحيط الهادي من الشرق ويقع المحيط الهندي إلى الجنوب منها، وتقع قارة أوروبا إلى الغرب منها ويقع كلا من البحر الأحمر والبحار الداخلية للمحيط الأطلسي، والبحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود إلى الجنوب الغربي منها تنفصل قارة آسيا عن أمريكا الشمالية من جهة الشمال الشرقي من خلال مضيق بيرينغ ويفصلها عن قارة استراليا من جهة الجنوب الشرقي والمضائق التي تربط بين المحيطين الهادي والهندي، والبحار ويجمع بينهما مضيق السويس وبين قارة أفريقيا ويشترك هذا المضيق بينهما في الحدود ويفصل مضيق البوسفور والدردانيل الضيقان الأناضول عن شبه جزيرة البلقان وهذا من حيث الموقع الجغرافي.

بعد ما تعرفنا على مساحة قارة آسيا وتعدد سكانها وبهذه المعلومات نكون قد علمنا أن قارة آسيا اكبر قارة في العالم من حيث مساحتها حيث تغطي القارة بنسبة 30 بالمائة من الحجم الكلي للأرض وتكون من اكبر القارات من حيث عدد السكان حيث يبلغ نسبة سكانها 60 بالمائة من سكان الكرة الأرضية.

أما بالنسبة لاقتصاد قارة آسيا فإنها تتمتع باقتصاد عملاق حيث يوجد بها دول من اكبر وأقوى الدول من الناحية الاقتصادية والأمر الذي يقوي الوضع الاقتصادي في هذه القارة من بعد مساحتها وعدد سكانها هي الثروات الطبيعية التي وجدت في أراضي هذه القارة ومنها دول الخليج التي تتمتع بالبترول والمعادن والثروات الثمينة.

اقرأ من هنا : معلومات عن قصر الصفا في المملكة العربية السعودية

تفاصيل جغرافيا في قارة آسيا

أما بالنسبة لأنهارها فهو نهر يانغتسي ويبلغ طوله 6300 كيلو متر ويعتبر ثالث أطول نهر في العالم ومكتنه في جمهورية الصين الشعبية.

اكبر دولها هي دولة روسيا وتبلغ مساحتها 17.075.400 كيلو متر مربع.

اقدم العواصم فيها هي عاصمة دمشق.

اكبر المدن فيها هي مدينة طوكيو.

يوجد بها جبل افرست ويوجد فيه أعلى قمة جبل في العالم ويبلغ ارتفاعه 8850 مترا فوق سطح البحر

بها أدنى نقطة على سطح الأرض وتكون عند البحر الميت في الأردن وتنخفض تلك النقطة عن سطح الأرض 430 مترا تحت مستوى سطح البحر.

يوجد بها أيضا ثلاثة من عجائب الدنيا السبع وهما (سور الصين العظيم -تاج محل بالهند -مدينة البترا بالأردن).

بها اكبر بحر رملي في العالم وهما (صحراء الربع الخالي في السعودية واليمن وعمان والإمارات).

هناك جزء جمهورية مصر العربية في قارة آسيا وهي شبه جزيرة سيناء تقع في غرب قارة آسيا وتبلغ مساحة شبه جزيرة سيناء 60.088 كيلو متر مربع.

وقد أشارت الإحصائيات إلى أن قارة آسيا تضم مجموعة من الدول وعددها 48 وتعتبر دولة الصين من اكبر دول القارة من حيث المساحة حيث تبلغ مساحتها 1.439.323.776 كيلو متر مربع وتأتي من بعدها الهند ثم تأتي اندونيسيا وباكستان وبنجلادش واليابان والفلبين وإيران وتركيا وفيتنام وتايلاند وغيرهم من دول أخرى وتضم من الدول العربية المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة وقطر وعمان ولبنان وسوريا والعراق والكويت والأردن واليمن وفلسطين وتعتبر اصغر دولة في قارة آسيا هي دولة بروناي وتقع في الجهة الجنوبية الشرقية من قارة آسيا حيث تبلغ مساحتها 437.479 كيلو متر مربع ويأتي بعدها جزر المالديف بمساحة تبلغ 540.544 كيلو متر مربع.

مناخ قارة آسيا

يتغير مناخ قارة آسيا على مدار العام ومتباين وفق فصول السنة الأربعة ويختلف فيها بدء الفصول في جميع دولها من جهة إلى أخرى.

بعض دول آسيا تقدمت اقتصاديا وفي السياحة وكافة المجالات ومن هذه الدول الصين واليابان وكوريا وماليزيا

السياحة في قارة آسيا

يوجد في قارة آسيا كم هائل من المزارات السياحية الرائعة في مختلف دول القارة مما جعلها السياح وجهتهم عن دول القارات الأخرى.

اقرأ من هنا : أين يقع وادي الملوك ومتى تم اكتشافه ؟

اكبر القارات من حيث المساحة حسب الترتيب

  • آسيا
  • أفريقيا
  • أمريكا الشمالية
  • أمريكا الجنوبية
  • القارة القطبية الجنوبية
  • أوروبا
  • استراليا

قارة أفريقيا

تعتبر ثاني قارة من حيث المساحة يبلغ عدد سكانها 1.307.561.061 نسمة لكن بالنسبة لمساحتها فتبلغ 29.648.481 كيلو متر مربع وعدد الدول بها 54 دولة ومنهم، نيجيريا – دولة السودان – دولة تشاد – دولة تونس – الجزائر – ليبيا – الصومال – المغرب – النيجر – وجمهورية مصر العربية، وتضم القارة أطول انهار العالم وهو نهر النيل ويوجد بها اكبر صحراء في العالم وهي الصحراء الكبرى وبالنسبة لموقعها فيحدها من الشمال البحر الأبيض المتوسط ومن الغرب المحيط الأطلسي ومن جهة الجنوب المحيط الهندي ومن جهة الشرق البحر الأحمر وقناة السويس.

قارة أمريكا الشمالية

تأتي قارة أمريكا الشمالية في المرتبة الثالثة في العالم من حيث المساحة والسكان حيث تبلغ مساحتها 18.651.660 كيلو متر مربع كما أنها تضم ثلاثة وعشرين دولة ويبلغ عدد سكانها 365.488.043 ويوجد بها بعض أهم الدول منها كندا – المكسيك – أمريكا الوسطى – غرينلاند التي من اكبر جزر في العالم ويوجد بها نهر الميسيسبي والسهول الكبرى ويحدها المحيط القطبي الشمالي من الشمال ويحدها المحيط الأطلسي من الشرق ويحدها المحيط الهادي من الغرب ويحدها من الجنوب الشرقي خليج المكسيك والبحر الكاريبي.

قارات العالم القديم

قارات العالم القديم كانت كلا من : آسيا – أوروبا – وأفريقيا – والجزر القريبة من القارات واسم العالم القديم اطلق على القارات التي كانت تعرف قديما قبل القرن الخامس عشر وقبل رحلة كريستوفر كولومبوس قبل أن يكتشف أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية سنتعرف على معلومات مبسطة من العالم القديم ونأخذ عنه فكرة بسيطة.

آسيا

تعد اكبر مساحة كما ذكرنا سابقا واكبر عدد سكان وتبلغ مساحتها 44 مليون كيلو متر مربع ويوجد بها اكثر من نصف سكان الأرض عليها ويتضاعف أعدادهم باستمرار وتضاعف عددهم اكثر من اربع مرات من القرن الماضي هكذا أصبحت معروفة بأنها أكبر القارات.

أفريقيا

 تعرف بثاني اكبر قارات العالم مساحة وسكان بعد قارة آسيا فقد بلغة مساحتها 30.2 مليون  كيلو متر مربع مع الجزر المحيطة بها ويبلغ عدد سكانها مليار نسمة يتفرعون في واحد وستين إقليما.

أوروبا

هي من قارات العالم القديم وتبلغ مساحتها 10.180 مليون كيلو متر مربع وهي ثالث قارات العالم في المساحة وعدد سكانها يزيد عن سبعمائة مليون نسمة وتتصل من الجهة الشرقية بقارة آسيا وتحيط بها المياه من باقي الجهات ويطلق عليها اسم أوراسيا ويحد نهر إمبا بين القارتين بينما يحدها البحر المتوسط من الجهة الجنوبية والمحيط الأطلسي من الجهة الغربية.

هكذا نكون قد انتهينا من سرد كافة تفاصيل مقالنا اليوم عن اكبر قارة من حيث المساحة وتعرفنا على عديد المعلومات عن قارات العالم القديم وقارات العالم الحالي وتفاصيل كل قارة وأهم التضاريس التي توجد في أكبر قارات العالم وهي قارة آسيا بالإضافة إلى التعرف على بعض الإحصائيات التي تعبر عن كل قارة، نتمنى أن تعم عليكم الفائدة وأن ينال المقال إعجابكم.

المراجع

  1. ar.wikipedia.org، قارة، 29/5/2021
306 مشاهدة
error: Content is protected !!