السعرات الحرارية في البطاطس المسلوقة والمشوية

كتابة: لارا - آخر تحديث: 10 يونيو 2021
السعرات الحرارية في البطاطس المسلوقة والمشوية

السعرات الحرارية في البطاطس المسلوقة غير مقلقة على الإطلاق لم يعانون من السمنة أو من يريدون خفض أوزانهم، ونتناول بالمقالة تلك ما يوجد بالبطاطس المسلوقة من سعرات حراريه وهل هي مفيدة أم لا؟ ولأي فئة يجب أن يتم تناولها؟ بالآتي نعرض لكم كل ذلك.

السعرات الحرارية في البطاطس المسلوقة

خيبت البطاطس المسلوقة ظنون الكثيرون ممن كانوا يعتقدون أنها تقع تحت فئة الأطعمة النشوية التي تؤدي لزيادة عظيمة في الوزن وذلك حيث أنه:

  • أثبتت دراسات حديثة أن تلك البطاطس التي يتم سلقها تؤدي لتنحيف الجسم حيث تعمل كممتصة لدهون الجسم، وذلك بما تقوم به من وقف لتراكم وتكدس الدهون بالجسم عند تناولها خالية من الملح ومسلوقة بالماء فقط لا شيء غير ذلك.
  • تحتوي البطاطس المسلوقة تلك على ما يعادل 87 سعر حراري وذلك لكل 100 جرام من البطاطس، ويعد ذلك نسبة بسيطة جدًا تحتوي عليها البطاطس المسلوقة من السعرات الحرارية، إذًا فالبطاطس غير مسببة لزيادة الوزن على الإطلاق ولكن ما يتم تحضيرها به هو ما يجعلها تزيد وزنك، كالبطاطس التي تقلى بالزيت أو تلك التي يضاف لها الجبن أو الزبدة أو الكريمة الدسمة.

هنا تجد: وزارة الصحة حساب السعرات

السعرات الحرارية في البطاطس المشوية

  • تتميز البطاطس المشوية بانخفاض كبير في السعرات الحرارية، وتحتوي حبة البطاطس ال الواحدة على ١٧٠وحدة حرارية.
  • مما يشجع هذا بعض الأشخاص، ليدخلوا البطاطس المشوية في الأنظمة الغذائية للتخسيس.

السعرات في البطاطس حسب طريقة طهيها

  • يعطي كل 100 جرام من البطاطا حوالي 77 من السعرات الحرارية.
  • يعطي كل كوب من قطع البطاطس حوالي 58 من السعرات الحرارية.
  • تعطي ثمرة البطاطس ذات الحجم المتوسط حوالي 164 سعرة حرارية .
  • يعطي كل 195 جرام من البطاطس ذات القشرة والمشوية حوالي 220 من السعرات الحرارية.

الفيتامينات التي تمنحها البطاطس

كما تحتوي البطاطس على سعرات حرارية فإنها تحتوي على معادن كثيرة وفيتامينات أكثر مثل فيتامين Aوفيتامين c، فيتامين B6, B12وفيتامين، Kكما تحتوي بالإضافة لذلك على المغنيسيوم والصوديوم وكذلك الكالسيوم وأيضًا الفسفور والزنك والحديد والنحاس والصوديوم والمنجنيز والكربوهيدرات والنياسين والفولات والألياف الغذائية وكذلك البروتين وعدد من العناصر المهمة للصحة.[1]

شاهد أيضًا: أسهل أنواع الدايت لكافة محبي الرجيم والرشاقة

تأثير البطاطس على زيادة الوزن

تعد أكثر الأنواع الغذائية انتشارًا بالعام كله، حيث تقع بالمركز الرابع وسط أكثر المحاصيل الزراعية أهمية مثل  محصول القمح وأيضًا الذرة وكذلك الأرز.

  • تشتهر البطاطس بأنها تزيد الوزن بفاعلية كبيرة لما تحويه من نسبة كبيرة من النشويات التي تعد عامل أساسي في زيادة الوزن، إلا أن ذلك الاعتقاد خاطئ حيث تختلف السعرات الحرارية في البطاطس على حسب طريقة طهيها، فهناك المسلوقة التي نتناولها الآن من خلال المقال، وهناك أيضًا المقلية بالزيت أو الزبدة أو المضاف لها الكريمة الدسمة.

قد يهمك أيضًا: رجيم البروتين.. أفضل طريقة لإنقاص الوزن الزائد وطريقة تثبيت الوزن بعد الوصول للمثالي

أضرار تسببها البطاطس

  • تؤدي البطاطس للسمنة في حالة طبخها بإضافة مواد دسمة لها أو عند قليها بالزيت.
  • كثرة تناولها يؤدي الشعور بالغثيان أحيانًا.
  • تؤدي لحدوث تقلصات بالمعدة والانتفاخات وحدوث إسهال، كل ذلك في حالة الإفراط في تناولها.
  • إحساس شديد بالعطش عند الإكثار من تناولها أيضًا.

كيف نضيف البطاطس المسلوقة للنظام الغذائي؟

يمكنك إضافة البطاطس المسلوقة إلى نظامك الغذائي من خلال إعطائه نكهة أخرى تغير من طعمها ومذاقها الذي لا يحبه البعض عندما تقدم مسلوقة داخل الماء دون أية إضافات مثل :

  • سلقها مع الدجاج قليل الدسم أو اللحم أو بسلقها مع شوربة الخضروات الطازجة التي تعطيها مذاقًا خاصًا ومختلفًا تمامًا عن مذاقها التقليدي.
  • إضافة بعض الأعشاب الطازجة وكذلك التوابل كالملح والفلفل وبودرة الثوم وأيضًا إضافة الشبت أو البقدونس إلى الماء الذي نطهى به وذلك ليعطيها مذاق خاص ومناسب.

لهنا وصلنا لنهاية مقالنا عن السعرات الحرارية في البطاطس المسلوقة، وتعرفنا على ذلك من خلال تصحيح المعلومات المغلوطة عن إحداث البطاطس لزيادة الوزن بشكل عام، فإذا أردت أن تعلم تفاصيل ذلك فعليك بقراءة المقال هذا.

المراجع

41 مشاهدة
error: Content is protected !!