الاستعلام عن حالة بلاغات وزارة التجارة

كتابة: بسمة محمد - آخر تحديث: 11 ديسمبر 2020
الاستعلام عن حالة بلاغات وزارة التجارة

الاستعلام عن حالة بلاغات وزارة التجارة من الخدمات التي وجه بتنفيذها خادم الحرمين الشريفين للتيسير على المواطنين، والعمل على منحهم الخدمات بأفضل صورة ممكنة، وذلك في إطار سعي وزارة التجارة لتقديم مختلف الخدمات بشكل الكتروني، وفي هذا السياق قررت الوزارة اطلاق بعض الخدمات التي تتعلق بالاستعلام عن حالة البلاغ بوزارة التجارة، والاستفسار عن طلب التعديل للترخيص الصناعي بدون أن يضطر المستخدم للذهاب لمكتب الخدمة، وذلك عبر الانترنت.

الخدمات المقدمة بشكل الكتروني من خلال وزارة التجارة والصناعة

كما ذكرنا فإن الاستعلام عن حالة بلاغ بوزارة التجارة من الخدمات المقدمة بشكل الكتروني، بالإضافة لبعض الخدمات الأخرى كالاستعلام عن السجل التجاري عبر الانترنت، والاستعلام عن الاسم التجاري من خلال رقم الهوية عبر الخدمات الالكترونية المتاحة من قبل وزارة التجارة والصناعة بدولة المملكة العربية السعودية، كما يمكن الاستعلام عن المخالفة التجارية من خلال البوابة الالكترونية لوزارة الاستثمار والتجارة.

الاستعلام عن حالة بلاغات وزارة التجارة

هي خدمة مجانية تمكن المستخدم من الاستفسار أو التقدم ببلاغ عن أي مخالفة الكترونية والواقعة ضمن اختصاص وزارة التجارة والاستثمار، وعند عدم التمكن من الحصول على الخدمة بشكل الكتروني يمكن الاتصال على مركز المساعدة على الرقم 1900 على مدار اليوم، طوال أيام الأسبوع أو استخدام تطبيق بلاغ التجاري.

ولكي يتم الاستفادة من الخدمة يجب الدخول عبر موقع نظام الدخول الموحد على منصة النفاذ الوطني من هنا، ويتم الحصول على الخدمة في مدة خمسة من أيام العمل، وهي خدمة يتم تقديمها بلا أي نوع من الرسوم، وللشكاوي يمكن الدخول من هنا.

الاستعلام  عن حالة الطلب الخاص بتعديل ترخيص صناعي

وهي من الآليات الجديدة المقدمة من خلال وزارة الاستثمار والتجارة ويمكن من خلالها تتبع الإجراءات الخاصة بطلب تعديل الترخيص المقدم لوزارة الاستثمار والتجارة عن طريق رقم الطلب الذي يحصل عليه المواطن عند تقدمه بالطلب بشكل الكتروني عبر الموقع الرسمي للوكالة.

كما يمكن اصدار السجل التجاري وتقديم طلب لحجز اسم  السجل، والاستعلام عن السجل التجاري برقم الهوية عبر الموقع الالكتروني لوزارة التجارة والاستثمار من هنا.

كيفية الاستعلام عن طلب تعديل الترخيص

  • في البداية يتم الدخول على الموقع الالكتروني لوزارة التجارة من هنا.
  • النقر على خيار الدخول على الخدمة المطلوبة.
  • تحديد رقم الطلب والتاريخ الخاص به.
  • التعرف على حالة الطلب.

خدمة اصدار رخصة  صناعية لمدة عام

وهي من الخدمات التي تعمل وزارة التجارة على تقديمها بشكل متميز للتسهيل على المواطنين من خلال استخدام أحدث الوسائل التكنولوجية، وذلك عبر تطبيق الخدمات الالكترونية بالموقع الرسمي لوزارة التجارة، فيما سبق كان يجب التوجه لمقر الوزارة بالأوراق اللازمة، مع حضور مقدم الطلب بشكل شخصي.

وكان يتم تقديم الخدمة في مدة قد تصل لخمسة عشرة يوماً، خاصة لو كان مقدم الطالب موجود في مكان بعيد عن مقر الوزارة، وهي من الخدمات التي يتم تقديمها في الوقت الحالي من خلال خطوات بسيطة عبر الدخول على موقع وزارة التجارة السعودية عبر الانترنت.[1]

إلى هنا نكون قد وصلنا لختام هذا الموضوع الذي تعرفنا من خلاله على كيفية الاستعلام عن حالة بلاغات وزارة التجارة، والعديد من الخدمات الأخرى المقدمة من خلال وزرة التجارة والاستثمار ومنها الاستعلام عن السجل التجاري عبر الانترنت، والاستعلام عن الاسم التجاري من خلال رقم الهوية، والاستعلام عن طلب التعديل للترخيص الصناعي، و اصدار السجل التجاري، وما عليكم سوى قراءة السطور السابقة للتعرف على كيفية الاستفادة من هذه الخدمات.

المراجع

716 مشاهدة
error: Content is protected !!